Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
اخبار عاجلةمنوعات

تطور جديد يُسهم في إبطاء تقدّم السرطان وانتشاره

طور باحثون آلية تسمح بالكشف المبكر عن خلايا سرطانية نقالية لدى الحيوانات، في تقدم قد يسهم في ابطاء تقدم السرطان، على ما ذكرت مجلة نيتشر كومونيكشنز“.

والنقيليات هي مجموعة خلايا سرطانية مأخوذة من عضو مصاب بسرطان اساسي وتنتقل الى عضو اخر. كما أن الكبد والرئتين والدماغ والعظام هي اكثر الاعضاء تضررا جراء هذه النقيليات.

هذا التمدد لا يمثل عادة مؤشرا جيدا لأن الكشف عنه يتم في كثير من الاحيان في مرحلة متقدمة من المرض ما يجعل التخلص منه صعبا للغاية.

ويعمل باحثون حاليا على فحوص للدم تسمح بتوقع مخاطر حصول تطور سلبي في بعض انواع السرطانات بفضل وجود خلايا سرطانية متنقلة.

لكن نظرا الى ندرة هذه الخلايا وصعوبة رصدها، طور مجموعة من الباحثين الاميركيين بقيادة لوني شي جسما مزروعا من المواد الحيوية قادرا على التقاط الخلايا النقيلية لدى فئران المختبر التي نقل الباحثون اليها الاصابة بسرطان نقيلي في الثدي.

وقال شي لوكالة فرانس برس لقد جمعنا هذا الامر مع نظام تصوير يسمح بكشف وجود خلايا سرطانية في الجسم المزروع ما يتيح لنا كشف وجود النقيليات بطريقة مبكرة“.

هذه الآلية من شأنها بحسب لوني شي تقديم نافذة انطلاق لمعالجة النقيليات في وقت يكون فيه المريض في صحة جيدة نسبيا ومع قليل من الخلايا السرطانية“.

وأعرب عن امله في التمكن من اجراء تجارب سريرية في جامعة ميشيغن، فور التعرف الى اليات تصنيع المواد الحيوية اللازمة وتوفير التمويل المطلوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: