السودان ضيف شرف مهرجان تراثي بالقاهرة

قالت مكتبة الإسكندرية في بيان، الأربعاء، إن الدورة الخامسة لمهرجان (من فات قديمه تاه)، الذي يعنى بالفنون التراثية والشعبية ستقام الأسبوع القادم في بيت أثري بالقاهرة وتحل فيها السودان ضيف شرف.

وكانت المكتبة بدأت عام 2011 – بمقرها المطل على البحر المتوسط- تنظيم المهرجان بعرض المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية المصرية بهدف تشجيع العاملين في هذا القطاع.

وفي العام التالي أصبح المهرجان دوليا يختار ضيف شرف، حيث حلت تركيا ضيفا عام 2012 وكانت الهند ضيف شرف عام 2013 ثم الصين في الدورة الرابعة.

وقال رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، خالد عزب، لـ"رويترز" إن الدورة الخامسة ستبدأ في الثامن من أكتوبر في بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية والذي أنشأه نابليون بونابرت على غرار المجمع العلمي الفرنسي أثناء قيادته الحملة الفرنسية على مصر (1798-1801).

وأضاف أن المهرجان، الذي يستمر 11 يوما سيشارك فيه من المصريين "أكثر من 100 من الأفراد والمؤسسات فضلا عن السودان".

وقال المشرف على المهرجان، أيمن منصور، في بيان إن المهرجان يضم أنشطة متعددة تشمل ورش عمل عن الحرف اليدوية وكيفية صناعة المنسوجات والفخار والنقش على الحجر والطرق على النحاس "بهدف توعية الأجيال الجديدة بتاريخها وربطها بماضيها"، إضافة إلى تعريف المشاركين بالأدوات والآلات التي استخدمها المصريون في حياتهم اليومية خلال فترات سابقة.

وأضاف أن المهرجان يسعى إلى الحفاظ "على الشخصية الوطنية المصرية"، حيث تقدم كثير من المدن تجاربها في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، واصفا الحدث بأنه "واحد من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط" بإنعاش الروح في الحرف التي قاربت على الاندثار في مصر.

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: