ممارسة الرياضة تُزيد من خصوبة المرأة

كشفت دراسة طبيّة حديثة أنّ التمارين الرياضية وفقدان الوزن، يحسّنان وظائف التبويض لدى النساء، خصوصاً ممن يعانين من متلازمة تكيّس المبيض (PCOS)، وهو اضطراب هرموني غالباً ما يسبب العقم، وفقاً لأحدث الأبحاث الطبية التي أُجريت في هذا الصدد.

وأظهرت الدراسة أنّ ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحيّ يمكن أن يحسّن الخصوبة لدى السيدات اللاتي يعانين من متلازمة تكيّس المبيض، وتؤكد النتائج ما يشتبهون فيه منذ فترة طويلة .Young beautiful sportswoman stretching on a mat.

وقال معدّ الدراسة ريتشارد ليجرو، أستاذ في جامعة "بنسلفانيا" الأمريكية، إن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات تعدّ السبب الرئيسيّ الأكثر شيوعاً للعقم بين النساء، وتحدث هذه الحالة عندما ينتج جسم المرأة كميات أعلى قليلاً من كميات طبيعية من هرمون "تستوستيرون" و"الأندروجينات" الأخرى، والهرمونات الجنسية المرتبطة بالصفات الذكورية.

وأضاف أنه ينتج عن ذلك اختلال في التوازن الهرموني يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، وزيادة في الوزن، حب الشباب، الشعر الزائد في الوجه والجسم، أو شعر رقيق في فروة الرأس.

 

وأشار "ليجرو" إلى أنّه غالباً ما تتناول النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيّس المبيض حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية، والتقليل من مستوى هرمون الذكورة في الجسم.

كما أشار بحثٌ سابق إلى أنّ المعالجة مع دورة قصيرة الأجل يمكن أن ترفع معدلات الحمل بين النساء مع متلازمة تكيس المبايض.

وتؤكد النتائج المتوصَل إليها – التي نُشرت في العدد الأخير من مجلة علم "الغدد الصماء والتمثيل الغذائي"- أن فقدان الوزن قبل الحمل وممارسة الرياضة يعملان على تحسين الصحة الإنجابية والتمثيل الغذائي للمرأة.

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: