عثمان عدلان:الجمعة في شمبات منبر للاعمال الجادة وانتظروا مفاجاتنا.

ريبورتاج:حسين علي
الجمعة في شمبات برنامج غنائي يقام كل اسبوع ذاع صيته واصبح من البرامج الثابتة في الاسبوع يقوم باستضافة الفنانين في شكل جلسات استماع تقام هذه الجلسات بشمبات بمقهي يوصف بملتقي النجوم  وهو سودان كافي وددنا التعرف علي البرنامج اكثر وعلي سودان كافي فجلسنا الي عثمان عدلان عضو المكتب الاعلامي لفرقة عقد الجلاد سابقا والمكتب الاداري للفنان ابوذر عبد الباقي القائم علي امر هذا الكافي وهذه الجمع فكان الحوار التالي:

 

في البدء نود التعرف سودان كافي ؟
سودان كافي هو عبارة عن كافي عادي كباقي الكافيهات لكن مايميزه انه مركز تجمع لفنانين وتشكيليين ومخرجين  وممثلين ومغنيين وشعراءوكافة اطياف الفن وبحكم العلاقات  اتت الفكرة بتكون كافي يجمع الفنانين وسودان كافي قام بشير لمجموعة من الفنانين استغلوا فنونهم في تكوين  منظر المكان ووجود هؤلاء الفنانين فيه حتم قيام نشاطات ثقافية.
ماهي ابرز النشاطات الثقافية التي قامت بسودان كافي؟
  قامت قراءات شعرية للشعراء  يحيي فضل الله ,عثمان بشري,امين محمد طاهر
بعد ذلك كانت عروض افلام لمجموعة "سودان فليم فاكتوري"  ومعارض صور فتوغرافية لمصورين وبازارات لمعروضات يدوية واعادة تدوير"فندورة" وتكون المعارض عادة بمصاحبة  عروض غنائية ومسرحية .
بعد ذلك تم التفكير في برنامج ثابت فكانت الجمعة في شمبات
من اين اتي اسم الجمعة في شمبات؟
الفكرة كانت من ان البرنامج يقام يوم الجمعة ومكانه هو شمبات وارتبط ب اغنية الفنان عبيد عبد الرحمن الجمعة في شمبات التي كتبت بشمبات  وبمنطقة مجاورة للكافي وبنفس احساس المكان مع اختلاف الاجيال .
حدثنا عن ضربة البداية لهذه الجمع؟
اول جمعة كانت في ابريل عام 2013 كانت فرقة سودانيز باند وكانت بغرض تصوير وتم عمل كم جمعة بعد تلك بمحمد خضر بشير  وتم عمل مسرح عرائس بعد ذلك توقف البرنامج لفترةلغرض التقييم  وكانت فترة التوقف في العام2013 الي ان تم استئناف البرنامج في نوفمبر2014 وكانت فترة مكنت من ان يصبح البرنامج دوريا وتم تجهييز المكان في تلك الاثناء واكمال للاجراءات وكانت متزامنة مع تطور المحل
وكانت البداية الثانية في نوفمبر 2104 بفضل ايوب واستمر فضل عدد من الجمع.
ابرز الفنانين الذين شاركو في هذه الجمع؟
من ابرزالفنانين الذين شاركو في برنامج الجمعة كان (فضل ايوب عمر جعفر ,احمد بركات اسامة الشيخ ,زمراوي,مسعود فائز,محمد خضربشير,ابراهيم خوجلي,مني مجدي,هدي عربي,مهدية,غاندي ادم,حسن مبارك)
هل الهدف من اقامة هذه الجمع هو ربحي ام ماذا ؟
لايوجد هدف مادي من الجمع ولايدفع الناس غير تكاليف الجمعة (الكراسي,الفنانين,اجور العازفين)وهنالك تفهم من الجمهور تجاه هذا .
واذا وجدنا الرعايا المناسبة سنزيح هذه التكاليف من الجمهور
والجمع كان معظمها يذهب ريعها لمشاريع خيرية ونظمنا" ستر ودفئ" مع منظمة الوصولوايضا اقيمت جمعة "لنصر الدين حريري "لاعب شمبات والمنتخب الوطني فالموضوع ليس غناء انما رسالة نود ايصالها للمجتمع بالوقوف بجانبه عن طريق الغناء وكانت "ستر ودفئ" بمبادرة من الفنانين وكانت التذاكر عبارة عن ملابس و اغطية.
توقفت الجمعة في شمبات مرة اخري و لفترة طويلة ماهي الاسباب؟
استمرت الجمع حتي الجمعة 24 ثم توقفت مرة اخري فعلا لتكملة بعض الاجراءات وصيانة وتصحيح الاوضاع والوقفة اخدت زمن مكنتنا من دراسة  الاوضاع وتقييم مامضي من جمع .
هل لديكم خطط لتطوير هذه الجمع؟
نعم ستتطور الجمعة ولدينا بعض الافكار منها اضافة بعض البرامج المصاحبة للبرنامج الغنائي وايضا فكرة برنامج تلفزيوني لكن سيكون مباشر وسيكون هنالك تركيز لتكريم شباب 90 وتسليط الضوء علي هذا الجيل من شعراء ,فنانين,ملحنين ,مصوريين ,تشكيليين .وذلك عن طريق تسليط الضوء علي شخصية كل جمعة وتقديم اضاءة حوله .

ماهي طموحكاتكم لبرنامج الجمعة في شمبات؟
طموحنا توثيق الغناء القديم برؤية الشباب وتقديم تجارب شبابية جادة ومحاولة انتاج افكار الشباب وتوفير منابر لهم لكن لابد من ان تكون هنالك قيمة فنية جادة .

هل هنالك جمهور معين مستهدف ؟
لاتوجد فئة معينة مستهدفة والبرنامج اصبح مربوط بالمحل واسمه سودان وهو مفتوح لي اي زول والدليل انه تم تناول انواع مختلفة من الغناء في الجمع وهنالك موسيقي بحتة فقط بالاضافة لفرق حديثة واجيال قديمة تم تناولها.
هل يوجد اهتمام بعرض نمط معين من الغناء في الجمع؟
لا يوجد وكل الغنا السوداني فكرتنا نحنا انو نوثق ونعرض التجارب الجديدة وكل اشكال الغنا السوداني
ماهي الصعوبات التي واجهت قيام الجمعة في شمبات؟
اذا تركنا الصعوبات المادية جانبا فهنالك مشاكل عديدة منها كثرة الاجراءات والتزامات الفنانين وهنالك مفهوم ارتباط الجمعة بفنان معين.

 

ماهي افكاركم للعام 2016؟
عرض تجارب اكثر لفنانين وشرعنا في اتصالات مع فنانين من خارج السودان وسودانين بالخارج بغرض استضافتهم منهم غاندي بشكله الجديد وفرقته الجديدة التي كونها بباريس ,وسيكون معنا فنان سيمثل مفاجاة كبيرة سيتم استضافته .
سيكون هنالك يوم في الشهر مخصص للطفل
وسيكون هنالك ورش فنية مختلفة للاطفال في الاجازات الصيفية .
 هنالك اتصالات جارية مع عدد من المنتديات 
سيكون لدينا يوم للموسيقي فقط
بداءنا اجراءات تسجيل منتدي سيكون اسمه النقاعة وسيكون هذا المنتدي بمثابة الجسم الخارجي للجمعة و الذي  سيتم فتح باب عضويته في العام المقبل .
سيكون هنالك عرض تجارب وافلام بالتعاون مع الجمعيات السينمائية المختلفة .
هل واجهتكم مشكلة الغاء الجمعة لعدم التزام فنان؟
حصل مشكلة عدم الالتزام من فنانين لاداعي لذكر اسمائهم ,وممتنين جدا لكل الفنانين الذين شاركو معانا .
وبسجل شكر لكل العاملين بمجالات الميديا  المختلفة من مصورين ومسجلين صوت .
هل هنالك امكنية لان تكون الجمعة في مكان غير شمبات ؟
هذا ايضا من المشاريع التي ستطلق في السنة القادمة باذن الله واتقدمت لينا طلبات من مدني وكسلا والخرطوم .

مواقف من الجمع؟
هنالك العديد من المواقف المحرجة اشدها الاعلان عن فنانين ولم يستطيعو الايفاء منهم من اتي و اعتذر وفيهم الما اعتذر وفيهم القفل تلفونو لكن رغم ذلك الجمعة قامت حتي الجمهور الاتي في هذه المواقف خرج راضيا واصبح مداوما علي الجمع.
وايضا من المواقف المؤثرة في الجمع كان
موقف التقاء غاندي ادم بمعلمه للعزف استاذ خالد في الجمعة الرابعة فكانت لحظة لقائهم لحظة مليئة بالعاطفة  وقد تعلم غاندي الغزف علي يديه فكان لقائهم مؤثر
ومن المواقف الطريفة التي صادفتنا ان التوسعة كان تتم كل فترة في الكافي فكان يتم تغيير المسرح وارجاعه فكان ان داعبني بقوله الاستاذ امين محمد طه خال الراحل محمود عبد العزيز " المسرح ده بتكلم معاك ,قلته ليهو ماله,قال لي المسرح قاليك دي اخر حتة ليهو" .

هل هنالك معيار معين لاختيار الفنانين للجمعة؟
لايوجد معيار اكثر من الجمهور من وجهة نظرنا فجمهورنا ذواق وسميع يقييم
ولن نقوم بتقديم اي تجربة جديدة مالم تجاز من لجنة تقوم بتقييم الفنان واعماله
ونقوم بمشاورة الجمهور.
 وانتاج الفنان هو مايفرض علينا ترشيحه للجمهور و
ببساطة الجمعة في شمبات قامت منبر للاعمال الجادة.

 

رسالة اخيرة؟
الي قبيلة الفنايين بكافة اطيافها وكل شخص لديه تجربة تستحق الاستماع نحن نرحب به ومستعدين نقيف معاهو في تجربتو ودعمه في عرضها ونقول لي جمهورنا ماتنقطعو وانشاءالله ما نعدمكم وانشاءالله نقدر نلبي ليكم طلباتكم .وقلبنا وقلنا مفتوح لي كل الناس من جمهور وفنانيين وانتظرو البرنامج بشكله الجديد يوم1\1وبرسل شكر لي كل الناس العندها يد وبتمثل حضور في الجمعة في شمبات.
هوامش من اللقاء
فضل ايوب اكثر شخص وقف مع الفكرة واستجابة لها وداعم.
نحاول تقديم مادة بسيطة ومحترمة بابسط الامكانيات الممكنة وتقديم حاجة جميلة.
لدينا صفحةالجمعة في شمبات في الفيس وسودان كافي وشرعنا في انشاء قناة في اليوتيوب للبرنامج.
اتتنا طلبات من فنانين للمشاركة وشارك بعضهم وتاتي الطلبات بالمشاركة وخصوصا في المشاريع الخيرية.
https://youtu.be/S1WNNb4pPxE

 

 

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: