رصد متكامل لجائزة تهارقا للسينما والفنون الدولية النسخة الثالثة


ريبورتاج :حسين علي
ليلة الافتتاح
وسط حضور جمهور غفير ضاق به المتحف القومي افتتحت  فعاليات جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون بالمتحف القومي وقد شهد اليوم الاول عدة احداث فكانت ضربة في تمام السادسة مساء و بداية بعرض لفرقة طبول النيل تلا ذلك عرض راقص تجاوب معه الحضور وقد تبع ذلك دخول لاعلام الدول المشاركة في المهرجان وهي 13 دولة"البحرينتونسالعراقمصرالكويتالسعوديةقطرالمغربالجزائرفرنساسورياالسويد"
عقب ذلك اتت كلمة الافتتاح لمدير الجائزة مصطفي النعيم الذي شكر الحضور  وابدي من خلال كلمته امتعاضه الشديد من انسحاب الشركة الراعية و استهتار الشركات بمثل هذه الفعاليات وغياب الدعم الرسمي لهم  لكن رغم كل هذه الظروف لم تحول دون قيام فعاليات الجائزة واكد استمرارها رغما عن كل الظروف وبين قدرتهم علي تقديم وجه مشرف للسودان من خلال الجائزة رغما عن كل العقبات التي تواجههم وبعث بشكر للشباب في اللجنة المنظمة و لكل من وقف وساهم في انجاح الفعالية علي راسها شركةmedia 3d وبعث برسالة شكر للاعلام السوداني الذي استطاع ايصال رسالتهم لجميع افراد المجتمع السوداني .
وختم حديثه بالدعوة لحضور الفعاليات التي تم الاعلان عنها وعروض الافلام وحضور برنامج جديد ابتكرته مجموعة سينما شباب وهو تصميم ازياء الملكات النوبيات  "ازياء الكنداكات " .
عقب ذلك  كان فاصل غنائي للفنانة بهجة عبد العظيم التي تغنت باغنيتي "موطنيوطني لاحمد درويش"  عقب الفاصل الغنائي
تم عرض مجموعة من الافلام"دهب ولم يعدللمخرج محمد الكردفاني,وجودللمخرجة رزان هاشم,صفحة قديمةللمخرجسامي الكنزي,the soul makerللمخرجةملاذ الجميعابي,نسيتللمخرج ابراهيم سليمان" .وعقب المخرج  محمد كردفاني مخرج فلم دهب ولم يعد علي الفيلم بشكر الحضور وسينما شباب وجائزة تهارقا للمجهود الذي ظلت  تقدمه وذكر ان هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها عرض الفيلم في السودان والثالث للفيلم بعدما تم عرضه ضمن فعاليات مهرجان الاقصر السينمائي بمصر.
بعد ذلك كانت الفقرة الاخيرة لليوم  وكانت لحفل موسيقي الذي احييته ريشة باند وقدمت فيه عددا من الاعمال نالت استحسان و رضا الحضور .
12399111_10205548384969601_1389449226_n 702971_10205548385249608_394618863_n
اليوم الثاني
جرت فعاليات هذا اليوم موزعة بين مركزي الفيصل والجنيد وكان اليوم يوم لضيفة شرف المهرجان دولة البحرين
فكانت الفترة الاولي بمركز الفيصل الثقافي وتم به عرض للفيلم السوداني "القرصونللمخرج عادل عبد القادر" وتم عرضه علي فترتان نسبة لطول الفيلم الذي زمنه الكلي ساعتان ونصف  ويذكر ان فيلم القرصون هو اطول فيلم يشارك بالجائزة والمهرجان.
الفترة الثانية كانت بمركز الجنيد الثقافي وتم فيها عرض الافلام التالية "اقدام سوداء للمخرج محمد سديفعلي الضفاف للمخرج حسين الجمريترويدة للمخرج محمد عتيقكليمنس للمخرج مهدي رفيعزينب للمخرج محمد ابراهيم" والجدير بالذكر ان كل الافلام مشاركة من دولة البحرين .
اليوم الثالث
في امسية بعنوان "ارض الكنداكة " ضمن فعاليات مهرجان تهارقا للسينما والفنون اقيمت جائزة الكنداكة للازياء والفنون للملكات النوبيات  بمركز الجنيد الثقافي  اقيم عرض ازياء الكنداكات وقد شهدت الامسية عرض اعمال 4 مصصمات شاركو بتصميم ازياء للملكات النوبيات بشكل عصري ومواكب ولجنة التحكيم كانت مكونة من ثلاثة شخصيات هي د.زينب عبدالله محمد صالح  ا.سماح العركي د.عايدة محمد علي .
وبدات الليلة بكلمة من ياسمين المصري منظمة العرض "التي شكرت كل الضيوف  ولجنة التحكيم الوقرة التي لم تتنواني لحظة في تقديم المساعدة ".
عقب ياسمين تحدثت خالدة الجنيد مديرة المركز "التي رحبت بالحضور في وابدت سرورها ان يستضيف المركز حدث عظيم كهذا الحدث وحيت سينما شباب  وجائزة تهارقا علي هذه المجهودات .
عقب ذلك تم عرض مقتطفات من فيلم viva sara الذي تدور قصته عن السباحة الشهيرة سارة جاد الله التي عقبت علي العرض وذكرت ان هذه مقتطفات من الفيلم  وان الفيلم تم تحويله من سينما"بعرض بالسينما" الي ديجتال لكي يسهل عرضه وليكون مواكبا وذكرت ان الفيلم يعاد انتاجه مرة اخري وابدت سعادتها بالمشاركة  في هذا البرنامج.
تلا ذلك عرض الازياء وكانت المتسابقات و هن"هبة محمد بابكر الديرديري .هيام الطيب مدني .ندي احمد عبد الحفيظ .روان عزالدين "
يذكر انه قد تم تكريم "بلقيس عوض ,سارة جادالله ,داليا الياس,اميرة الجزولي ,عايدة محمد علي,زينب عبدالله ,سماح العركي "
وشهد الامسية مشاركة من نون النسوة التي مثلتها الشاعرتين ريم الرفاعي ووئام شوقي.
عقب ذلك كان اعلان النتيجة وفازت المصممة روان عز الدين بالجائزة
وفي الختام تحدث مصطفي النعيم مدير الجائزة "الذي حيا ورحب الحضور وشكرهم لحضورهم والمشاركين وذكر انه كان هنالك بعض الخوف من عدم وجود قاعدة لمثل هذه المسابقات لكن ذكر ان رايهم تبدل بعدما وصلتهم عشرة مشاركات تم تنفيذ اربع في الوقت المحدد وبدي سعادته بلجنة التحكيم وكل الحضور وتمني استمرار مثل هذه النوعية من المسابقات وذكر ايضا لكي نري حضارتنا تمتد لكل الناس في ظل هذا الاستلاب الحاصل وباذن الله بمجهودات الشباب حنقدر نرجع ثقافتنا المستلبة من العالم ".
وفي تصريح خاص لريبورتاج صرحت روان عزالدين الفائزة بالجائزة "فوزي بالجائزة مثل لي عديد من الاشياء اولا ان هذا مجالي واتحديت ان انجح وابرز في هذا المجال باي طريقة كانت ويمثل خطوة جديدة في حياتي والمستقبل اولا وفوزي بالمسابقة معناه التقدم والتطور والنجاح بدون توقف .وتمنت ا ستمرار مثل هذه العروض لان السودان ملئ بالحضارات التي من المفترض ان تظهر للعالم وان لاتترك تندثر باي طريقة فالنوبة هي اصل الحضارات  وتمني ان يكون السودان به لمسة فنية لكل الفنانين لان به سواعد وهمم عالية جدا وهنالك العديد من المصممين الممتازين جدا وموهبين فنرجو اتاحة الفرصة لهم لعرض اعمالهم .وفي الختام فوزي بالجائزة يعني الطموح
وتحدثت لريبورتاج ايضا هيام الطيب مدني التي عبرت عن سعادتها بالمشاركة وذكرت ان تصميمها دار حول فكرة الثوب لان التركيز كان منصبا علي الحضارة القديمة واحببت ان ادخلها في مجتمعنا الموجود حاليا فكان عرضي مزيجا من الحضارة القديمة  والحالية .
534145_10208777511782248_1863619008204172451_n 10391892_10208777512942277_4847097683735470624_n

اليوم الرابع
جرت فعاليات هذا اليوم بمركز الفيصل الثقافي وفي الفترة الاولي تم فيه عرض فيلم "88 للمخرجة روجينا بسالي من مصر"
والفترة الثانية تم فيها عرض الافلام"children of Jerusalemللمخرجة الاءحمدان من فلسطين" ومن مصر تم عرض "ثواني للمخرج موني محمودسكرولاد للمخرج محمد سعدونحكاية صحاب للمخرج محمود يسري" ومن العراق "ايل للمخرج ياسر الاعسمانفاس هائجة للمخرج مالك العلاوي" ومن سوريا "السوناتا الاخيرة للمخرج حسام شرياتيكالحمام الزاجل للمخرجة حنا كريم" ومن المغرب فيلم"العدد 13 للمخرج لخضر الحمداوي" ومن السعودية فيلم"قاري للمخرج محمد سلمان" ومن السودان تم عرض "سودا دريم للمخرج محمد نجيب حمدخطر قاتل للمخرج خالد اونسةمنعطف للمخرج محمد هاشممحطة الكوانين للمخرج محمد صباحي"

اليوم الخامس
كانت فعاليات هذا اليوم  بمركز الفيصل الثقافي
وقد اقيمت في هذا ندوة من تقديم الاستاذة سلا أسامة عن عن الميك اب في الأفلام والأزياء بمشاركة اشرف فتحي 
اعقبها عرض خاص لفيلم جوا السكوت فيلم روائي طويل للمخرج أسلام بلال من مصر .
وتواصل علرض الافلام في هذا اليوم وتم عرض
" فيلم العودة للمخرجة نيفين شلبي من مصر-فيلم نقطة للمخرج معتز علي من السودان- فيلم مكالمة وارده للمخرج احمد عبد القادر. – فيلم 12 شهر للمخرج ابو مياس من السودان.
– فيلم اللغز للمخرج فادي السباعي من المغرب.– فيلم وصال للمخرج يحي شاهين من مصر. 
– فيلم خريف مخيف للمخرج ابو بكر عاطف من السودان.– فيلم اللعنه للمخرج ابراهيم محمد من السودان. -فيلم سوق الجمعة للمخرج محمد الميهي من مصر.فيلم حلوان انا للمخرج محمد عادل من مصر. – فيلم إبادة جماعية للمخرج باسم حمودي من العراق.– فيلم الحفرة للمخرج امين كيموني من الجزائر.– فيلم تاكسي للمخرج محمد كراره من مصر. – فيلم af me solo للمخرج بوجمعي فوزي من الجزائر.

اليوم السادس
جرت فعاليات هذا اليوم بمركز الجنيد الثقافي وكانت الفترة الاولي افتتاح معرض التصوير الفتوغرافي المصاحب لفعاليات الجائزة واستمر هذا المعرض الي السابعة مساء ثم بدا عرض الافلام.
وتم عرض الافلام "سولومي للمخرج حسام شرباتي من سوريا-لقاء للمخرج ياسر موسي من العراق-رسالة الي اوباما للمخرج مهند عدنان من السويد-فلسطين-البحث عن عباس كربامستامي من اخراج الاخوين ملص من سوريا-فرنسا-اولاد الحلة للمخرج خالد اونسة من السودان-البرنامج للمخرج محمد محمود من مصر-الفبار للمخرج قصي الاسدي من سوريا- صدي صوت للمخرجة رنا هاشم من مصر-اصل واحد للمخرج محمد عادل من مصر- المخبال للمخرج محمد سلمان من السعودية.

اليوم الختامي
ختام مهرجان تهارقا
بدء البرنامج بترحيب من مقدمي البرنامج الذين اعتذروا عن التاخير الذي حدث نتيجة لتصديق امني وابتداء البرنامج  بكلمة  الافتتاح من المدير التنفيذي للجائزة ياسمين المصري التي رحبت بالحضور واعتذزت عن التاخير الذي حدث بالبرنامج وشكرت الجمهور الذي شكل حضورا.
 تلا ذلك توزيع جوائز الفعالية التي جات كالتالي:

الأفلام الفائزة في المسابقة الدولية للأفلام الروائية بجائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون – النسخة الثالثة 2015

جائزة أفضل ممثل
إسم الممثل : مبارك حسين 
إسم الفيلم : ترويدة
الدولة : البحرين
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل ممثلة
إسم الممثلة : دانا السالم 
إسم الفيلم : ترويدة
الدولة : البحرين

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة لجنة التحكيم
إسم الفيلم : ثواني
إسم المخرج : موني محمود
الدولة : مصر

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل تصوير
إسم الفيلم : صدى صوت
مدير التصوير : بيشوي عاطف
الدولة : مصر

ــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل مؤثرات بصرية
إسم الفيلم : أسود ملون
إسم المخرج : حسن البلاسي 

الدولة : مصر

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل موسيقى
الموسيقي : راجح داؤود 
إسم الفيلم : العودة
الدولة : مصر

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل سيناريو
إسم الفيلم : سكر ولاد
إسم المخرج : محمد سعدون
الدولة : مصر

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل مونتاج
إسم الفيلم : إيل 
إسم المخرج : ياسر الأعسم 
الدولة : العراق

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل إخراج
إسم الفيلم : العودة
إسم المخرج : نيفين شلبي
الدولة : مصر

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل فيلم 
إسم الفيلم : إيل 
إسم المخرج : ياسر الأعسم 
الدولة : العراق

الأفلام الفائزة في المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية بجائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون – النسخة الثالثة 2015

جائزة أفضل إخراج
إسم الفيلم : محطة الكوانين
إسم المخرج : محمد صباحي
الدولة : السودان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل مونتاج
إسم الفيلم : The soul maker
إسم المخرج : ملاذ الجميعابي 
الدولة : السودان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل فيلم وثائقي 
إسم الفيلم : محطة الكوانين
إسم المخرج : محمد صباحي
الدولة : السودان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة لجنة التحكيم 
إسم الفيلم : سودا دريم 
إسم المخرج : محمد نجيب 
الدولة : السودان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل صوت
إسم الفيلم : 88
إسم المخرج : روجينا بسالي 
الدولة : مصر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل تصوير
إسم الفيلم : أطفال القدس … بعيونهم 
إسم المخرج : الاء حمدان
الدولة : فلسطين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة أفضل سيناريو
إسم الفيلم : البحث عن عباس كريستامي 
إسم المخرجين : الاخوين ملص الدولة 
الدولة : سوريا

الأفلام الفائزة في المسابقة الوطنية للأفلام الروائية بجائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون – النسخة الثالثة 2015

جائزة أفضل إخراج
إسم الفيلم : دهب ولم يعد
إسم المخرج : محمد الكردفاني

جائزة الجمهور

إسم الفيلم : وجود
إسم المخرج : رزان هاشم

جائزة أفضل فيلم

إسم الفيلم : اللعنة
إسم المخرج : إبراهيم محمد

جائزة أفضل مونتاج 
إسم الفيلم : صفحة قديمة
إسم المخرج : سامي الكنزي

 

وقدنالت الفنانه القديرة رابحة جائزة الكنداكة لافضل ممثلة بالمسابقة الوطنية للعام 2015 عن فيلم وجود للمخرجة رزان هاشم

ونال المخرج ابو مياس جائزة افضل تصوير لفيلم 12شهر

وقد تم تسليم المصممة روان عزالدين درع الكنداكة للعام 2015 لفوزها بجائزة الكنداكة لتصميم الازياء.
IMG_9702 7773_10208777518982428_715766165590971400_n

وقد تلا توزيع الجوائز عرض المسرحية الغنائية التي كانت تدور حول الملك تهارقا وتم فيها تقديم اوبريت الملك تهارقا الذي كان تعريفيا به وقد كان

.ابطال المسرحية الغنائية الفنان معتز صباحي و الفنانة نسرين هندي اوبربت
المسرحية كان من كتابةالشاعر  محمود الجيلي والحان معتز صباحي وتوزيع خالد خلخول واداء حركي لفرقة أهالينا الحوش الكبير و اخراج جسور ابو القاسم.
وتلا ذلك كلمة من دير الجائزة مصطفي النعيم الذي شكر الحضور واعتذر عن التاخر الذي حدث وشكر كل المتطوعين الذين ساهمو في انجاح فعاليات المهرجان وخص بالشكر ضيف المهرجان البلاد القادم من المغرب لخضر الحمداوي وشكر الاجهزة الاعلامية التي شكلت حضورا في الفعالية .

نقاط من الجائزة:-
*التنظيم الكبير الذي صاحب الجائزة.
*الالتزام بالزمن الذي يتم الاعلان عنه بجداول العرض .
*عدد الافلام السودانية التي شاركت تجاوزت العشر افلام.
*قيام الجائزة بدون جهة راعية .
*التاخير الذي حدث ليلة الختام كان نتيجة تصديق امني.

IMG_9687
 

 

 

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: