الفنان إسماعيل حسب الدائم: الحساد وراء تجاهلي واقصائي من الساحة الفنية نجيت من محاولة اغتيال بسبب (المؤتمر الوطني) و على محمد سيف أن يستقيل من اتحاد الفنانين

حوار: علاء الدين موسى
إسماعيل حسب الدائم, فنان شامل صاحب خامة صوتية متميزة أهلته لحجز مكانة متميزة في قلوب المستمعين بتقديمه لمجموعة من الأغاني المتميزة التي أسمهت في تشكيل الوجدان, اذا تغنى اطرب واذا قدم الانشاد اشعل الحماس، واذا مدح ابكى احباب المصطفى صلى الله عليه وسلم، جاء لاتحاد الفنانين للمشاركة في ليلة الرواد، رغم انه لم تقدم إليه دعوة، وجلس في الصفوف الامامية للحفل ولكن لم يتم الترحيب به، وتناساه مقدم البرنامج ورئيس الاتحاد مما اثار غضبه وجه انتقادات لاذعة لاسرة الاتحاد، (ريبوبرتاج) التقت به وحاولت تطيب خاطره بحوار اخرج من خلاله الهواء الساخن الذي ظل حبيس صدره لسنوات طويلة، وكال فيه الاتحاد ومجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
أستاذ إسماعيل لماذا أنت غاضب هكذا؟
أنا غاضب بسبب التهميش الذي وجدته من اتحاد محمد سيف، في امسية اغانى الرواد التي نظمها المجلس القومي للثقافة والفنون، وتجاهلهم لدعوتي وما ان سمعت بهذه الامسية حتى تحاملت على صحتي وحبيت أن اشارك في تلك الليلة، وبعد حضوري لم أجد الترحيب وكأني شخص غريب على الاتحاد.
عفواً.. ولكن أنت منذ فترة طويلة لم تشارك في انشطة الاتحاد لذلك لم تقدم لك دعوة؟
هذا الحديث غير صحيح وأنا موجود، في كل أنشطة الاتحاد، واخر نشاطي لي كان قبل أيام، قمت باحضار فريق من السجل المدني لاستخراج "الرقم الوطني" لاعضاء الاتحاد، ولكن اتحاد محمد سيف يريد أن يقصيني من الساحة الفنية، وأنا عضو في الاتحاد ومن المؤسسين لي حق المشاركة، ولكن (حسد) هؤلاء حرمني من المشاركة في تلك الأمسية.
ولماذا الهجوم على محمد سيف دون غيره؟
لان محمد سيف لا يصلح أن يكون رئيسا للاتحاد، خاصة بعد أن اثبت فشله في الدورة السابقة، لذلك عليه أن يستقيل ويترك الفرصة لمن هو اجدر منه.
ولماذا لم تترشح منافساً له بعد ما علمت بفشله؟
ظروف ابعدتني عن الترشح، ولكن في الانتخابات القادمة سأكون أول المرشحين لرئاسة الاتحاد حتى انصف المهمشين من الفنانين وجميع اعضاء الاتحاد.
ولكن لم نسمع لك اعمالا جديدة منذ فترة طويلة؟
لدي الكثير من الاعمال واخر اعمال قدمتها في قناة قوون الفضائية قبل اسبوع، في تعامل مع عدد من الشعراء والملحنين.
ما هي تلك الأعمال؟
"عامل عنيد" من كلمات الشاعر يوسف جابر ، وصوني ليك مختار دفع الله ، و"النجف" محمد جيب الله كدكي، و"يازمن" كلمات محمد نور الدائم إلى جانب الأعمال القديمة التي مازال يرددها الفنانون الشباب.
الفنانون الشباب هل طلبوا منك الاذن حتى يتغنوا باغنياتك؟
مع الاسف هؤلاء الفنانين لا يحترمون من سبقوقهم، ورغم ايماني بتواصل الاجيال، حتى هذه اللحظة لم يستاذنني اي فنان ليتغنى بأعمالي، وصبرت عليهم كثيراً، ولكن بعد ذلك ساذهب للحفاظ على حقوقي بالطريقة الرسمية، واقول لمن يغني بأعمالي اما أخذ الاذن او القضاء.
وما هو دور مجلس المهن الموسيقية حتى يحافظ على حقوقكم الادبية؟
لا يوجد مجلس من اساسه حتى يقوم بحفظ حقوقنا الادبية كفنانين، وعلى القائمين على أمره أن يقدموا استقالاتهم في اسرع فرصة، لانه عجز عن ضبط الساحة الفنية، ويجب ان تحل محله المهرجانات التي كانت في السابق، ليكون هناك تنافس شريف عكس ما يحدث الآن في برنامج "نجوم الغد" و"أغانى وأغانى" وهذه البرامج لا تاتي بجديد لان الفنانين لا يقدمون اعمالا جديدة خاصة بهم، والاختيار يتم فيها عن طريق الواسطة المحسوبية.
وماهو تقييمك للساحة الفنية الآن؟
الساحة الفنية ما تسمع فيها حاجة غير (التلات نيسانات، والزد ويات)، هذه الأغانى المسيطرة على الساحة، لذلك انصح الفنانين الشباب بان يقدموا اعمال ذات قيمة فنية متميزة يتوارثها الاجيال. البعض يرى أن اسماعيل بعد خروجه من الساحة الفنية، وفقدانه البوصلة اصبح يهاجم الجميع؟
ضحك – وقال: أنا مستغرب من هذا الحديث، خاصة واني موجود في الساحة الفنية، واحيى حفلات بصورة مستمرة، وفي الايام القادمة ساتوجه للولايات المتحدة لاحياء عدد من الحفلات الجماهيرية، ولكن الحساد وراء تجاهلي واقصائي من الساحة الفنية لذلك يطلقون مثل تلك الاحاديث.
هناك من يرى اتجاهك للسياسة والغناء للمؤتمر الوطني جعلك فنانا مصنفا في اتجاه معين؟
لا أعتقد ذلك لآن جمهوري يقدر قناعاتي في هذا الاختيار، وانا اعتز باني مؤتمر وطني ومريخابي ولم اندم على ذلك، وعلى جمهوري أن يتفهم ذلك، ولكن رغم ما قدمته للمؤتمر الوطني لكني لم اجد الانصاف من قبل الحزب، رغم انني غنيت له في كل معسكرات السودان في الاستوائية وتم اختطافي في شرق السودان قبل سنوات بعد مشاركتي في حفل لمجندين وتم انقاذي من قبل ناس الأمن، وفي المظاهرات الاخيرة (سٍبتمبر 2013) اعتدى على (11) شخصا عشان انا غنيت للحكومة، وتصدى لهم شباب الحي، اعاني ويلات المرض لكن مافي زول شغال بي، وجمهوري هو من يتكفل بعلاجي.
ولماذا لم تعلن انسلاخك من الحزب خاصة وانه تجاهلك في الآونة الاخيرة؟
انا رجل صاحب مبدأ، ولدي قناعات راسخة بان المؤتمر الوطني أفضل حزب وحسب الدائم ليس بالشخص الذي يبدل انتمائه.

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: