نائب مدير إدارة جماليات الشاشة والهوية في تلفزيون السودان مرتضى الطيب: التلفزيون وسيط بصري لهذا نضع اللون اولا بعده تاتى الموسيقى

ريبورتاج:رامي محكر
اولى المحاولات المؤسسة لخلق الهوية في التلفزيون كانت عبر ورشة كبرى شارك فيها الفنان التشكيلي الراحل احمد عبد العال مصصم شعار التلفزيون القومي سبقتها محاولات فردية من قبل الاستاذ ادمون منير ,في عهد الاستاذ عوض جادين اقيمت اول دورة متخصصة في صناعة الهوية البصرية في المحطات التلفزيونية(دورتين في البي بي سي) كان الغرض الاساسي خلق هوية في تلفزيون السودان وخلق جسم معني بانتاج الهوية للتلفزيونات تم انشاء اول ادارة بعنوان ادارة الهوية وجماليات الشاشة بعدها استمر النقاش بواسطة ورش حتى عقدت الورشة التى اجيزت فيها هوية التلفزيون الموجودة الان من ناحية (لون وشكل وحجم الخط ) مع مراعاة التحديث بين الفينة والاخرى, تضم الادارة قسم المكياج والجرافيك والديكور,التقينا في هذه السانحة بنائب مدير ادارة جماليات الشاشة والهوية بالتلفزيون القومي المخرج مرتضى الطيب وحديث حول الهوية فكانت هذه افاداته تابعوها معنا..
*ماهي الالوان التى اعتمدت في البداية وكيف تم اختيارها؟
في البداية بدانا باللون الازرق وتدرجاته واللون الذهبى وتدرجاته كلونيين اساسيين استمرت هذه الالوان حتى الانفصال عندها قررنا عمل هوية جديدة تمثل السودان الشمالي وعقدت ورشة جديدة بعضهم اقترحوا اللون البني وبعضهم الاصفر كرمز للصحراء بعضهم اعترض على التغيير بدعوى ان التغيير الكثير يضيع ملامح الهوية ومحطة التلفزيون ليس من المفروض ان تغير هويتها الاساسية ممكن تغير داخلها دون تغيير المضمون هكذا دار النقاش حتى خلصنا الى اعتماد اللون الاخضر وتدرجاته مع الاحتفاظ باللونين البرتقالي والاصفر يتجلى في الشعارات والفواصل والديكور والمايكات والمطبوعات, اما شعار تلفزيون السودان الرئيسي الفنان التشكيلي احمد عبد العال نفذه بشكل جميل اقترح الارضية اللون الازرق (لون السماء) على ان تكون الكتابة باللون الذهبي للمعانه
*لماذا العودة مرة اخرى للون الازرق؟
بعد اختيار الاخضر وتفعيله اذا بقرار من مدير التلفزيون السابق محمد حاتم سليمان بالعودة للون الازرق مرة اخرى بمبرر ان هناك قناة من ضمن القنوات التى سيطلقها التلفزيون القومي اسمها القناة الزراعية ستحمل اللون الاخضر لهذا علينا العودة للون الازرق مرة اخرى *ماذا عن اشكال الهوية الاخرى الموسيقى مثلا؟ التلفزيون وسيط بصري لهذا نضع اللون اولا بعده تاتى الموسيقى اعتمدنا موسيقة اغنية (عازة في هواك) كموسيقى رسمية لفواصل التلفزيون وقمنا بانتاجها بايقاعات مختلفة تعبر عن كل الايقاعات السودانية
* مامدى تدخلكم في تنفيذ الديكور في الاستديوهات؟
نفترض بشكل كبير ان يكون الديكور متوافقا مع الهوية ويجب اصطصحاب الوان الهوية في لمسات الديكور وهذا لايعني ان نلغي شخصية البرنامج واهدافه فقط يجب ان تراعي الوان الهوية ودمجها مع بقية الالوان
*ماذا عن شكل عرض الاسماء على الشاشة عند بداية ونهاية البرامج هل للهوية بصمة في هذا الجانب؟ نعم نحن من يحدد شكل (التتر) يمين ام شمال الشاشة لتحقيق الوحدة والستتم السائد هو اي دقيقة في البرنامج تعادل ثانية في شعارالختام ونص ثانية في شعار البداية , في شعار البداية ممنوع كتابة اي اسماء وفي شعار الختام يجب كتابة فريق البرنامج بحجم خطوط محددة وبالوان محددة ووضعهم على الشاشة شمال الكادر ورول من تحت لاعلى لان شعار المحطة اقصى اليمين اي برنامج يجب ان يلتزم بهذا اضف الى هذا نحن معنيين بملا الفراغات بين البرامج بالفواصل السياحية والسياسية والتعريفية بالمناسبات والمشاعل
*استاذ مرتضى لايزال جدل الهوية محتدما كيف تديرون هذه العملية كادارة للهوية في التلفزيون القومي؟
نحن نعمل بالمتوسط العام دون ميل كامل لأحد الآراء حول الهوية.

 

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: