عبد الله البعيو : برنامج قدور (كفاه) .. وفكرته اصبحت مكررة هذه(…) اسباب اعتزالي الغناء في فترة سابقة

الفنان عبد الله عبد القادر ـ(البعيو) أحد الفنانين الذين وضعوا اسمهم باحرف من نور في خارطة الاغنية السودانية من خلال ترديده لعدد من الاغاني التي ذاع صيتها واصبحت مطلب الكثيرين في الحفلات الخاصة والعامة، وبات يرددها الفنانون الشباب بصورة مستمرة لكنه رغم ذلك لم يمنع هؤلاء الفنانين من ترديد اغانيه، (ريبورتاج) التقت به في حوار استفسرت فيه عن غيابه عن الساحة الفنية مؤخراً، إلى جانب محاور اخرى تتعلق بمشواره الغنائي.
حوار: علاء الدين موسى
 البعيو .. فنان بدون جديد؟
هذا الكلام لا أساس له من الصحة وانا اواصل نشاطي الفني بكل قوة ، وفي كل فترة اقدم اعمالا جديدة في تعاون مع عدد من الشعراء والملحنين.
طيب جديدك شنو الآن؟
لدى ثلاثة أعمال جديدة تجمعني بالشاعر بشير محمد علي منها (ست الجمال) وهناك اعمال جديدة اخرى في مرحلة التجهيز إلى جانب أغنية للشاعر أمير بشير ، بالإضافة لعدة اغاني للشاعر عمر ابراهيم الباوقة (سند الضعيف) و(ود البلد) دي كلها اعمال جديدة بس الناس ما مركزا معانا نحن.
لماذا قررت اعتزال الفن في الفترة السابقة وانت فنان لديك نشاط كثيف؟
قرار الاعتزال كما ذكرت في فترات سابقة اتخذته منذ فترة طويلة، عند وصولي لسن (50) قررت التوقف عن الغناء لمرجعيتي الصفوية خاصة وان جدي لامي الشيخ الجعلي، وعن طريق الوالد الشيخ المجذوب لذلك قررت اعتزال الغناء والاعتكاف.
ولماذا تراجعت عن قرار الاعتزال؟
بعد اعتزالي الغناء توجهت إلى شرق السودان منطقة ود الحليو وعشت فيها سنتين بعيدا عن الغناء، ولكن الناس لم يتركوني في حالي وفي كل مرة يطلبوا مني العودة حتى ذهبت ذات مرة للشيخ الطيب ام مرين، وقال لي : (الغناء كلام حسنو حسن وقبيحه قبيح) وبعد ذلك عدت للغناء .
ولكن الساحة الفنية تعج الآن بالكلام القبيح؟
بكل تأكيد الساحة الفنية الان تحتاج إلى غربة لآن الفنانين الشباب مستعجلين على الشهرة وكسب الأموال لذلك ينتجون اعمالا (اي كلام)، وانا دايما اقول ان بعض الفنانين الشباب اصواتهم جميلة، فقط اطلب منهم ان يتريثوا قليلا قبل ان يختاورا الاعمال التي يتغنون بها.
الفنانون الشباب يحملونكم مسئولية منعهم في ترديد اعمالكم؟
انا لم امنع اي فنان شاب من ترديد اعمالي ولكن عليهم ان يأخذوا الاذن من اصحاب الحقوق، وهؤلاء الفنانون لا يأخذون الاذن وكل همهم جني العدادات.
عفواً.. ولكن سبق وأن هاجمت الفنان أحمد الصادق لترديده بعض اغانيك؟
الفنان أحمد الصادق لم يتصل بي ليأخذ الاذن بالغناء يأخذ اعمالي ورغم ذلك لم امنعه ولكن انتقدته عندما حرّف اغنية (صورتك الخايف عليها) وزاد فيها حاجات من راسو لانه مع كل اسف سمعها من شريك او اسطوانة وانا لو جاني كنت وريتو الطريقة الصحيحة التي يغني بها الاغنية.
نفهم من حديثك ان العدادات ساعدت في تردي الساحة الفنية؟
بكل تأكيد العدادات ساعدت في تردي الساحة الفنية بصورة كبيرة وادت الى ظهور الاغاني الهابطة ، لذلك انا اطلب من الفنانين ان لا يضعوا العدادات في مقدمة اهتماماتهم وان يتغنوا للناس حسب ظروفهم وان يبتعدوا عن العدادات الفلكية، حتى تعود للساحة الفنية عافيتها قريباً.
حديثك هذا الا تعتقد ان فيه قسوة على الفنانين الشباب؟
بالعكس حديثي في مصلحتهم حتى يجلسوا لمن سبقوهم ويأخذوا منهم الأذن مثلما كنا نفعل مع من سبقونا من الفنانين.
وهل أنت راضٍ عن الساحة الفنية؟
لو قلت ليك راضي عن الساحة الفنية اكون كذبت عليك لأني ببساطة غير راضٍ عن عبد الله البعيو فكيف أكون راضيا عن نفسي، و لست بمعزل عن ذلك وخاشي معاهم في المعمعة الحاصلة دي.
أين يكمن الحل من وجهة نظرك؟
الحل الوحيد يكمن في جلوس الاتحاد مع الفنانين صغاراً وكباراً ويحدد لهم مسارات ينطلقون منها حتى نسيطر على الفوضى والجوطة الحاصلة دي.
من قبل قدمت انتقادات لبرنامج اغاني واغاني ؟
هذا الحديث غير صحيح وانا لم اصرح بذلك من قبل لأن القائمين على أمر البرنامج لم يأخذوا الاذن من صاحب الأغنية ليحفظوا له حقوقه.
وكيف تنظر لهذا البرنامج؟
برنامج السر قدور كفاه خلاص لانه ببساطة اصبح يكرر نفسه وعلى ادارة القناة ان تفكر في برنامج آخر يعود على المشاهدين بالنفع ويلامس مشاكلهم

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: