Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
أخبار الرئيسية (سلايدر)ريبورتاج

آخر العلاج الكي مدني تمنع ترديد (الغناء الهابط )

ريبورتاج: علاء الدين موسى
 بين قبول بعض شرائح المجتمع له والرفض الشعبي والرسمي، يواصل الغناء الهابط انتشاره في الشارع السوداني، حاملًا معه فيروس الكلمات التي تفتقد قواعد الذوق والأخلاق، ويعج بالإيحاءات التي تخدش الحياء وتصدم أذن المواطن في الشارع ووسائل المواصلات والقنوات الفضائية. وضع حد اتحاد الفنانين بولاية الجزيرة وضع حدا لترديد تلك الأغاني بعد أصدر قراراً أمس الأول بمنع تداول الاغاني الهابطة بين فناني الولاية في الحفلات الخاصة والعامة ، ،قرار اتحاد مدني جاء بعد ان فشلت أجهزة الرقابة على الأغنية في كبح جماح هذا النوع من الغناء، وتخلت عن دورها بعد أن كانت تراقب كافة الأعمال الغنائية في فترة الخمسينيات والستينيات وحتى التسعينيات من القرن الماضي، وكانت تراجع كافة النصوص الغنائية والألحان قبل توزيعها.
قرار سابق السلطات المختصة بالخرطوم قد منعت في وقت سابق المطربين (ح،ح) وحمادة (ب) من ممارسة الغناء إلي حين إجازة صوتيهما والتخلي عن ترديد الأغاني ( الهابطة ) لدي مثولهما أمام لجنة العقوبات التابعة لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بموجب استدعاء رسمي وفقاً للسلطات المخولة للمجلس الذي تمت إجازة قانونه من قبل مجلس الوزراء. و تم تغريم كل منهما ألف جنيه لممارستهما الغناء في مناسبات الأفراح بدون ترخيص من لجنة إجازة الأصوات بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية إلي جانب منعهما من ممارسة الغناء إلي حين توفيق أوضاعهما مع اللجان المختصة بالمجلس.
رأي فنان
حمل الفنان عبد الرحمن عبد الله مجلس المهن الموسيقية عدم رقابتها للأغنية وقال: في وقت سابق كانت الأغنية تعرض على الرقابة قبل بدء تسجيلها، فضلا عن أن الرقيب كان يتواجد في مواقع تصوير وتسجيل الأغاني، مثل الاستديوهات والمنتديات الثقافية، أما الآن فلا يحدث ذلك. وأكد في حديث لـ(ريبورتاج) أن أيضا تخلت عن دورها وتفرغت فقط لجمع الموارد، رغم أن القانون ينص على مسؤولية المجلس عن الارتقاء بالذوق العام والحفاظ على المهنة، غير أنه لا يتم تطبيق هذه المواد، و الاستعانة بالمادين الذين يتغنون بمثل هذه الأغنيات. كلام شاعر
إعتبر الشاعر مدني النخلي أن الأغنيات الهابطة و(الفاسدة) تتسبب بشكل مباشر في إصابة السودانيين بالأمراض النفسية، مشيراً في ذات الوقت أن العلاج منها يكمن في الإستماع إلى أغنيات الفنان مصطفى سيد احمد. وقال النخلي أن عددا كبيرا من الأغنيات الهابطة التى انتشرت في الأعوام الأخيرة من المحتمل أن تكون لعبت دوراً رئيسياً ومباشراً في نشر الأمراض النفسية وإصابة العديد من الناس بها، مبيناً أن ثمة أغنيات تتسبب في الإصابة بالتوتر وفقدان الأعصاب ومن ثم تتطور إلى أمراض نفسية مزمنة، ويستشهد على ذلك بسلسلة أغنيات (حرامية القلوب والمتلبين المقبوض عليهم)، وأكد النخلي أن غناء الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد يعتبر علاجاً قوياً وفعَّالاً للقضاء على المرض النفسي لإنحيازه للإنسان والدفاع عن حقوقه ولقدراته الفنية البالغة في إزالة التوتر والضغط على النفوس ومنحها مساحة من الأمل والتبشير والتفاؤل بغد أفضل.
رأي المجلس
أكد الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية دكتور عبد القادر سالم على حرص الاتحاد على مواجهة الغناء الهابط، مشيرا إلى أن الاتحاد لديه القدرة على تحقيق ذلك، من خلال توجيه الإنذار لمن يتولى تلحين هذه الأغنيات إذا كان عضوا في النقابة وقد تصل العقوبة إلى الشطب من جدول المجلس. وأوضح في حديث سابق لـ(ريبورتاج) أن المشكلة تكمن في أن من يؤدون هذه الأغنيات الهابطة غير مسجلين في كشوفات المجلس، مؤكدا أن المجلس تلتزم بتطبيق القانون على الجميع، وأنه يتعامل مع مثل هذه الأمور من منطلق رقابي وأخلاقي. وقال إن الجمهور نفسه يتحمل مسؤولية انتشار مثل هذه الأغاني داخل المجتمع، وتساءل: كيف يسمح أب أو أم لأنفسهم بأن تستمع الأسرة في المنزل أو السيارة لأغان تخدش الحياة؟ وطالب بوضع تشريع واضح يعاقب كل من يقوم بتأليف أو تلحين أو غناء نصوص مكتوبة تخدش الحياء أو تصيب المستمع بأذى في مشاعره أو تتضمن ألفاظا خارجة عن إطار الذوق. اخر العلاج
أتفق رئيس مجلس المهن الموسيقية علي مهدي فيما ذهب إليه سالم وقال أن المجلس مع كل من يسهم في مناهضة هذا النوع من الغناء وقال في حديث لـ(ريبورتاج) أن القرار الذي اصدره اتحاد مدني قطعا يفضي الي نتائج نحلم بها نحن جميعا منتجي ومبدعي الفن الراقي والمستمع الذي ظل حريصا علي الاستماع والمتابعة اي اجراء لاي سلطة تتوافق مع القانون قطعا دعما، مؤكد لسلطة المجلس المركزية في حاكميته علي المشهد الموسيقي والتمثيلي، كما أشار الية قانون المجلس واللوائح المنظمة واي دعم لهذة الجهود من السلطات الإقليمية قطعا نشجع ذلك مشيراً إلى أن المجلس مع بداية العام القادم سيبدأ في انشاء المجالس الولائية وستكون مدني هي الأولي خاصة ولدينا تفاهمات هناك مع المبدعين والوالي والوزارات ذات الصِّلة.
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: