الفنان عصام الجبلابي لـ(ريبورتاج) : الأغنية الشعبية الآن في (التوب) الصداقات في الوسط الفني تجلب المشاكل

الفنان عصام الجبلابي أحد الأصوات الفنية التي ظهرت بشكل قوي في مجال الأغنية الشعبية والحديثة امتلك عددا من الأغاني الخاصة التي أهلته لحجز مكانة متقدمة في مجال الفن ، يعمل بصورة جادة على تجويد أدائه بعيدا عن الشلليات ويتحاشى الصداقات مع الفنانين الشباب . (ريبورتاج) طرحت عليه عددا من الأسئلة حول مشواره الفني اجاب عليها بكل شفافية ووضوح .
حوار: علاء الدين موسى
 عصام الجبلابي شاركت مؤخرا في مهرجان البركل في نسخته الثالثة ،حدثنا عن التجربة؟
مشاركة لها وقع خاص على نفسي ومن خلالها اكتشفت جمهورا جديدا لي في الشمال . تفاعل الجمهور مع الأغنية الشعبية هناك؟ تفاعل الجمهور مع الغناء الشعبي يدل أن هذا الفن لا يموت، والفن الشعبي في الآونة الاخيرة استعاد اراضيه بفضل المجهود الذي بذله الفنانون الرواد والشباب و بعد تدني الذوق الفني العام، وجد الناس أنفسهم مجبرين على سماع أغاني رصينة مثل الأغنية الشعبية، وما يحدث الآن عبارة عن صحوة كبيرة في ذوق المستمع السوداني، واليوم اذا مررت بشارع النيل تجد شبابا في شكل مجموعات يرددون أغاني الحقيبة، وقاموا بإنشاء (قروبات) واتساب يتداولون عبرها الأغاني الشعبية ويتأملون معانيها، وهذا إن دل إنما يدل على رسوخ الأغنية واستمرارها ولا خوف على مستقبلها لأن هؤلاء الشباب هم المستقبل.
ولكن هنالك من يقول ان الأغنية الشعبية في تراجع؟
أنا لا اتفق معك وأقول بكل شجاعة أن الأغنية الشعبية الآن في (التوب).
ولكن هناك عدم اقبال عليها خاصة في حفلات الأعراس ،هناك سيطرة للأغنية الحديثة؟
هذا الزعم غير صحيح بدليل انني وجدت صعوبة أن اشارك في مهرجان البركل نسبة للارتباطات الكثيرة، والغناء الشعبي اصبح مطلوبا بشدة.
وضعك يختلف عن باقي فناني الغناء الشعبي باعتبارك تجمع بين الغناء الشعبي والحديث؟
هذه حقيقة .. ولكن أغلب مشاركاتي في المناسبات بالغناء الشعبي وهنالك عدد من فناني الغناء الشعبي الكبار والشباب يغنون بصورة يومية في المناسبات المختلفة.
تكلفة إرتباط الفنان الشعبي بسيطة مقارنة بفناني الغناء الحديث؟
هذا الكلام غير صحيح والآن ليس هنالك فرق بين فناني الغناء الشعبي والحديث ويكفي أن الفنان كمال ترباس يتصدر قائمة العدادات وهو يمثل مدرسة الغناء الشعبي.العدادات بكل تأكيد تشغل الفنان عن القيام بعمله بصورة جيدة، ما أجمل أن يتخذ الفنان الغناء حرفة وفي نفس الوقت رسالة.
جديدك شنو ؟
لدى عدد من الأغاني التي سترى النور قريبا منها أغنية "شمسك شرقت" مكاوي شيخ الأمين و(سيد الخيول الغر) لعلي مصطفى الدكشنري و"حدائق الروض" عبد الله خطيب.
الجبلابي بعيد عن الوسط الفني ، ما السبب وراء ذلك؟
هذه حقيقة لان الصداقات في الوسط الفني تجلب على صاحبها المشاكل، فيه حزازات ومناحرات لذلك انا انأى بنفسي عن ذلك حتى لا ادخل في القيل والقال.
دعنا ننتقل إلى اتحاد فن الغناء الشعبي .. هنالك عدم رضا من وجود لبعض الفنانين الشباب بالاتحاد مما أثار مشاكل واحتقانا وظهرت أصوات تنادي بابعادهم؟
أنا لا استطيع ان انفي او اثبت وجود تلك المشاكل، ولكن لا تخلو مثل هذه التجمعات من المشاكل .
هنالك اتهام لفنانين شباب بأنهم دخلوا الاتحاد لأجل سحب البساط من الفنانين الكبار؟ الكلام هذا غير صحيح لأن كبار الفنانين راضين تمام الرضا من الفنانين الشباب .
ما عندك الرغبة للترشح لرئاسة الاتحاد؟
لا .
لماذا؟
لاسباب كثيرة جدا لان الترشح يؤدي إلى انشغال المبدع عن اداء رسالته، لذلك انا ضد تلك الفكرة.
عفوا .. ولكن هنالك أصواتا لبعض الفنانين الرواد تجهر بعدم رضاها من الشباب ويصفونكم بالمشوهين للأغنية .. ما تعليقك؟
أنا الآن موقفي جميل جدا ومن أكبر الدوافع الفنانين الكبار أنفسهم وقفوا بجانبي في البدايات، وهذه الاتهامات موجودة، ولكن على الفنانين الكبار أن يقفوا بجانب المبتدئين حتى يقفوا على حيلهم واذا لم يفعل ذلك أن يراجع نفسه.
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: