وجبة الفطور: تمد الجسم بالطاقة وتحمي من زيادة الوزن

 الفطور يعني كسر مرحلة الصيام خلال الليل، يساعد تناول وجبة الفطور في رفع مخزون الطاقة الذي يتم استهلاكه كل ليلة أثناء العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، ويزود الفطور الجسم بالطاقة للقيام بنشاطاته الصباحية خلال العمل والمدرسة وأعمال المنزل وغيرها، كذلك تمد وجبة الفطور الصحية الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها مثل الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. 

يعتبر الكثيرون وجبة الفطور أهم وجبة خلال اليوم، لكن هذا الكلام ليس صحيحا تماما إذ ليس هناك وجبة تعد أفضل من الأخرى والطعام اليومي الذي نتناوله يقيم بشكل كامل، مجمل ما يتناوله الشخص خلال اليوم.
يخيل للبعض أن حذف بعض الوجبات مثل؛ الفطور والعشاء، قد يساهم في عملية إنقاص الوزن، لكن من الأصح ألا نحذف أيا من الوجبات سواء الفطور أو الغداء أو العشاء، إذ إن اتباع نظام غذائي صحي بشكل يومي من شأنه أن يحسن من ضبط مستوى السكر في الدم ويقلل من احتمالية زيادة الوزن. 
ويعزي الكثير السبب في عدم تناول وجبة الفطور إلى عدم توفر الوقت الكافي لكن بقليل من التخطيط والتنظيم نستطيع أن نجد خيارات لوجبة الفطور تناسب نظام الحياة اليومي لكل منا. 
أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور المتوازنة أقل عرضة لحصول زيادة الوزن غير المرغوبة كذلك يتمتعون بنجاح عملية خسران الوزن إذا كانت لديهم زيادة في الوزن ويكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب الوعائية والسكري، تناول وجبة الفطور الصحي من شأنه أيضا أن يحسن من الأداء العقلي و التركيز والمزاج ، أشارت الدراسات التي أجريت على الأطفال في عمر المدرسة إلى أن تناول وجبة الفطور يعد العامل الغذائي الأكثر ارتباطا بالتحصيل الأكاديمي الأفضل.
حذف وجبة الفطور يزيد من الشعور بالجوع خلال ساعات اليوم مما يؤدي إلى تناول الشخص لوجبات خفيفة تعتمد على أطعمة غير صحية غنية بالسعرات الحرارية والدهون ولا تركز على العناصر الغذائية الأساسية ، وقد يدفع عدم تناول وجبة الفطور الشخص إلى تناول كميات أكبر من الطعام في الوجبة الواحدة. كما أظهرت الدراسات أن الطلاب الذين لا يتناولون وجبة الفطور بشكل عام ذاكرتهم بطيئة ويخطئون أكثر من غيرهم وهم الأكثر تغيبا عن المدرسة.
كيف نعد وجبة فطور صحية؟
يجب أن تحتوي وجبة الفطور الصحية على أطعمة متنوعة من مجموعات الغذاء الرئيسية :
• النشويات مثل الخبز والحبوب: تزود الجسم بالطاقة و فيتامينات ب و الحديد و الألياف الغذائية ، لكن يجب أن نكون حذرين لأن بعض منتجات الفطور الجاهزة قد تحتوي على كمية عالية من الدهون والسكر والملح.
• الخضار والفواكه: تعتبر مصادر جيدة للفيتامينات والألياف الغذائية.
• الحليب ومنتجاته: تعد مصدر للبروتين والكالسيوم وفيتامينات ب، لكن ينصح باستخدام الحليب قليل أو خالي الدسم والمنتجات المحضرة منه.
• البيض: يعد من مجموعة اللحوم ويعتبر مصدر غني بالبروتين الحيواني ، حاول استخدام طريقة الشوي أو السلق بدلا من القلي.
• الأطعمة والمشروبات العالية بالدهون والسكر: تعتبر فقيرة بالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية، وعالية المحتوى من السعرات الحرارية، ينصح باستخدام الزيوت النباتية باعتدال واختيار المشروبات المحتوية على كمية أقل من السكر وانتقاء حبوب الإفطار المحضرة من القمح الكامل.

 

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: