نار وفضاء

 

كتابات غير ملتزمة – ايهاب محمد
أعدت مقطع الفيديو الذي يبين لحظة بداية حريق إحدي القنوات الفضائية أكثر من مرة حتي أستطيع فهم ما حدث ومسببات خسارة ملايين الجنيهات في حادث قد يكون كان يمكن تلافيه. أثناء الحلقة لاحظ مقدم البرنامج تساقط قطع صغيرة من اللهب، (أكرر لهب وليس شرار فقط) من أعلي الأستديو وهي منطقة تعليق كشافات الإضاءة والتي تسحب كمية عالية من التيار، فالبديهي أن تكون أسلاك التوصيل بالجودة والمتانة التي تمكنها من استحمال السحب العالي بكل سهولة.
لكن ومن واقع اللهب الذي تساقط يبدو (والله أعلم) أن الموصلات لم تكن لتتحمل هذا السحب ربما لرداءة النوعية أو مقاس الكوابل والذي لا يتناسب وسحب الإضاءة العالي، فاللهب المتساقط يعني تعرض الكوابل لسخونة عالية مما أدي لاشتعال المادة البلاستيكية المحيطة بها وتساقطها في شكل قطع لهب مما نتج عنها ما نتج.
بصورة مباشرة ما هي الاجراءات المتبعة عند تركيب الاستديوهات؟ وما هي اجراءات الصيانة الوقائية؟ وكيف تتم؟ وكيف تتم عمليات الصيانة التصحيحية؟ وعدد من الاسئلة التي يجب علي القنوات والاذاعات الاجابة عليها. والشق الآخر ما مدي الالتزام بضوابط شرطة الدفاع المدني وضرورة وجود طفايات الحريق والتقيد بتنفيذ مخارج الطوارئ حتي لاتقع مثل هكذا حوادث خاصة وانه لم يكن الحريق الأول لفضائية سودانية وبهذا المنوال لن يكون الأخير السلامة المهنية واحدة من المسائل التي تحدثت عنها كثير من المؤسسات الدولية، وتكرار حوادث الحريق في مؤسسات دورها بث الرسائل التوعوية يجعلنا كمتابعين مطالبة كل هذه المحطات بالنظر في مضمون رسالاتها فكيف يكون (باب النجار مخلع)
​​لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: