لم يحقق حساب الحقل والبيدر مهرجان البقعة الدولي ينتزع جائزة بعد إعلانها ..!

ريبورتاج: ماجدة حسن
المخرج تاج السرعبدون: (قالوا لي إنت فرحان ساكت رجع الجائزة)
رئيس لجنة المهرجان: هذا غلاط لا معنى له والتسجيلات موجودة
بلقيس عوض: من أجل المصداقية لا يجب التراجع
 صبيحة إعلان جوائز مهرجان البقعة الدولي في دورته السابعة عشرة ، كتب المسرحي محمود ميسرة السراج على صفحته بالفيس بوك عبارات أطلق من خلالها فرحة كما الأطفال, حيث أعلن من خلالها فوز مسرحيتهم (الانجليزي الأسود ) بثلاث جوائز, وكتب واصفا ماً تم : وقف الأستاذ محمد عبد الرحيم قرني رئيس لجنة التحكيم لإعلان اسماء الفائزين والى جانبه أعضاء لجنته التي تتكون من جزائريين ومصريين وأمريكان اضافة الى السودانيين – بالطبع – وساد صمت رهيب ثم (فزنااااا)..
* فرحة الفوز فازت مسرحية الانجليزي الاسود بثلاث جوائز..جائزة رئيس المهرجان لأفضل عرض وذهبت للمخرج تاج السر عابدون وجائزة أفضل تأليف وذهبت لصديق العمر (فردتي) المؤلف الكبير عادل ابراهيم محمد خير, واخيرا جائزة التمثيل الأولى رجال والتي ذهبت للعبد لله شخصي الضعيف محمود السراج، كانت الفرحة ثلاثة فرحات..الأولى فرحة الفوز والثانية فرحة الانتصار والتعويض عما أحسسنا به من ظلم تعرضنا له من قبل لجنة فعاليات جائزة الطيب صالح سابقا.
فرحة السراج وقتها بجانب الفوز أرجعتها تحديدا لشعورهم بالظلم حيث ان المسرحية كان يفترض لها ان تعرض ضمن فعاليات جائزة الطيب صالح المنصرمة . وبجانب هذا المنشور كانت هناك منشورات متفرقة على الفيس بوك تقدح في النسخة الأخيرة من مهرجان البقعة ، وهي كلها آراء تعبر عن أصحابها ومواقفهم .
*إرجاع الجائزة إلا ان أغرب حادثه تتداولها الأوساط هذه الأيام جوائز المهرجان التي تفاجأ الكثيرون بانها (على بياض) ولا تحمل توقيعا .
وبالأخص حالة المخرج تاج السر عبدون الذي اتصلت به ادارة المهرجان لإرجاع الجائزة, حيث قال عبدون لـ(ريبورتاج) اتصل به عبد المنعم عثمان بعد اكثر من اسبوع وقال له (رجع الجائزة أنت لا تستحقها وطلعت فرحان ساكت): أصلا بعد ان دعيت للمسرح وأجهزة الإعلام التي نقلت توثق ذلك وقالوا ان جائزة رئيس المهرجان مناصفة بين الانجليزي الاسود وبين عرض كسلا, وفعلا كان المبلغ مقسوما ، بعدها وجدت الشيك من غير إمضاء ، وأضاف: عندما قلت لعبد المنعم كيف ذلك قال لي انت طلعت للمسرح ولم نحب ان نحرجك رغم اني طلعت المسرح بعد سماع اسمي والكل يشهد على ذلك وحتى ان الاستاذة بلقيس عوض قد (زغردت) لهذه الجائزة .
*زغرودة بلقيس الأستاذة بلقيس عوض كذلك استوضحتها (ريبورتاج) حول ما تم حيث اكدت : انا زغرت لجائزة تاج السر عبدون واستغرب لماذا أعلنت البقعة جائزته ولماذا تريد ان تسحبها, واضافت : صراحة علي مهدي وعبدالمنعم عثمان اصدقائي لكني لم استطع الدفاع عنهما وقولي هذا رسالة لهما ان الجمهور سمع ذلك ووثقت له الكاميرات من اجل المصداقية لا يجب التراجع خاصة وان الوسط يتحدث ان لجنة المهرجان تقوم بعمل وادارة البقعة لها خيارات مختلفة (بقولوا بدوا الجوائز ناسهم).
*شهادة على رؤوس الأشهاد رئيس لجنة المهرجان الممثل والمسرحي عبدالرحيم قرني قال في حديث لـ(ريبورتاج) ان لجنته قدمت تقريرها على رؤوس الأشهاد : قدمنا 12 جائزة بنفس التفاصيل التي اتفقنا عليها الجوائز مكتوبة بخط اليد مضينا عليها وتم تسليم الورق لمقرر اللجنة جعفر سعيد الريح ، واشار قرني الى ان اللجنة لأول مرة تضم اعضاء من خارج السودان, وانا كرئيس لجنة لدى صوتان للترجيح, لكنني كنت اصر على ان أتعامل بصوت واحد, واضاف: معظم الترشيحات لأعمال جاءت من الأعضاء(الامريكية والمصرية والجزائرية) وهم كخبراء لا يعرفون الا ما يرون من أعمال أمامهم لذلك جاءت معظم الخيارات بالإجماع, كنا سعيدين بأننا أدينا عملا بهذه الصورة. وأضاف: علي مهدي يخون كل هذا ونتفاجأ بتلفونات وأحاديث على الانترنت من المصريين تحدثوا عن تلاعب في الجوائز وقال: يبدو ان حساب الحقل والبيدر في نظرية علي مهدي لم يحقق حسابه، وهذا ما جعل الأحاديث تدور في اتجاه الختام المرتجل وتكريم المسرحي السر محجوب الذي لم يكن كما ينبغي .
*ثقوب المهرجان واعتبر قرني ما يتم في مسألة جائزة عبدون غلاط لا معنى له : هذا غلاط لا معنى له مفروض يرجعوا الى مقرر اللجنة الذي وثقنا كل شيء لديه وان لم يكن موجودا فان التسجيلات موجودة بالقنوات لكن كل هذا الأمر هو مسئولية علي مهدي ويجب ان يوضح من خلال بيان عام حقيقة ما تم . مقرر اللجنة جعفر سعيد الريح ممثل البقعة في اللجنة نأى بنفسه عن السؤال بعد ان أغلق هاتفه وأصبح لا يمكن الوصول اليه، المدهش لقرني وغيره ان ما يجري الآن جاء بعد نهاية المهرجان بأيام ، وتجد هذه القضية تضامناً واسعاً وسط الدراميين لجهة انهم يرون أن مهرجان البقعة الدولي أصبح مليئاً بالثقوب.
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: