التمثيل الخارجي

بدون بنج-حسين علي
منذ ظهور برامج المواهب في العالم كان مشاركتنا متاخرة بعض الشي رغم اننا صنعنا برنامجا مشابها في الفكرة الا وهو نجوم الغد . الذي يتشارك الفكرة نفسها مع هذه البرامج.
فمنذ بداية مشاركتنا عبر الشاب خالد حسن ونجاحه في برنامج"البوم نجوم العرب" وانتهاء بفرقة سالوت يالبنوت في "عرب غوت تالنت" كان بينهم جمال مصباج ,معاوية"نايل" ,محمد الطيب وامجد شاكر في"ذا فويس".
 جل هذه المشاركات لم تضف للفن السوداني شيئا ان لم تكن خصمت منه.
فجل المشاكين في هذه البرامج كان همهم الاكبر هو الظهور علي الشاشة والوصول الي الناس وكسب عطفهم والمشاركة بمثل هذه المسابقات اقصر الطرق للشهرة.
فغالبية من شارك في هذه البرامج لم يكن معروفا للناس الا بعد المشاركة فيها ولم يستفد من المشاركة في شي غير "السيلفي" ومعاودة الاختفاء بعد انتهاء البرنامج .وكانما يتحقق المثل القائل "ما طار طائر وارتفع الا كما طار وقع" فبمثل سرعة الظهور كانت سرعة التلاشي لهذه النجومية الزائفة.
اتمني ان يكون الهدف من المشاركة في مثل هذه البرامج ليس الشهرة والنجومية فحسب بل ان تكون المشاركة  خطوة محسوبة بدقة لكي تكون الاستفادة منها اكبر علي كافة الاصعدة وانادي بوضع شروط لكل من اراد ان يشارك في هذه البرامج .لان المشاركة لن تحسب علي المشارك فحسب انما تكون محسوبة علي السودان اولا واخيرا .
وبالنسبة للراي القائل بان المشاركة في مثل هذه البرامج سيكون جواز العبور لفنوننا الي الاخوة في الدول العربية هذا الري قد يكون صائبا وخاطئا في نفس الوقت.
 فيكون صائبا اذا كانت هذه المشاركة مدروسة وتم الاعداد بدقة لها فمعروف لكل المتابعين توقيت بدء هذه البرامج والاعداد الجيد للمشاركة فيها يكسب المشارك فرصة الوصول لمراحل متقدمة جدا وهو ماسيوفر تركيزا اكبر ويتمثل الاعداد في نوعية الفنون التي ستقدم بالاضافة الي تكثيف البروفات لتجويد ماسيقدم .
ويكون خاطئا اذا لم تكن المشاركة مدروسة ولا يوجد اعداد مثالي لها فهنا قد تكون النتيجة عكسية علي المشارك والسودان .
ولنا ان ننظر في الذين شاركو في هذه البرامج اين هم من الساحة الفنية حاليا ؟
وهل استفادو من الهالة الاعلامية التي وجدتها مشاركتهم ؟
عموما المسابقات ليست وحدها مايمثل دائرة الضوء للفنان  فالاهتمام بفنه  وتجويده والاعتزاز به كفيل جدا بجذب  كل الاضواء له.
 فالاعمال الجميلة لا تحتاج للاستئذان للدخول الي قلوب المتابعين من كافة انحاء العالم ولنا في "الريقي" و"الراي" اسوة .
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

 

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: