تعيد بثه قناة السودانية دراما.. طالب ينال درجة الدكتوراه حول مسلسل(دكين)

ريبورتاج: متابعات
تعيد قناة (السودانية دراما) احدى القنوات التابعة لهيئة الاذاعة والتلفزيون الى جانب (السودانية منوعات) و(النيلين الرياضية) و(اكسير الطبية) ،تعيد هذه الايام بث مسلسل (دكين) عبر شاشتها التي تظهر عبر التردد (10810 عربسات افقيا) و(12523 بدر سات رأسيا) ويجد المسلسل الشهير متابعة من المشاهدين داخل وخارج البلاد..
وجاءت الاعادة استجابة لطلبات المشاهدين التي ترد من خلال برنامج عزيزي المشاهد وموقع التلفزيون على الانترنت. وقد بث مسلسل (دكين) الذي انتجه تلفزيون السودان لأول مرة في العام 1997م ووجد رواجا كبيرا وجماهيرية عالية ، وشكل تحولا كبيرا ونقلة في اسس ومفاهيم ومسار الدراما السودانية وهو بطولة الهادي صديق وحياة طلسم وفرقة الاصدقاء المسرحية وقام بتأليفه الاستاذ عثمان حميدة في فترة إدارة حسن فضل المولى للبرامج بالتلفزيون وتم عمل ورشة عمل لتحويل القصة لمسلسل مكونة من الراحل مجدي النور ومحمد نعيم سعد وجعفر سعيد الريح واخرجه محمد نعيم سعد.
ونسبة لنجاح مسلسل (دكين) فقد تم اختياره ليكون رسالة دكتوارة في قسم الدراما بجامعة بحري قدمها الطالب الدكتور الوليد محمد الحسن إدريس الحسن وجاءت بعنوان (الصورة في دراما التلفزيون السوداني مسلسل دكين أنموذجاً) وقد خلص البحث وفقاً للأنموذج المدروس أن الصورة في دراما التلفزيون السوداني يعتمد في نجاحها على قرب القصة من مجتمعها و العمل الجماعي أكثر من كونها عملية مخططة بدقة.
وقد حقق (دكين) شهرة كبيرة وتم بثه في القنوات الفضائية لبعض الدول الافريقية المجاورة منها فضائية تشاد وبحسب افادات مديرة تلفزيون تشاد، حليمة السعدية فان المشاهد التشادي كان يشاهد مسلسل دكين في تلفزيون السودان الى ان تمت اعادة بثه من جديد في تشاد. وارجع بطل المسلسل الهادي الصديق نجاح واستمرار (دكين) الى ان تصوير المشاهد تم في مناطقه الحقيقية في شندي وكسلا وجبل مرة وجبال الفاو واريتريا وان المخرج استطاع ان يستعين بكومبارس حقيقي من سكان مناطق التصوير الذين تعاملوا مع الحدث بصورة طبيعية، وقال انه لم يستخدم المكياج وتعامل وفق مكونات الشخصية مع الممثلين ومتطلبات الدور وساعده على ذلك نشأته في بيئة بدوية ومعرفته بركوب الابل وانه استطاع ان يحول الشخصية الشرسة في قصة المسلسل الى شخصية تتحرك وتنفعل مع محيطها .
وأكد جمال عبد الرحمن احد نجوم المسلسل ان (دكين) يحكي عن قصة واقعية تركت اثرا كبيرا في الجمهور والمسلسل يحمل طابع التجديد على الرغم من مرور السنوات والدليل على ذلك الاقبال الذي يجده من قبل المشاهدين .
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: