لاغراض (تجارية) نجوم في سماء الاعلانات سوق الاعلان أصبح يعتمد على الدراميين والمذيعين

ريبورتاج: ماجدة حسن
بلا شك ان وجود وجه مألوف او نجم محبوب ، يمثل نصف نسبة المشاهدة لاي عمل ، ويأتي النصف الاخر من العمل نفسه وطريقة عرضه وتقديمه وكيفية توظيف النجم فيه . وفق ذلك ، تعمل العديد من الشركات على ترويج منتجاتها عبر نجوم الفن والاعلام والرياضة في عموم العالم . في السنوات الاخيرة سيطر نجوم الدراما على سوق الاعلان والترويج للمنتجات عبر الفضائيات المختلفة ، لاسيما النجمين جمال حسن سعيد ومحمد المهدي الفادني .
(1) وعزا الكثيرون الظهور وسيطرة نجوم الدراما السودانية على سوق الاعلام لشح العمل الدرامي نفسه الامر الذي جعلهم يستثمرون نجوميتهم في مجال الاعلان ، وفي هذا المجال حقق جمال حسن سعيد وود الفادني نجومية مطلقة ومستمرة ، بدءا من (حجار البطارية والمراتب والبنوك) وغيرها . وايضا هناك ظهور عبر الاعلانات للنجوم ، فيصل أحمد سعد ،جمال عبدالرحمن ، مختار بخيت ، محمد عبدالله موسى ، عبدالله الطويل ، هند راشد ، سامية عبدالله ، بوسي سعيد وغيرهم . وتعتبر هذه المجموعة من النجوم الاكثر ظهورا في المجال في السنوات الماضية مع غياب تام لنجوم الغناء والدراما .
(2) في السنوات الاخيرة لنجومية برنامج (اغاني واغاني) ، ظهر السر قدور ومجموعة فنانين في اعلان لشركات اتصالات ، كما ظهر العازفون اسماعيل عبدالجبار وعوض احمودي لذات الشركات بالاضافة الى الفنان عمر احساس . هذا الى جانب ظهور لنجمات الغناء حرم النور ، ايمان لندن ، وافراح عصام ، في منتجات ، ارز ، عدس وتونة (بالترتيب) . وظهرت مونيكا للترويج عن مصوغات ذهبية ، كما ظهر نجوم عبر الاعلانات قبل ان تتضح نجوميتهم الفنية امثال امجد شاكر ، ابراهيم ابن البادية والجزار وفاطمة عمر . ويعتبر هذا الاتجاه نحو الفنانين محاولة استقطاب للنجوم ومخاطبة المشاهد عبرهم لجهة لفتهم للنظر و لاستمالة جمهورهم للمشاهدة .
(3) في الآونة الاخيرة دخل سوق الاعلان نجوم جدد وهم مقدمو البرامج بالقنوات الفضائية ، من بينهم اسماء ابوبكر مذيعة تلفزيون الخرطوم ، والوجه الدرامي الجديد والتي سبق ان قالت في حديث للرأي العام ان التمثيل والاعلام وتقديم البرامج لاتختلف عن بعضها وجميعا تمثل رسالة . وسبق ان دخلت مذيعة قناة النيل الازرق تسابيح مبارك خاطر المجال عبر الترويج لعطر نسائي ، هذا الى جانب ظهورها عبر مسابقات البنوك . وكذلك شهد المهندس التي سبق ان ظهرت عبر اعلان مصوغات ذهبية الى جانب نجود حبيب ورشا الرشيد اللائي ظهرن عبر اعلان مستحضرات تجميل . وانضم كذلك النجم محمد عثمان الى نجوم الاعلان عبر اعلان يتصدر الشاشات .
(4) من المفارقات ان نجوم الاعلانات الجدد من مقدمي البرامج اصبحوا مثل الـ (غلوتية) حيث ان الاعلان احيانا يشكل تشويشا في انضمامه الى القناة التي يظهر عبرها خاصة في ظل تنقلات المذيعين بين القنوات ، سيما تسابيح التي انتقلت من النيل الازرق الى الشروق والعكس ثم محمد عثمان وشهد اللذين انتقلا من النيل الازرق الى سودانية 24 وتوزعهم الاعلانات على قنواتهم التي انتقلوا منها .
(5) سوق الاعلان اصبح ميزانه الان يتأرجح بين الدراميين والمغنين والمذيعين ، حيث اصبحت الجهات المعلنة تنافس على النجم الذي تسوق عبره منتجها ، وتضيف رصيدا جديدا للنجم في مجال مختلف بل زيادة في زمن طلته على المشاهدين . وربما تشكل هذه الاعلانات استفتاء في تلك الاوساط على نجومية من يظهرون عبرها .
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: