المذيع مازن تامرلـ(ريبورتاج) : عليك واحد تم بموافقة الشرطة واهل حي المزاد

حلقة لوشي لم تكن مفبركة و استجابت للتصوير لهذا السبب
هذه تفاصيل ايقافي من القناة بسبب فيديو اليوتيوب
أنا أول مذيع تتعاقد معه سودانية24

المذيع مازن تامر أحد الوجوه التي ظهرت في مجال الاعلام في الفترة الأخيرة عبر قناة سودانية 24 وحقق نجاحات كبيرة عبر البرامج التي قدمها من بينها برنامج صباحات سودانية، ولكن مسيرته مع القناة كادت تنقطع بعد بثه لفيديو من اليوتيوب عبر برنامج بالقناة دون الرجوع لاصحاب ملكيته مما سبب قضية بين الفيديو والقناة التي لم تتردد في فصله قبل ان يتم ارجاعه للعمل و تخفيف عقوبة الفصل إلى الإيقاف لمدة ثلاثة أشهر،الغريب ان مازن بعد العودة اصبح من نجوم القناة خصوصا بعد تقديمه لبرنامج الكاميرا الخفية "عليك واحد" الذي استضاف من خلاله عددا من نجوم المجتمع وحقق نسبة نجاح عالية خاصة في موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب .
(ريبورتاج) التقت به في حوار فوق العادة وطرحت عليه عددا من الأسئلة التي تدور في اذهان الكثيرين اجاب عليها بكل شفافية ووضح.
حوار: علاء الدين موسى – تصوير : ابراهيم حامد
بدأية تامر الكل يسأل عن سر الظهور المفاجئ لك في الإعلام؟
ظهوري في الإعلام لم يكن وليد الصدفة، وأنا درست إذاعة وتلفزيون في جامعة القاهرة في مصر اشتغلت لعام ونصف العام في بي بي سي عربي في مجال الإعداد، نسبة لاستحالة الظهور كمذيع في مصر، بعدها قررت الرجوع للسودان.
وماذا بعد الرجوع للسودان؟
بعد الرجوع للسودان قابلت المخرج بابكر صديق، وعرفني على المخرج لؤي بابكر صديق، وطلب مني أن انتظر حتى يتم تنفيذ فكرة (النيل الأزرق2)، وطلب مني العمل كمعد لبرنامج "اشرقت" كأول برنامج انفذه في السودان، وقبلت التحدي ودخلت في المجال والبرنامج حقق نجاحا جيدا وحصل على جائزة أفضل برنامج في 2015م، في العام 2016م تم التعاقد معي كأول مذيع في سودانية24.
وكيف يتم التعاقد معك كمذيع وأنت لم تقدم أي برنامج منذ تاريخ تخرجك؟
تم التعاقد معي كمعد برامج ومذيع وكانت أول إطلالة لي عبر برنامج صباحات سودانية، وعلى ما اذكر في شهر سبتمبر الماضي حصل نقص في عدد المعدين دخلت في مجال الإعداد في برنامج صباحات سودانية حتى شهر فبراير وكنت اعد خمسة أيام في الأسبوع، وحصلت مشكلة الفيديو التي تم بسببها فصلي من القناة.
ولماذا لم تنفذ القناة قرار الفصل بعد مشكلة الفيديو؟
مشكلة الفيديو حصلت بحسن نية من قبلي لانني قمت بالاتصال بصاحب الفيديو عبر موقع التواصل ماسنجر وطلبت منه الأذن وبالفعل وافق على ذلك، ولم نكن نعلم ان قناة الخاصة في اليوتيوب لها حقوق طبع وملكية.
ولماذا تم تحميلك الخطأ بعد ان اخذت الإذن من صاحب الحق الأساسي؟
نحن هنا نتعامل بحسن نية، وفي هذا انا اتحمل الغلط الذي حدث تعاملت مع صاحب الفيديو استأذنته عبر الفيس بوك ولا يوجد اذن بالماسنجر لوجوده خارج البلاد في السعودية.
ماهو السبب الذي جعله يقاضي القناة؟
الخطأ من ادارة القناة وليس مني أنا كمعد للبرنامج لان قناة باليوتيوب التي اخذت منها الفيديو ليست لها حقوق ملكية فهي قناة مفتوحة، وقناة سودانية 24 لديها حقوق مسجلة، وبمجرد عرضها للبرنامج عبر شاشتها أصبح لديها (نسخة مسجلة) دون الرجوع لصاحب الحق الأساسي، وتم مسح الفيديو من قناة اليوتيوب واتهمته ادارة يوتيوب بالسرقة، دون ان يتعرف على صاحب الحق الرئيس. وهذا ما جعله يقوم بنشر فيديو يتهم فيه القناة بالسرقة وتوعد بفتح بلاغ ضد القناة لكنه لم يفعل حتى الآن، لذلك كانت ردة فعل القناة عنيفة وعلى موجب ذلك قررت إدارة القناة فصلي عن العمل، واستلمت خطاب الفصل وغادرت خارج البلاد، وقام الاستاذ خليفة بلة بتقديم استقالته. وطلبت منه ان يتراجع عن قرار الاستقالة لكنه ذكر لي ان الموضوع غير متعلق بقضية الفيديو ولكن بسبب تراكم الخلافات في الرأي مع إدارة البرامج، ورفض التراجع عن قرار الاستقالة.
اذن أنت غادرت البلاد غاضبا على هذا القرار؟
لم اغادر البلاد نتيجة زعل أو غضب لانني قبل ذلك كنت مسافرا للقاهرة لعمل خاص قابلت مدير شئون الادارة بالقناة واخبرني بان قرار لجنة التحقيق هو ان يتم فصلي، والموضوع تحول لمكتب العمل، وانا في مصر اتصل بي بعض الزملاء وقالوا لي ان قرار الفصل ليس حقيقيا، وبعد عودتي من القاهرة وذهبت للقناة ووجدت أن القرار تحول من فصل لإيقاف. السبب شنو طيب؟
حتى هذه اللحظة لم اعرف السبب الذي ادى إلى تغيير القرار من الفصل للإيقاف، وهنالك أحاديث عن تدخل مجلس الإدارة لاحتواء المسألة.
ولكن البعض يرى ان عودتك لعبت فيها الواسطة دورا كبيرا .. ما تعليقك؟
هذا الحديث غير صحيح .. وأنا ليست لدى واسطة، ومثل ما ذكرت لك بعد استلامي لقرار الفصل غادرت إلى مصر ولم استعن باي شخص لارجاعي للقناة. وبعد إنتهاء فترة الإيقاف انتجت "برنامج عليك واحد" بتحريض من زميلي مصطفى النعيم، خاصة وان فكرة البرنامج كانت سوف تنفذ في رمضان قبل الماضي وطلب من صديقه المخرج بابكر مساعدتي في انتاج البرنامج، وطلب منا عمل الحلقة (زيرو) خاصة و قمنا بتصوير الحلقة (زيرو) مع لوشي وامها دون رعاية.
ولكن البعض يرى أن حلقة لوشي ووالدتها سوسن الخفجي مطبوخة مسبقا خاصة وانها ذكرت اسم كابوس قبل ظهوره في المشهد؟
هذا الكلام غير صحيح .. ولم تكن تعرف انه مقلب حتى لحظة ابلاغنا بها، وعند اتصالي بلوشي لم تنته مشكلتي مع القناة وقتها، وقلت لها انني تركت القناة وهنالك مستثمر خليجي يعمل في قناة ضخمة وتم اختياري لها، ففرحت بذلك وطرحت عليها فكرة البرنامج باسم مستعار اسمه "نجمكم معانا" ولم تمانع.
أما فيما يتعلق بذكرها لكابوس هذا غير صحيح لانها لم تتعرف عليه الا بعد ظهوره في المشهد ولم تكن مرتبة كما يعتقد البعض.
نفهم من ذلك أن البرنامج لم يتم باتفاق مسبق مع أي أحد من الضيوف؟
لم يكن هناك اتفاق مسبق، وجميع الضيوف تفاجأوا بالمقلب، وآخر حلقة قمنا بتسجيلها مع الفنان البربري كان الإعلان عن البرنامج موضوعاً على لافتة كبيرة بشارع الستين لكنه لم ينتبه لذلك، وأؤكد أن عملية التسجيل تمت بسرية عالية، ونشكر جميع الضيوف لتعاونهم معنا في ذلك.
هنالك إتهام للبرنامج بانه مستلب أو مسروق الفكرة من برنامج رامز؟
لا اتفق مع من يقول ذلك لان رامز لم يأت بالفكرة من العدم ولم يقم باختراعها، وهذا البرنامج بدأ في العام 1987م في قناة (أم تي في) في امريكا كمقالب لنجوم هوليوود، ورامز قام بنقلها لقناة الحياة في العام 2007م حاليا في مصر في اربعة برامج مقالب منها برنامج هاني رمزي الذي يجد متابعة كبيرة خاصة في دول الخليج، ولكن لا ادري لماذا لم يقل إن البرنامج مقتبس من هاني رمزي. الفكرة لم ترتبط برامز بل موجودة في كل دول العالم وليست مرتبطة بشخص بعينه، فكرة مسروق من رامز لا شكلا ولا موضوعاً.
لكن البعض ينظر الى أنك تقلد رامز في التقديم؟
هذا الكلام غير صحيح البرنامج وجد انتقادات كبيرة نسبة لعدم وجود برامج على هذه الشاكلة في السودان في ظل وجود مجتمع محافظ. الملاحظات اغلبها انصبت في قضية السلامة المرورية، ونحن حتى لا نقع في هذا الخطأ كان معنا شرطي مرور لاننا نقطع اشارة المزاد، وفرد من الأمن لان هنالك سواطير وسكاكين تخرج اثناء المقلب، وهذا تم بالتنسيق به مع شرطة محلية بحري، وكل زمن التصوير في وقت واحد، وأهل الحي كانوا على علم بذلك وقبل حلقة لوشي ذهبنا لهم في منازلهم وطرحنا عليهم فكرة البرنامج وطلبنا منهم عدم خروج الأطفال ، وحذرنا ناس الحلة وتعاونوا معنا.
وهل ذلك لم يؤثر على تصوير البرنامج؟
لم يؤثر .. ولم يتم ايقاف التصوير في أي لحظة، لان العمل تم باحترافية كبيرة، ولم يصب اي من افراد العمل والضيوف باذى.
ولكن مهاب عثمان تعرض لاذى؟
مهاب تعرض لجرح طفيف بعد محاولته الاعتداء على التيم اثناء تنفيذ المشهد، ورغم ذلك كانت هنالك ملاحظات بان كابوس يقفل المشهد. لان الغرض منه الاستفزاز.
وهل هنالك شخص خرج عن النص او أساء إليكم؟
لم نتعرض للإساءة من أي شخص فقط مهاب عثمان الذي حاول ضرب احد المنفذين للمقلب، إلى جانب اسلام كاريكا الذي قام بخلع الشال وحاول ان يتشاجر مع التيم. ولكن يقال ان بعض النجوم رفضوا المشاركة بسبب (اللغط والجدل) الذي يتم داخل البرنامج؟
لم يرفض اي من النجوم المشاركة في البرنامج، فقط نانسي عجاج اعتذرت بسبب ظروف خاصة، ولم تكن تعرف اسم البرنامج من أساسه وتجاوزناها لان الزمن لم يكن يسعفنا. حلقة إيمان بركية تميزت دون غيرها ووجدت اشادة كبيرة من المشاهدين؟
فكرة البرنامج كانت مبنية على ردة الفعل وايمان بحكم علاقتي الأسرية بها وهي خالتي وعمتي لمن تشوف مازن بتعرض لضرب فمن الطبيعي أنها تتفاعل بصورة أكثر من غيرها


لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: