علي مهدي لـ(ريبورتاج):الثقافة ليست الوحيدة المعنية بالفنون ..

*الملتقى فكرتنا وتحت إشراف مجلس الوزراء

*من حق المجلس ان يدير حواراً بين الفنانين

* سننقل العمل من الخلاف على المجلس الى شراكات كبرى

اصدر وزير الدولة بمجلس الوزراء قرارا وزاريا رقم (1) لسنه 2017 م خاصا بتشكيل لجنة لتنفيذ الملتقى العام الأول للفنون تحت إشراف الأستاذ عثمان فضل المشرف على مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ، وبمجرد صدور القرار الذي وجه بتشكيل لجنة عليا برئاسة السفير علي مهدي رئيس المجلس لتضم الوزارات ذات الصِّلة الثقافة والإعلام و الداخلية و الخارجية والمالية و التعليم العالي والبحث العلمي و الشباب والرياضة و التنمية الاجتماعية والأمن والمعاهد المتخصصة والجامعات والاتحادات الفنية، برزت استفهامات تبحث عن دور المجلس في اقامة مناشط فنية وعما اذا كان الامر تدخلا منه في العمل الفني الذي ارتبط بمنح الرخص وضبط الساحة.
رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية و الامين العام للهيئة الدولية للمسرح ورئيس اللجنة العليا للملتقى العام الاول للفنون علي مهدي يكشف التفاصيل في هذه المساحة ..

حوار: ماجدة حسن

*ماهو هدف الملتقى ؟

الملتقى يهدف الى تعزيز روح الحوار والبحث العلمي والتشاور حول قضايا الفنون بين الفنانين ، هو حوار داخلي يستهدف الترقية والتطوير بالاضافة الى طرح قضايا العمل ومشكلات الإنتاجات الفنية والتمويل والاستثمار والقوانين والتشريعات ذات الصِّلة بالفنون وعلاقات العمل المشتركة مع الوزارات المعنية وسوف ينعقد اول اجتماعات للجنة في الاسبوع المقبل.

*لماذا ملتقى اول في هذا التوقيت؟

الملتقى يأتي في أوقات بالغة الأهمية للإسهام في الترقية والتطوير لكل فنون العرض خاصة بعد ان اكمل المجلس في دورة التأسيس بِنَاء الهياكل المساعدة على تحقيق الممارسة الصائبة لمهن الفنون وفقا لما قام به المجلس عبر لجانه المتخصصة من جهد في منح التراخيص وترتيب علاقات العمل المهنية.

*لماذا يأتي الملتقى عبر مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ؟ هل هذا دور اضافة للترخيص والضبط؟

طبعا الملتقى مبادرة خاصة بالمجلس وفقا للقانون ينظم اللقاءات التي تستهدف الترقية والتطوير، نعم هي فكرتنا ولكن كان لابد من اخذ موافقة الوزير المشرف على المجلس.

*تقصد وزير مجلس الوزراء وليس الثقافة ؟

طبعا المجلس يتبع الى مجلس الوزراء ووزارة الثقافة حاضرة نسمع منها وهي جزء من عملنا ولكنها ليست الوحيدة المعنية بالفنون وهي أصلا غير منتجة فنيا، و الملتقى ليس للأعمال الفنية فحسب لكن لمجمل القضايا.

* هل من مهام المجلس تنظيم فعاليات فنية؟

طبعا المفهوم والقانون واحد المجلس حوار بين الفنانين وفقا لتعريف القانون والمجلس من حقة ان يدير هذا الحوار والتشاور بين الفنانين حول قضايا الفنون في مستوياتها المتعددة اولا علميا قضايا التعليم الفني لذلك هناك ممثل لوزارة التعليم العالي و الجامعات‏، والملتقي يبحث ظروف اوضاع الفنون والفنانين الراهنة التحديات و المشكلات ومشروعات الحلول والتعرف في إطار عام مفتوح عليها.

*يبحث المشاكل فقط ام يقدم الحلول لها ؟

من اجل الحلول الملتقى يتوجه نحو تعزيز شراكته المستنيرة مع الأجهزة الرسمية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع الثقافي المدني ولذلك جاء قرار معالي وزير الدولة بوزارة مجلس الوزراء الأستاذ عثمان فضل واش المشرف على المجلس بتشكيل اللجنة العليا لتضم الوزارات ذات الصِّلة الثقافة والإعلام و الداخلية والخارجية و المالية والتعليم العالي والبحث العلمي و الشباب والرياضة و التنمية الاجتماعية و الأمن والمعاهد المتخصصة والجامعات والاتحادات الفنية.

*ماهي مباحث الملتقى؟

يأتي الملتقى الى تعزيز روح الحوار والبحث العلمي والتشاور حول قضايا الفنون بين الفنانين وهو حوار داخلي يستهدف الترقية والتطوير بالاضافة الى طرح قضايا العمل ومشكلات الإنتاجات الفنية والتمويل والاستثمار والقوانين والتشريعات ذات الصِّلة بالفنون وعلاقات العمل المشتركة مع الوزارات المعنية. وهو السبب الرئيس الذي استوجب حضورهم في اللجنة العليا والمشاركة في التداول ويشارك في الملتقى المبدعون في تخصصاتهم المختلفة بالأوراق العلمية وعرض التجارب بالاضافة الى ضيوف من العالم وهي فرصة للاطلاع على التجارب الوطنية وتبادل المعلومات .

*هل يعني انك تنقل العمل من الخلاف على المجلس الى شراكات كبرى؟

طبعا ، نرتب علاقات العمل والشركات المنتجة والقطاعين العام والخاص و الانتاج والتوزيع و البث وإعادة البث والشروط والتعاقد والضمانات والتمويل قصير المدى و طويل الأجل و التسليف . بالاضافة الى الشق التقني المشكلات التي تتصل بالتقنية المتوافرة الآن ذات الصِّلة بالانتاجات الإبداعية و التسجيل و الصوت والاستديوهات و التصوير وكافة الاعمال التقنية ويمكن ان تخرج في وجود ممثلين للمالية والصناعة إعفاءات جمركية على مدخلات الانتاج الفني كاميرات و اجهزة صوت، وهذه شراكات كبرى تسهم في ترقية العمل الفني وكما قلتي سنننقل العمل من الخلاف على المجلس الى شراكات كبرى.

*ماهي آليات التنفيذ ، هل عبر اعضائه فقط؟

طبعا يستطيع ، ولن ينفذه المجلس وحده رغم ان به 33 خبيرا، بالاضافة الى اصدقاء المجلس فهذا حدث قومي ، وجاءت المبادرة نتيجة لحوارنا مع نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن كمبدعين ، و رؤيتنا للملتقى متنوعة من كل انحاء السودان تشاركنا الرئاسة في التشاور في مواضيع الفن في القاعة الرئاسية ، الفكرة واسعة الافق وتستوعب الجديد ، المجلس هو مظلتنا، صحيح يمكن ان تكون به اخطاء او لايستطيع العمل بالصورة المطلوبة منه لكنه اصبح امرا واقعا وقانون لايمكن تجاوزه.

*اذن متى ينعقد الملتقى ؟

من المتوقع انعقاده في نوفمبر القادم ،ستعقد اللجنة العليا اجتماعها الاول الأسبوع القادم بمجلس الوزراء وسيشرف الجلسة الأولى معالي الاستاذ عثمان واش وزير الدولة بمجلس الوزراء خاصة وان الأمانة العامة للجنة العليا تتخذ من مجلس الوزراء مقرا لها تقديرا للأهمية المنتظرة من نتائج الملتقى الاول للفنون، وكما قلت لك هو حوار مفتوح فني تقني وقانوني وسيستمر لمدة ثلاثة ايام ونأمل في مشاركة من الخارج.

لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: