عاصم البنا و طه سليمان وندى القلعة في إفادات خاصة ل( ريبورتاج): رفع العقوبات بعيون نجوم الفن

– طه سليمان: رفع العقوبات سيعود بالفائدة على الفن السوداني ويساعد في صون وحفظ التراث الثقافي
– ندى القلعة: رفع الحصار سيسهم في توصيل الفن السوداني إلى العالمية
– عاصم البنا : رفع الحصار أمنية طال صبرنا كثيراً في انتظار أن تتحقق
– سيف الجامعة: الفن في السودان تأثر بالعقوبات الأمريكية 
– نهى عجاج لـ( ريبورتاج): رفع الحصار يؤثر بصورة مباشرة على الفنون
– اللحو لـ (ريبورتاج): رفع الحصار الجائر يعد نصراً للشعب السوداني
– علي مهدي يدعو أهل الفن والمسرح للاستفادة من رفع الحصار لنشر الفن السوداني
 
ريبورتاج: علاء الدين موسى 
عشرون عاماً من الحصار عاشها الشعب السوداني في قطيعة عن العالم قبل ان ينهي أكثر رئيس أمريكي متشدد رفع العقوبات على نحوٍ أشاع أجواء من الفرح خرجت على أثره اعداد كبيرة من الجمهور إلى شوارع البلاد المختلفة مهللة بقرار (الرفع) ووصفوا الخطوة بالجيدة لكونها تتيح  الاندماج في الاقتصاد العالمي بعد العزلة التي ضربت البلاد وتضرر منها الشعب السوداني، خاصة وان العقوبات التي فرضت في 1997م خلفت الكثير من الخسائر على أكثر من صعيد. ودفع ثمنها المواطن البسيط بشكل مباشر. وفي الأثناء استطلعت (ريبورتاج ) أمس عددا من نجوم الفن والمجتمع عن رفع الحصار الاقتصادي وتأثيره على الفنون والابداع. حيث خرج بعض النجوم في مسيرات فرح هادرة وتفاعلوا مع  الشعب فرحا بهذا النصر الذي تحقق حيث اكتسى شارع النيل بالقرب من برج الاتصالات حلة زاهية ورفرفت اعلام السودان على أعلى المنازل وعلى السيارات وفي المقاهي المطلة على النيل، وترددت أغنيات العطبرواي الوطنية بصوته الشجي وبصوت الفنانة المعتزلة أسرار بابكر حيث ردد الجميع معها أغنية أنا سوداني في أجواء وطنية خالصة.
أهل الفن 
 فيما يعتقد الكثيرون أن الفن السوداني لم يتأثر بالمقاطعة الأمريكية على السودان، لكن الفنان سيف الجامعة فند تلك الشائعات مؤكداً تأثر الفن بالعقوبات الأمريكية على السودان، مشيراً إلى عدم وجود عدالة دولية، وإنما الذي كان يحدث هو مؤامرة على الشعب السوداني، معلناً رفض الفنانين لأي وصاية أو تدخل في الشأن الداخلي للدولة، معتبراً أن المواطن السوداني واعي تماما بحقوقه، وعلى أمريكا أن تعي جيداً أن المواطن السوداني غير محتاج لإعانته من شخص.
فيما اتفقت الفنانة نهى عجاج فيما ذهب إليه الفنان سيف الجامعة وقالت في حديثه ل( ريبورتاج) إن رفع الحصار الاقتصادي يؤثر بصورة مباشرة  على الفنون وأضافت: كل المؤثرات اذا كانت اقتصادية او سياسية او اجتماعية تؤثر على الفن ولكن في اعتقادي ان الوضع الاقتصادي ذو تأثير اكبر لانه يؤثر على السياسي والاجتماعي، وزادت أنه كلما تحسنت هذه المؤثرات ارتقى الفن.. في علاقة طردية مع ملاحظة ان دورا اساسيا للفن للارتقاء بهذه المؤثرات والتوعية  بها،  وتمنت ان يكون لرفع الحصار التأثير الايجابي المرجو على مناحي حياة المواطن.
وقال الفنان علي ابراهيم اللحو إن رفع الحصار الامريكي الجائر يعد نصرا للشعب السوداني الذي ظل يعيش في وضع اقتصادي مزري لوقت طويل من الزمن، ودعا اللحو الفنانين للقيام بمبادرة لرتق النسيج الاجتماعي لوقف الحرب ويعيش الجميع في سلام ومحبة. 
وقال السفير الفنان عاصم البنا إن رفع الحصار الاقتصادي امنية لكم تمنيناها ان تتحقق وقد طال الصبر، وأضاف : نحن من هذا الشعب الكريم وفيه وبالتأكيد اعمق امنياتنا ان  يستقر ويعم الرخاء والتسامح والاخاء. 
ونوه البنا في حديث لـ(ريبورتاج) أن الفن تأثر  بالحصار المفروض على البلاد،  وقال إن امكانات التسجيل والتصوير تتضررت بالحصار إلى جانب  معينات الفنون ومستوى الدخل، وأكد وقوف الفنانين إلى جانب الدولة حتى تنهض ويعيش الجميع في رخاء. 
طه .. ندى 
الفنانة ندى القلعة تعد من أوائل الفنانين الذين عبروا عن فرحتهم برفع الحصار حيث غردت بقصيدة عن الحصار ذكرت فيها : "نحن البي عزنا مليانين، حالفين نبنيها بيوت الطين، ابراج عالية وامواج جارية، والفرحة تشيلنا شمال ويمين، وختمت تغريدتها بقولها "الف مبروك للشعب السوداني" وأشارت ندى القلعة في حديثها لـ(ريبورتاج) إلى ان رفع الحصار من شأنه أن يعمل على توصيل الفن السوداني إلى العالمية من خلال نشر هذا الموروث الفني الضخم، وقالت ان الفن السوداني ظل لفترة طويلة من الزمن حبيس المحلية.  
الفنان طه سليمان ذهب في حديثه لـ(ريبورتاج ) إلى أن عملية رفع الحصار الاقتصادي ستعود بالفائدة على الفن السوداني  وتعمل على  صون وحفظ التراث الثقافي غير المادي وأعمال الفولكلور، وأشار إلى أن الفنون تعمل على توحيد وجدان الشعب وتقضي على الحروب اذا استخدمت بصورة صحيحة وقال نحن كفنانين نخطط للوصول إلى العالمية من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الموجودة في العالم. 
الفنان سيدي دوشكا قال : ان قرار رفع الحصار الاقتصادي قابله بفرح كبير بعد معاناة طويلة مع الحصار الذي استمر لعقدين من الزمان ذاق من خلالها الشعب السوداني الأمرين، وأشار في حديثه لـ(ريبورتاج) إلى أن الفنون تأثرت بصورة مباشرة بهذا القرار الجائر، وقال آن الأوان لينطلق الفن السوداني للعالمية، وتوقع ان تقوم مجموعة من الفنانين بزيارة إلى الولايات المتحدة لإحياء حفلات جماهيرية للجاليات السودانية فرحا برفع الحصار.
أهل المسرح 
رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلة الأستاذ علي مهدي أكد على الدور الذي لعبته الفنون في رفع الحصار الاقتصادي الذي أستمر إلى عقدين من الزمان، وقال إنه  ظل يعمل على التواصل مع الشعب الأمريكي من خلال نشره المسرح السوداني في فترات مختلفة، وأضاف أنه في نوفمبر الماضي زار جامعة جورج واشنطن للتحضير للمؤتمر القومي للمسرح الامريكي، والذي تنظمه سنويا مجموعة مسرح الاتصال الامريكي  TCG ومقرها نيويورك، و ظل  يتنقل  بين المدن الامريكية، وحضر  اكثر من مؤتمر  وقدم  فيها اوراقا  وعرض  بعض تجاربه في استخدامات الفنون الأدائية في تعزيز السلام. ودعا علي مهدي أهل الفن والمسرح للاستفادة من رفع الحصار لنشر الفن السوداني.   
 أهل الشعر 
 غرد الشاعر هيثم عباس على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي: (رغم  الظروف التي عاشها الشعب السوداني إلا أننا  لم نيأس ولم نقنط من رحمة الله طيلة سنوات هذا الحظر الاقتصادي المفروض على وطننا الحبيب)، وقال 🙁 كنا نجدد الأمل مع كل صباح ونترقب فجر الحرية والتنمية الحقيقية والانفتاح على كافة شعوب الأرض ونشر رسالة الحب والسلام والإخاء الذي نحمله بسمةً وحفاوةً على وجوهنا وعرفنا به نحن  السودانيين دون غيرنا من بين شعوب الأرض)، ونوه إلى أن الحصار أنهك الاقتصاد السوداني وإن رفعه جاء من باب الانصاف للشعب السوداني. ودعا هيثم لفتح صفحةً جديدة وجعل رفع الحصار فرصة جديدة للعمل سوياً من أجل رفعة الوطن الحبيب.
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: