وِرش عِلمية وحفلات موسيقية بمهرجان ساما

تقرير : رامي محكر

تبدأ يوم الإثنين المقبل، الموافق 23 أكتوبر، أولى الحفلات الموسيقية المفتوحة، للنسخة الثالثة من مهرجان ساما الموسيقي، والذي يُنظمه المعهد الثقافي الألماني بالخرطوم، تحت شعار (عندما تتحدث الطبول). وذلك عبر حفل موسيقي تُحييه كلٌ من سانزي فياني ونابالوم، بالمعهد الثقافي الفرنسي بالخرطوم. وستُقدّم في الحفل عددٌ من نماذج موسيقى الجاز الإفريقية، في سياحةٍ في موسيقى غرب ووسط إفريقيا.

المغنيّة سانزي فياني، كمرونية، وُلدتْ بياوندي، ووصلت لنهائيات جوائز آر إف آي ديسكفري، في عامي 2010، و2015م. ولديها إلبومين غنائيين. أما نابالوم، فهي موسيقي من لا فاسو، فازت ببطولة إكس ثري هذا العام 2017م، وهي حاصلة على الجائزة الخاصة لسفير المغرب، في مهرجان فاما الموسيقي.

وشهد يوم أول أمس الأحد، أولى فعاليات الدورة الثالثة، من مهرجان ساما الموسيقي، والذي يُنظمه المعهد الثقافي الألماني بالخرطوم، بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية والفنية. حيث بدأ فعاليات المهرجان بورشةٍ تدريبية بعنوان (استخدام الفنون في التوعية البيئية)، قدّمها مرتضى عبد الكريم نمر، الناشط في مجال البيئة، وعضو الجمعية السودانية لحماية البيئة.

وشهدتْ الورشة التي أقيمتْ بمركز الفيصل الثقافي، حضوراً مميزاً من عددٍ من (20) شخص من الفاعلين في المجال الفني والثقافي، من رسّامين، وموسيقيين، وناشطين في العمل الثقافي، وخرجت الورشة بالعديد من الأفكار التي سيتم تطويرها وتقديمها في المستقبل للتنفيذ. وهي أفكار تستخدم الفنون في التوعية بالبيئة. كما تمّ في الورشة استعراض العديد من التجارب العلمية، والنظرية حول استخدام الفنون في حملات التوعية البيئية.

وستكون هناك عدد من وِرش العمل الأخرى، أبرزها: ورشة الصوت والإضاءة وإدارة المسرح، بمركز الجنيد، أيام (19وحتى 22) من أكتوبر الجاري. ورشة الصوت والغناء، بمركز أزمان للإنتاج الإعلامي، يومي (24-25).
وورشة الإيقاعات والرقص الإفريقي، بمركز الجنيد، أيام (22-25) من أكتوبر الجاري.


لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تلغرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: