المذيعة انسام رستم لـ(ريبورتاج) : أنا مظلومة وادارة القومي(لم تنصفنا) 

تم ايقافي من التلفزيون  بسبب وشاية
إجراءات الإيقاف تمت عن طريق الواتساب


وصل الخلاف بين إدارة التلفزيون القومي والمذيعة انسام رستم إلى طريق مسدود بعد  أن تم إيقافها من التلفزيون القومي لثلاثة أشهر برفقة زميلها مصعب الطيب على خلفية (وشاية) نقلتها احدى ضيفات  برنامج بيتنا بعد انتهاء البرنامج للادارة ، حيث اتهمت المذيعين انسام ومصعب بالتقليل من شأنها اثناء فاصل بالبرنامج ومن المبادرة التي تقودها ووقفت الإدارة الى صف الضيفة، رغم نفي المذيعين للاتهامات التي نسبت إليهما، مما جعلها تغادر حوش القومي من الباب الكبير وتنتقل إلى شاشة الحرية والجمال قناة ام درمان التي وقعت معها عقدا الاسبوع الماضي ،  وأشارت انسام  إلى تعرضها  لظلم كبير  وقع  عليها من قبل منتج برنامج بيتنا  وأكدت رفعها لدعوى قضائية ضد التلفزيون لتسترد حقوقها بعد أن أصابها أذى نفسي وضرر من الايقاف، وقالت إن هذا القرار كان  من شأنه أن يعجل بخروجها من العمل الاعلامي نهائيا. 
حوار: علاء الدين موسى 
*بداية أنسام ، ماهو السبب الحقيقي وراء إيقافك من القومي لمدة ثلاثة أشهر؟ 
إيقافي كان بسبب (وشاية) نقلتها إحدى الضيفات تمت استضافتها في برنامج بيتنا، بسبب حديث دار اثناء الفاصل البرامجي، تقدمت على اثرها الضيفة بشكوى إلى ادارة التلفزيون، وذكرت  خلالها معلومات مغلوطة  ضدنا.
*وكيف تعاملت ادارة القناة مع الشكوى؟ 
ادارة القناة لم تستفسرنا عن الموضوع، وكونت لجنة محاسبة لنا  وخرج القرار وتمت تبرئتنا ولكن، تفاجأنا بإعادة التحقيق مرة اخرى بحضور الشاكية، ونتج عنه قرار إيقاف لمدة ثلاثة أشهر رغم أنني لم اغير اقولي في التحقيقين، وكان على ادارة القناة ان تقف معنا وتقدم لنا النصح والارشاد اذا اخطأنا، ولكن هذا لم يحدث، إلى جانب أن  جميع  الإجراءات التي تمت في الموضوع، كانت  عن طريق الواتساب، ولم تكن هناك خطابات رسمية.  
*من قام بتحرير خطاب الإيقاف؟ 
من قام بتحرير خطاب الإيقاف منتج برنامج بيتنا، وتحامل علينا كثيراً، ولم ينصفني رغم عملى معه لخمس سنوات، وهذه السنوات كفيلة بمعرفتي  ، ولكني تفاجأت بانه وقف مع الضيفة أكثر من وقوفه معنا.  
*هل يوجد خلاف بينك وبين المنتج؟ 
ليس هناك أي خلاف طوال فترة عملي معه في البرنامج.. ولكن تعامله معي يصنف في دائرة الترصد مع سبق. 
*وهل تعتقدين أنك تعرضتي لظلم من هذا القرار  ؟ 
بكل تأكيد تعرضت لظلم كبير، وأول التظلم أن إدارة القناة لم تقف معنا ووقفت مع الضيفة التي حرفت بعض الأقوال رغم انني لم أنكر الكلام الذي ذكرته للضيفة  تحت الهواء.
*ولماذا لم تقومي برفع دعوى قضائية ضد التلفزيون خاصة وانك مظلومة كما تقولين؟ 
انا لن اترك حقي  ، خاصة وانني اعلامية، والحديث الذي خرج من ادارة التلفزيون يمكن ان يجعل كثيرين ينظرون لي بعدم الاحترام وهذا عرضني لاذى نفسي كبير  . 
وعلى قناعة بانني ساكسب الدعوى لانني تعرضت لظلم ومسألة الإيقاف لثلاثة أشهر، ومعرفة اسباب الايقاف والاعلامي غيابه لثلاثة اشهر عن الشاشة يخصم منه الكثير. 
*ولماذا لم تطلبي من إدارة القناة الإطلاع على  قرار اللجنة؟ 
طلبت من مدير التلفزيون مصدق حسن  ان اطلع على قرار الإيقاف لكنه رفض، وقال لي ما من حقك تتطلعي على القرار،  فقلت له سوف اقوم برفع دعوى قضائية ضد التلفزيون لاسترداد حقوقي بعد ان تعرضت لهذا الظلم. 
*ولماذا انتقلتي لقناة ام درمان قبل ان يتم البت في الدعوى؟ 
تلقيت عرضا من قناة الحرية والجمال ووافقت لمواصلة مسيرتي الإعلامية  من منبر يختلف عن القومي فيه حرية واحتواء عكس ما هو موجود هناك.  
*وهل أنتِ  نادمة  على خروجك من القومي؟ 
لم اندم .. ولن اندم لان البيئة في التلفزيون القومي اصبحت طاردة، الكل يترصد اخطاء الغير  ، واصبحت إدارة  التلفزيون تتعامل بـ( زولي وزولك). 
*حديثك هذا ألا تعتقدين أن فيه ظلما لإدارة القومي؟  
ابداً .. التلفزيون القومي لاتوجد به حرية ولا يتم تقبل الرأي والرأي الآخر، رغم أن الإعلام سلطة رابعة لكن هذه السلطة موقوفة في التلفزيون، و ادارته  لا تتقبل أي رأي. 
*حديثك هذا فيه نكران جميل للتلفزيون القومي خاصة وانه من صنع منك اسما اعلاميا مرموقا؟ 
لم اتنكر للتلفزيون القومي، وما به انا  الآن   يرجع الفضل فيه    للتلفزيون  القومي، وهو  بالنسبة لي  مدرسة تعلمت منها الكثير، ولكن الظلم الذي تعرضت له جعلني  اغادر حوش التلفزيون مرفوعة الرأس.
*انتقالك لقناة ام درمان؟
  انتقالي لقناة الحرية والجمال اضافة كبيرة بالنسبة لي في مشواري الإعلامي.  
*بعد انتقالك  إلى فضائية ام درمان هل وجدتي فرقا بين الشاشتين؟ 
من الصعب الحكم على الاختلاف بين القومي وفضائية ام درمان، لانني لم  اكمل  اسبوعا في قناة الحرية والجمال، ولكن ما ان وصلت شاشة امدرمان وجدت احتواء وتم الاحتفال بي من قبل الزملاء وهذه الأجواء غير موجودة بالقومي.
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: