ماجدة أبراهيم: النوبة هي المقابل للزار في العلاج التقليدي

الفنان فرقة وما مفروض فنان يشتغل بفرقة ناقصة
الأغاني بتاعت (شلبني وشلبته) دي ما بشتغلها

ماجدة أبراهيم .. 
عضو إتحاد المهن الموسيقية، تخرجت في كلية الموسيقي والدرما قسم الموسيقي تخصص بيانو وحصلت علي درجة الماجستير في العلاج بالموسيقي التقليدية .. مارست تدريس الموسيقي وهي الآن عضو مهم في فرقة الفنان كمال ترباس .. التقيناها من داخل الإتحاد وتحدثت الينا حديث الصراحة
 
 لماذا إخترتي تخصص البيانو؟
كنت أتمني دراسة الجيتار والبيانو لكنهما من الآلات الأساسية في الكلية ولابد من إختيار آلة واحدة فقط  

 ما هو مشروعك العملي الذي اتجهت اليه بعد التخرج ؟
أغلب خريجي الموسيقي يتجهون أما للتدريس أو الحفلات، ولكني بدأت التدريس منذ السنة الثالثة الي أن تعينت في قصر الشباب والأطفال عبر لجنة الإختيار، والطريف أنني عرفت خبر تعييني من الكلية بعد أن إتصلت بهم إدارة القصر لأنهم (ما لاقيني) وقالوا لي (يعينوكي ويفتشوكي كمان)؟ وبدأت العمل في القصر كرئيس لقسم الموسيقي خلفاً للأستاذ مهدي آدم وقضيت فيها أربعة سنوات وبعدها تفرغت لدراسة الماجستر

ما هو موضوع رسالة الماجستير؟
 رسالتي كانت عن العلاج بالموسيقي التقليدية، تناولت فيها ظاهرة الزار من الجانب الموسيقي طبعاً بحكم التخصص، وذلك بالتحليل النفسي والموسيقي ل(مريض) الزار والحالة التي يدخل فيها

وما هي نتائج البحث؟
توصلت الي أن الزار هو حالة نفسية، وسماع الإيقاع الموسيقي يؤثر فيه نفسياً  فيبدأ في إخراج الاشياء المكبوتة بداخله، والمكبوت نقصد به الرغبات التي لا يستطيع التعبير عنها علناً في المجتمع. فإذا كان المريض يكسب تعاطف الناس فالمريض النفسي يكسب التعاطف الأكبر، وفي الزار عندما تُخرج رغباتك المكبوتة سيحاول الآخرون تحقيقها مهما كانت

ولكن ما هو دور الموسيقي هنا؟
الموسيقي تساعد المريض في التعبير عما هو مكبوت بداخله، فالشخص العادي عندما يسمع إيقاع (التمتم) مثلا يمكن يهز رجله أو يطقطق باصابعه او يهز رأسه، وأقصد أنه هناك إستجابة ولكن بطرق تعبير مختلفة. ولكن الشخص المكبوت يكون تفاعله أقوي وحركته أشد ويكون أكثر رغبة في التحلل من القيود التي تحيط به، يعني الناس الفي جلسة الزار بكونوا في حالة واحدة زي بعض وكل واحد عايز يطلع الجواه بدون خجل

ليه بدون خجل؟
ياخ طلع الجواك .. مافي زول حيحاسبك، دي الفكرة كده، فلما يفرغوا تلقائيا حيرتاحوا نفسيا وما تنسي أن الناس بتحاول تحقق ليهم رغباتهم وبتتجاوز نوعية طلباتهم 

إذا سلمنا بتسمية هذه الشريحة ب(مرضي الزار)، فالنساء هن الشريحة الأكثر إهتماماً، ولكن هل تطابقت هذه الرؤية مع نتائج البحث؟
 أكيــــــــد، ولكن هناك رجال وبنسبة قليلة، وبالمناسبة المقابل للزار عند الرجال هو النوبة، والنوبة دي هي ذاتها موسيقي

إهتمامك بالتدريس والأكاديميات، الم يجعلك تتخوفين من فقدان الإحساس بالفرقة الموسيقية؟
أثناء عملي في قصر الشباب والأطفال وفترة الدراسات العليا كنت عضواً في (الفرقة النسائية) بقيادة دكتور بابكر سليمان والتي أصبحت لاحقاً جزء (الفرقة القومية الموسيقية) ولاحقاً فرقة دكتور صلاح محمد الحسن، ولما جاء للاتحاد كبرت الفرقة و(بقينا نشتغل بالنوتة) وقدمنا عدد من العروض في الاتحاد والكلية والمسارح

أين مكانك من الحفلات الخاصة؟
لي بعض التحفظات حول الحفلات الخاصة والمناسبات حتي الآن ولكن الأستاذ كمال ترباس شجعني بل وطلب مني الإنضمام لفرقته ولم أرفض طلبه وكذلك الفنان محمود تاور

لماذا اقتنعت بطلب الفنان كمال ترباس؟
الأستاذ كمال ترباس رجل طيب وهو يعاملني كإبنته

بتشتغلتي مع فنانات؟
لاء

لماذا؟
 ليس تعالياً مني ولكني في أغلب الأحيان أكون مرتبطة، يعني ما عندي مانع لكن ما بشتغل نهائي مع الجماعة البغنوا غنا (الهشك بشك)

قصدك الأغاني الهابطة؟
ما عايزة أقول هابطة، ممكن تكون الكلمات هابطة لكن الموسيقي كويسة بس (شلبني وشلبته) دي ما بشتغلها

لكن الأغاني الخفيفة دي هي الماشة ؟
في فرق بين الأغاني الخفيفة و(شلبني وشلبته)

لو كنتي شغالة حفلة وتغنت الأغاني دي؟
اساسا ما بمشي مع الناس البغنوا كده

مؤخراً إختلف شكل الفرقة الموسيقية خاصة عند الفنانين الشباب وغلب عليها الكيبورد (اورغن) كمكون أساسي، هل هو تمرد علي الشكل القديم أم محاولة تحديث؟
الطبيعي أن تكون الفرقة الموسيقية مكتملة بالآلات الوترية والهوائية والايقاعية وحتي الحديث زي الكيبورد، لكن الفنانين الشباب اختصروا شكل الفرقة ووظفوا الكيبورد محل عدد من الآلات، وفي النهاية الفنان فرقة وما مفروض فنان يشتغل بفرقة ناقصة

لكن الفنانين بقولوا التكلفة المادية عندها دور في هذا الشكل؟
نعم الفرقة المكتملة مكلفة ولكن لابد من الظهور الجيد والفنانين  الشباب بياخدوا قروش كويسة 

والفنانين الكبار مصرين علي الشكل التقليدي للفرقة الموسيقية؟
صحيح .. وده ما معناه انهم ما قادرين يطوروا شغلهم،  لكن السمع اختلف

 

(مقاطعا) .. لكن كفنان وكموسيقي يجب أن أواكب؟
أديك مثال .. انت والوالد ممكن تختلفوا في الرأي مثلا تقول ليه الكرسي ده بقي موضة قديمة وعايزين نغيره وهو حيقول ليك لاء الكرسي ده قيم وجيد وكده. ففهم الفنانين المخضرمين إن حاجاتهم ثابتة وراسخة لكن الشباب عايز يغير، فالاختلاف هو اختلاف عقليات فقط

ماذا لو  عرض عليك بعض الفنانين الشباب الإنضمام لفرقهم الموسيقية؟
ما عندي مانع شباب وكبار بس ما بشتغل أغاني (الهشك بشك)
 
طبيعة عملك تتطلب التواجد خارج المنزل لأوقات متأخرة من الليل، هل هناك تحفظات علي طبيعة عملك في المنزل؟
أسرتي تتفهم طبيعة عملي وتشجعني وكذلك أهل الحي‘ فهم يشاهدونني في التلفزيون والمسارح فالموضوع عادي بل وشجعونني أيضاً، ولما أخرج لحفل أحيانا يسألني شباب الحي عن مكان الحفل وإمكانية حضرهم 

ماذا لا يهتم الموسيقيين بانتاج الموسيقي البحتة ؟
للظروف المعيشية والاقتصادية

هل للمستمع السوداني دور في هذا الأمر؟
 المستمع السوداني لا يستوعب الموسيقي البحتة سريعاً ولا الموسيقي بأساسياتها 

لماذا؟
لبساطة المستمع، لو إشتغلت أغنية سيرة حتلقي الدنيا كلها قامت، والفنانين الشباب إعتمدوا علي الغنا السريع  عشان يرفعوا (مود) الحفلات.

أين إنتاجك الموسيقي الخاص؟
ألفت بعض المقطوعات الموسيقية ولكني أكره المقارنات زي (الحتة دي بتشبه الحاجة الفلانية) أو الجزء ده مثلا بشبه الحاجة بتاعت فلان، فاول مقطوعة الفتها سمعت فيها آراء مختلفة (بتشبه وما بتشبه) لكن أجمل رأي إتقال لي (مادام بديتي ما توقفي والغناء السوداني ده كله بتشابه)، وأوجه الشكر للموسيقار عبدالعال صلاح لتشجيعه المستمر لي

هل خضتي تجربة التلحين؟
اثناء التدريس حاولت مع أعمال الاطفال فقط

لماذا لم تنتجي موسيقي للاطفال؟
ما فكرت في الحاجة دي
 كلمة أخيرة
شكرا ً أسرة ريبورتاج
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تلغرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: