أعلن عن مركزه الثقافي السوداني الكندي..الموسيقار بشير عباس:  لم أزل الأقوى فنياً

ريبورتاج:  ماجدة حسن 
قدم الموسيقار بشير عباس تصورا كبيرا لمدينة ثقافية (مصغرة)  أو ما اسماه مركز بشير عباس السوداني الكندي للثقافات المتعددة . وكان الموسيقار بشير عباس قد أعلن من خلال منبر طيبة برس ظهر السبت عن استدعاء القنصل الكندي بالسودان له بوصفه مبدعا كنديا وسأله عن طلب تنفذه له السفارة الكندية. وقال بشير عباس: لم اطلب بيتا أو عربة أو شيئا لنفسي وانما مركز ثقافي يستفيد منه عموم السودان . الاستاذ عبدالرحمن الامين الذي قدم المنبر أشار الى ان بشير عباس يحمل الجواز الكندي منذ العام 2000، وتتساوى المواطنة عنده فهو سوداني كندي مشترك ، وهذا يظهر عندما طلب منه القنصل ان يطلب شيئا أراد مركزاً ثقافيا لينهض بثقافات اهل السودان وللتزاوج بين الثقافات المختلفة ، وأشار الى ان المبادرة تتبنى كذلك مشروعا للمكتبة المدرسية. وأعلن الامين كذلك ان بشير عباس كذلك يطرح لأول مرة وفي بادرة انسانية تكريم مائة شخصية ساهمت في بناء شخصيته .
*مدينة ثقافية
مكونات مركز بشير عباس السوداني الكندي متعدد الأغراض ، تضم مسرحين حديثين مغلقا ومكشوفا ، قاعة مؤتمرات . قاعات واستديو موسيقي ، مكتبة كبيرة متطورة للقراءة ،معهدا لتعليم العزف على الآلات الموسيقية ، صالة رياضية حديثة ، اماكن ترفيهية ومركز أبحاث ثقافية ، ملعب داخلي سلة ، ملاعب خارجية تنس ، حديقة ومتجرا  لبيع الآلات الموسيقية ، مطعما وكافية وموقف سيارات . التصور الطموح للمدينة الثقافية المصغرة رفعه بشير عباس للقنصل الكندي وستقوم بتنفيذه شركات كندية برعاية السفارة الكندية بالخرطوم ، ويسعى بشير مع الجهات المختصة لتخصيص ارض لها ومن ثم تسجيلها كمؤسسة ثقافية سودانية كندية. وأعلن حافظ الشيخ رئيس لجنة الشباب بالمجلس التشريعي وقفتهم الى جنب المشروع منذ استخراج الأرض الى تسجيل المؤسسة كاضافة الى المؤسسات الثقافية السودانية والتي أعلن قرب انتهاء مؤسسة صلاح بن البادية الثقافية .

*الأقوى فنيا
 يجلس بشير عباس على ما يقارب المائة عمل مابين التأليف والتلحين الموسيقي ، فحسب قوله حباه الله بموهبتي التلحين والتأليف : حباني الله بموهبتين عظيمتين التلحين الموسيقي والتلحين الغنائي, واجد نفسي في التأليف اكثر من التلحين ، وقبل ذلك حباني الله بحب الناس حيا أو ميتا يذكروني بالخير ، وأضاف ممازحا الحضور : قد أكون كبيرا في السن لكنني فنيا شابا وأقوى من اي واحد في هذه القاعة وقال : لدي أعمال جديدة الى ان اصبحت قديمة لا أعرف اين أذهب بها ومازلت أقدم الجديد ومازلت فنيا الأقوى . وأعلن بشير عباس من خلال منبر طيبة برس أنه سيقدم شهادات تقديرية  يوم 22 ديسمبر لشخصيات لها الأثر في طريقه الفني وفي مقدمتهم الأجهزة الإعلامية الاذاعة والتلفزيون وقال :  الاذاعة أهم جهاز قام بحفظ تراثنا الفني من الخمسينات ورغم انها بدأت بإرسال محدود إلا انها كان لها دور  كبير في التعريف بالأعمال الفنية والمبدعين قبل ان يظهر التلفزيون وهذا ماجعل لها الفضل في التعريف بالفن والفنانين .
*حفلات في أمريكا
حدد بشير عباس شرق وغرب افريقيا كمناطق مقفولة على الفن السوداني لدرجة انهم لايعرفون فنا غير السوداني ، في حين ان الفضائيات العربية من النادر جدا ان تقدم موسيقى سودانية : القنوات العربية تمارس العنصرية على الفن السوداني وقد ذكرت ذلك كثيرا ، ورغما عن ذلك الفن السوداني بخير وبلدنا مليئة بالفنون المختلفة لذلك نسعى لمؤسسة تحافظ على ما يقدم من فن شعبي وفنون مسرحية . وأعلن بشير عباس كذلك إفراجه عن مقطوعتين كان قد توقف عن أدائهما ابان الحظر الأمريكي على السودان ، الآن وبعد رفع الحظر سيبدأ في إعادتها على الجمهور: لقد قمت بتأليف مقطوعات لكنديين وفي الستينات نفذت مقطوعة (أفراح الشعب الأمريكي) وفي السبعينات (ليالي واشنطن) ولم أكن قد رأيت امريكا لكن من خلال فناني المفضلين استشعرتها وبعد الحظر أوقفت هذه المقطوعات والآن بعد رفع الحظر انوي القيام بحفلات في امريكا ، نيويورك ، واشنطن ، فرجينيا واوهايو ، أريد أن أقيم حفلا داعما لمزاهر الريس السودانية التي ترشحت لبلدية أيوا .
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

اضافة تعليق

Powered by Facebook Comments

%d مدونون معجبون بهذه: