Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السودان حضور قوي ضمن البوكر لهذا العام

ريبورتاج:حسين علي
استطاعت الرواية السودانية أن تشكل حضوراً قوياً ومميزاً، لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” للعام 2018 اذ استطاعت روايتان سودانيتان الدخول في القائمة الطويلة للبوكر عبر الكتاب امير تاج السر عبر روايته (زهور تأكلها النار) وحامد الناظر برواية (الطاؤوس الأسود) .

وتعتبر هذه المرة الثانية التي يتواجد بها الكاتب حامد الناظر في القائمة الطويلة بعد روايته "نبوءة السقا" التي كانت ضمن القائمة الطويلة للبوكر للعام 2016 .

كما يتواجد للمرة الثانية الكاتب امير تاج السر عبر روايته (زهور تأكلها النار) الذي سبق وان وصل الي القائمة القصيرة عن رواية "صائد اليرقات" 2011) .

و تضمنت قائمة البوكر لهذا العام 16 رواية تم اختيارها من بين عدد 124 من رواية التي صدرت خلال العام المنصرم و ينتمي كتابها إلى 144 دولة عربية .

وحظيت فلسطين بأكبر نصيب من الترشيحات، إذ ترشح عن كل منها 4 روايات، بينما ترشحت روايتان عن كل من السودان وسوريا ومصر ورواية وحيدة عن لبنان ، السعودية ، الاردن ، العراق ، الجزائر، وأخرى عن الكويت.

وقال الناظر " الطاؤوس الأسود تتقدم خطوة وتضع قدمًا في القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية ٢٠١٨".

ويزور السودان هذه الايام الكاتب امير تاج السر للمشاركة في فعاليات جائزة الطيب صالح يومي ١٤ و ١٥

فبراير.

ومن المتوقع ان يتم الإعلان عن الرواية الفائزة في السادس والعشرين من أبريل المقبل في احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب

وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.أما الروايات المرشحة فهي:

ومن فلسطين (الحاجّة كريستينا) لعاطف أبو سيف ، و (إرث الشواهد)، لوليد الشرفا، (حرب الكلب الثانية) لإبراهيم ناصر الله ، (على قصة رجل مستقيم) لحسين ياسين ).

من السودان(الطاووس الأسود حامد الناظر، (زهور تأكلها النار) لأمير تاج السر، و

من سوريا (الخائفون) لديمة ونوس، (بيت حدد) لفادي عزام، و من مصر (حصن التراب) لأحمد عبد اللطيف، (ضغف) لرشا عدلى، و من لبنان (آخر الأراضي) لأنطوان الدويهي، و من العراق (ساعة بغداد) لشهد الراوي، و من الجزائر ، (الساق فوق الساق) لأمين الزاوي، و من السعودية (الحالة الحرجة للمدعو ك) لعزيز محمد، و من الأردن ، (هنا الوردة) أمجد ناصر ،

، و من الكويت ، (النجدى) لطالب الرفاعي.

يذكر أن الوجود السوداني لم يقتصر على الروايات فقط، حيث ان الكاتب الروائي السوداني الإنجليزي جمال محجوب، ضمن لجنة التحكيم للعام 2018 رفقة الأكاديمي الناقد الشاعر الروائي المسرحي الأردني إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، والأكاديمية المترجمة الروائية الشاعرة الجزائرية إنعام بيوض، والكاتبة المترجمة السلوفينية باربرا سكوبيتس، والروائي القاص الفلسطيني محمود شقير،

وتعتبرالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، حيث تهدف إلى مكافأة التميز في الرواية العربية المعاصرة، ورفع مستوى قراءة الروايات العربية، وكذلك التعريف بها من خلال ترجمة الروايات الفائزة، وتلك التي وصلت إلى القائمة القصيرة، إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تلغرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

%d مدونون معجبون بهذه: