Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نساء رائدات..نفيسة كامل الام الرائدة والقائدة

✏ معاوية عكاشة

عندما نتوقف للحديث عن نساء عروس الرمال أخشي أن التاريخ يتحرك ببطء من ثقل الوزن الذي هبط عليه… رائدات وصاحبات بصمة فتحن الطريق لحواء السودانية لتتقدم وتصل إلى الصف الأول في كل المجالات وبالحديث عن رائدات عروس الرمال لايمكن أن نغفل عن الأستاذة نفيسة كامل تلك الأم القائدة والرائدة مثال للمرأة السودانية التي كافحت بقلمها وصوتها لتوصل كل مالايمكنه أن يصل إلى أعلى مكان .

توقفنا عندها عبر ذكريات باحثين عن سيرتها العطرة برفقة الدكتورة آمنة بدري… ولدت نفيسة بمدينة سنار عام1916 وتنقلت بصحبة أسرتها في معظم أقاليم السودان بحكم عمل والدها وقد تلقت دروسا في اللغة العربية والتربية الاسلامية قبل دخولها المدرسة وذلك علي يد الشيخ الجزولي بمدينة مروي .

بعد انتقال اسرتها الي مدينة الابيض كان عمرها 13عام ولم يكن بها مدرسة سوي الكتاب لذا إنقطعت عن الدراسة ثم تزوجت في العام 1930م من الأستاذ حسن علي كرار الذي كان يعمل بالتعلم وقد دعمها لمواصلة تعليمها في فصول المدرسة الوسطي وكان معلمها الحقيقي ومن دعمها لتقرأ وتتثقف أكثر.

عملت علي رفع مستواها الفكري بالتثقيف الذاتي راسلت عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين مما كان له دوراً اساسيا في تثقيفها ورفع مستواها العلمي فارسل لها عناوين لإصدارات مزجت بين القديم والحديث من التراث العربي والاسلامي والاوربي .

بدأ النشاط الملموس في مجال العمل الطوعي عام 1940م حيث كانت تشارك في مؤتمر الخرجين في اربعينات القرن الماضي بدأت بكتابة مقالات اجتماعية اصلاحية بجريدة كردفان تحت توقيع (ن.كامل) وتطورت فيما بعد إلى تحرير صفحة نسائية متخصصة تعتبر اول صفحة نسائية في اصدارة سودانية . وقد حررت صفحة المرأة في جريده النيل منذ تكوين حزب الأمة حتي حظر نشاط الاحزاب 1969 وفي العام 1951 دعت إلى تأسيس اول جمعية نسائية خيرية في كردفان وهي الجمعية النسائية الخيرية بالابيض التي كانت نواة للحركة النسائية في كردفان وظلت رئيستها حتي عام 1956… بعد ثورة اكتوبر تكونت الهيئة النسوية للاحزاب فكانت عضو هيئة نساء حزب الأمة وعضوا في رابطة المرأة الناصرية وعضوا في لجنة الميثاق الوطني في رابطة الصحفيات السودانيات .

هي أم لاثنتي عشر بنتا وثلاثة اولاد وقد اطلق عليها المرحوم الاعلامي ابوالعزائم لقب (امنا حواء) لقد كانت نعمة الزوجة المحبة والام الحنونة وسيدة المجتمع الانيقة المهتمه بمظهرها مثل اهتمامها بجوهرها فهي إمرأة ناهضة بمعني الكلمة وبالرقم من انها لم تنل من التعليم الا القليل .

منحت درجة البكالريوس الفخري من جامعة الاحفاد للبنات ابريل 1993… كتبت في عدد من الاصدارات الصحفية (الايام.. الصحافة .. السودان الجديد .. الرأي العام ) كما ترأست تحرير اصدارة (المرأة الجديدة) واصدرت كتابا توثيقيا للعصر التي عاشت فيه بعنوان (المرأة السودانية بين الماضي والحاضر ) نشر في عام 1997 وتوفيت في 2005.

واخيرا تلك السيدة كانت بمثابة نفائس متعددة وهذا ما أثبتته سيرتها وقد كانت كاملة بحسب تعبير صهرها المرحوم الاستاذ الفاتح النور حيث قال أنها كانت (متفوقة في كل المجالات وحتي لوبحثنا في مجتمعنا عن المرأة الكاملة لما وجدنا غيرها) ولهذا نقول نفائس كاملة الا رحم الله نفيسة كامل وابدلها حرقة الحشا بقرة العين وجهد السنين والكدر بنوال مقام صدق عند مليك مقتدر ونلتقي مرة اخري

نفيسة كامل

نفيسة كامل

لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تلغرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

%d مدونون معجبون بهذه: