منوعات

احذر شرب القهوة على معدة فارغة

الكثير منا يلجأ فور استيقاظه مباشرةً لإعداد فنجان قهوة بحجة أنّها تساعده على التركيز، وهو لا يعلم مدى خطورة شربها قبل تناول أي شيء آخر.

ويؤكّد الخبراء والمختصون أنّ الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في القهوة يمكن أن تسبّب تأثيرات غير مرغوب فيها في جسمنا، موضحين أنّ كوباً من القهوة السوداء على معدة فارغة ينشط إفراز حمض الكلورهيدريك في قناة الإنسان الهضمية.

وأشاروا إلى أنّ المشاكل الهضمية التي يسببها حمض الكلورهيدريك تظهر بوضوح عندما نتناول وجبات ثقيلة مؤلفة من البروتينات الصعبة الهضم فتبقى في الجهاز الهضمي وتصبح قادرة على التسبّب بمشاكل صحية عديدة مثل النفخة، تهيّج الأمعاء أو التهابها وفي أسوأ الحالات سرطان القولون.

وأوصى الخبراء بتناول القهوة بعد ساعة كاملة من الاستيقاظ وبعد الأكل ولو قليلاً، مبينين أنّه يجب عدم تناول القهوة بعد الاستيقاظ مباشرةً لأنّ هذا سيرفع مستوى الكورتيزول في جسم الإنسان سريعاً، موضحين أنّ الكورتيزول مسؤول عن التحكّم بالساعة البيولوجية للجسم ويشجّع على الاستيقاظ.

ولفتوا إلى أنّه إذا كان الإنسان لا تسمح له عاداته بتناول الفطور صباحاً بعد الاستيقاظ، ولا يستطيع أن يبدأ نهاره بدون قهوة الصباح، فعليه أن يضع فيها القليل من الزبدة أو زيت جوز الهند لتخفيف المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى