Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
أخبار الرئيسية (سلايدر)ريبورتاجلقاء الاسبوع

أبوبكر الشيخ: البعض يتعامل مع الدراميين كأنهم (شحادين)

لهذا السبب نجحت النظام يريد …. والفنان الحقيقي لا يحقد ولا يحسد

حوار: ملاذ ناجي
مخرج وممثل شاب صاحب خبرة وامكانيات اخراجية كبيرة علي الرغم من صغر سنه اعتاد النجاح فرافقه الألق واحبته الدهشة (أبوبكر الشيخ) جلس الي ريبورتاج وسط زخمه وانشغاله بتصوير مسلسله الرمضاني فكان الاتي:

حكايات سودانية هل هي البداية في انتشار ابوبكر الشيخ؟ 
لما بدت حكايات سودانية انا كان عندي تجارب قبلها واخرجت عدد من الاعمال لكن من ناحية كانت فرصة لمعرفة كيف تصنع الدراما السودانية لكوني كنت المخرج المنفذ ومخرج العمل كان سوري وان كانت مهامي اكبر من مهامه وعمل معنا خمستاشر حلقة وغادر وبعد داك جا الاستاذ قاسم ابو زيد وعمل حلقة وحدة وبعد داك اوكل لي مهام اخراج العمل واستمريت وعملنا الحمد لله اكتر من سبعة مواسم واخدنا جوايز اخرها جائزة من مهرجان تونس وهي محطة مهمة جدا في حياتي واضافة كبيرة وغير كدا هي خرجت عدد كبير من الممثلين والفنيين والمخرجين وهم حاليا يعملو في الحركة الدرامية.

ابوبكر الممثل ظلمه ابوبكر المخرج وحد من انتشاره؟
 ابوبكر الممثل ماعندو اي طريقة لأنو ابوبكر المخرج ماخد كل الزمن حتي زمن الأسرة لأنو بياخد من جهدك وزمنك والاخراج دا هاجس بالمعني الحرفي والاخراج دا حرفة مرهقة ومزعجة وممتعة في نفس الوقت فتفكيرك الدائم في الجديد وفي تقديم مايمكن ان يضيف لمكتبة الدراما السودانية متعب جدا وهو التزام كامل بتوقيعك في عمل ماخد اسمك ومسئوليتك بالكامل 

ما السبب الاساسي في ان درامتنا مدفونة محليا؟
المشكلة مشكلة تسويق نحن ماقادرين نسوق درامتنا برة وقنواتنا مابتعلن عن نفسها فبتلقي انو نسبة مشاهدتها برة ضعيفة حتي قناتنا الرسمية انتاجيا (محلك سر) والقنوات الخاصة بتستخدم نظام الرعايات وهو نظام مزل جدا ومزعج وعلي فكرة حتي محليا قنواتنا بتشتري الدراما وتبثها علي مضض فالموضوع دا عايز تدخل مباشر من الدولة والمخبارات لأنو الدراما في كل العالم زي في سوريا مثلا الدولة عندها دور كبير في انتاجها وتسويقها لأنو الدراما بتحكي عن الواقع المعاش في الدولةوعبرها ممكن تسوق للسياحة والاقتصاد والثقافة والسودان غني جدا بالحاجات دي كلها والدراما هي السبيل الامثل لإيصال الحاجات دي زي ماعرفنا مصر وسوريا وغيرهم من خلال درامتهم وفي المرحلة دي بفكر جادي انو تجربتي الجاية دي تتعرض خارج السودان ان شاء الله.

هل ترى اننا نمتلك دراما تستحق ان تعرض عربيا؟
كل سلسلة حكايات سودانية تستحق ان تعرض خارجيا وكذلك المسلسل الجديد (جنة ابليس)  ودي ماثقة زايدة بالنفس وانما رحم الله عرف قدر نفسه وقدر التيم المعاهو وقبل كدا اتبثت عدة حلقات من حكايات سودانية في تشاد ووجدت القبول والمشاهدة.

هل لمجلس المهن دور واضح في حركة الدراما والمسرح؟
دور المجلس هو تنظيم المهنة ولا تطلب منه اي دور غير التنظيم فقط لأن مهنة التمثيل اصبحت مهنة من لا مهنة له فهي تحتاج لمزيدا من الضبط وتحكيم السياج.

النظام يريد ما سبب نجاحها؟
البروفات الطويلة والنص الجيد وتعدل لأكثر من مرة والانتاج القوي والممثلين وكان الغرض انها تستمر سنة وعرضت لأكثر من ثلاثة سنوات دا غير انها اتعرضت في دول عربية اخري كما ان مساحة الحريات كانت كبيرة وقد يكون نجاح المسرحية هو ماضاعف مسئوليتي وجعلني افكر في ان القادم لابد ان يكون نجاحه اكبر من نجاح النظام يريد وهو ما سيحدث بالفعل فالمسرحية القادمة ستكون اقوي وانجح بإذن الله.

اتجاهك مؤخرا للإنتاج السينمائي الا يعتبر غريبا خصوصا اننا لانمتلك دور سينما اساسا لعرض هذه الافلام؟
السينما من احلامي الكبيرة وقدمت تجربة المنطقة الصناعية كبداية لي في السينما وفعلا ماعندنا دور عرض غير عفراء وقاعه الصداقة لكن كلها محاولات لإستعادة جمهور السينما ونحن في النهاية نعمل العلينا.

 طلب الرعاية لعرض الدراما علي الفضائيات السودانية؟
اكثر شي مزل مع انو الامر دا سايد في كل العالم لكن برة الرعاية بتجي بعد انتاج المسلسل هنا الرعاية شكلها مزل بالمعني الحرفي لأنو في زملاء بتجبرو يرضو بالقليل عشان يكونو موجودين ويشتغلو وكتيرين بتعاملو مع الدرامين البفتشو عن رعاية كأنهم شحاتين او ان الدراما سلعة ودور الاتحاد مهم مفروض يحدد سعر الدقيقة الدرامية او ان ترعى الدولة الدراما.

الصراعات والمشاكل والشلليات داخل الوسط الفني ماذا عنها؟
هي نتيجة لتدخل عدد كبير جدا من من لا يمتهنون هذه المهنة فيها والصراعات دي ذاتها عبارة عن طاقة يمكن تكون طاقة حسد او حقد او شخص ماقادر يبدع فيحقد علي الدراميين ودي الشلليات السيئة اما الشلليات الحميدة فهي ان يكون لك كاست معين تتعامل وترتاح في التعامل معه فدا امر سايد وحميد والتعامل النبيل امر جيد لأنو في النهاية الفنان دا رسول انسانية وسلام ماجاي يخرب وانما يعمر وعدم وجود سياج واتحاد قوي هو السبب في هذه الانفلاتات لان الفنان الحقيقي لا يدخل في صراعات من اجل الصراعات ولا يحقد ولا يحسد وانما يبدع ويجمل ويقدم.

حدثنا عن مسلسلك الرمضاني جنة ابليس؟
مسلسل جنة ابليس تجربة مختلفة ومميزة فبتتكلم عن ابليس وكيف انو سبب في خراب حاجات كتيرة من اسر ومؤسسات وغيرها ولدي غيرها  
زهجان افندي وعايلة مؤسسة وكلها من انتاج طيبة بعد توسعاتها الاخيرة والتطور الحصل ليها وشكلها الجديد هي الان الاولى في انتاج الدراما واتمنى ان نوفق معهم.
شكرا ابوبكر
​لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تلغرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: