Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افتتاح افلام المخرج جادالله جبارة …موثق الحياة السودانية

الخرطوم في اكتوبر حراك ثقافي متنوع

ريبورتاج :عيسي جديد
فعاليات ثقافية متنوعة ابتداء من معرض الخرطوم الدولي للكتاب مرورا بايام المسرح الوطني بإسبوع ثقافي والان اطلاقة فعاليات الاحتفاء بالمخرج و المصور العالمي جاد الله جبارة ( ١٩٢٠_٢٠٠٨) ..الذي وّثق خلال عدسته للكثير من الاحداث المفصلية في حياة السودان و السودانيين…فهو من التقط بعدسته الذكية لحظة رفع علم السودان و اعلان الاستقلال..كما وّثق خلال افلامه للكثير من ما يدور في المجتمع السوداني.

وبشراكة ذكية من أسرة النادي السوداني للكتاب في اللجنة الثقافية للاحتفال من خلال احياء امسيات ثقافية تعقب عرض افلام الراحل نناقش من خلالها ما حاول الراحل توثيقه و التقاطه بعدسته المتفردة تقول الاستاذ مشاعر شريف مؤسس نادي الكتاب السوداني ان الاحتفال بدأ اليوم بمدارس كيكس بعرض الفلم الوثائقي "السينما في السودان : حوار مع جاد الله جبارة” للمخرجة الفرنسية فريدريك تشيفنتس مورغان التي تكشف من خلال الفلم عن جادالله الاب الملهم و الانسان و جاد الله المصور الافريقي الاول و الرائد في مجاله و الذي لم يمنعه فقدان البصر من فقد البصيرة ثم سوف يتم يوم الاحد في المجلس الثقافي البريطاني عرض فلم (( تاجوج )) و هو من اجمل ما انتج و صوّر و اخرج الراحل جاد الله جبارة ..مع استضافة بعض ابطاله الذين يلتقون لأول مرة بعد ٣٨ عام من تصوير الفلم ليحكوا لنا ذكرياتهم تلك الايام..تضيف مشاعر بان البرنامج يتواصل في يوم الاثنين خيث يتم عرض فلم (( الخرطوم )) في سودان فلم فاكتوري تعقبه مسامرة عن الخرطوم زمان تحكي عنها الاعلامية الشهيرة ايمان بركية صاحبة البرنامج الشهير رحيق الامكنة الذي طافت من خلاله على العديد من الاحياء السودانية. وفي يوم الثلاثاء تلتقي اسرة النادي السوداني للكتاب مع السادة رئيس القضاء و مولانا وزير العدل و الاستاذ التجاني الكارب بالاضافة للعديد من اهل العدل و القانون في النادي الألماني بالعمارات شارع ١ لمناقشة كتاب (( مذكراتي: من اوراق قاض سابق)) واللقاء رقم ٨٠ للنادي السوداني للكتاب…بحضور الكاتب مولانا حمزة محمد نور الزبير الذي حضر خصيصاً من البحرين لحضور جلسة مناقشة كتابه المتميز… وتكشف مشاعر عن مفاجاة جنيلة وهي على عرض فيلم ( البؤساء ) بالمعهد الثقافي الفرنسي مع استضافة طاقم التمثيل..و تقوم بادارة الامسية المخرجة الاستاذة سارة جاد الله في ذات اليوم اما برنامج يوم الاربعاء فهو في منتدى دال الثقافي حيث يتم عرض فيلم (( بركة الشيخ )) و هو من اجمل افلام الراحل جاد الله جبارة تعقبه جلسة نقاش مع الاستاذ احمد المرتضى ابو حراز استاذ الباراسايكولوجي و علم الما ورائيات ليحدثنا عن الدجل و الشعوذة…الحقيقة و الخرافة !

و في بيت التراث نلتقي مع خبيرة التراث السوداني الفنانة التشكيلية الاستاذة سعدية الصلحي امسية الخميس حيث تعرض لقطات من فلم (( تاجوج )) يعقبها نقاش حول الازياء النسائية السودانية عبر التاريخ…مع التركيز على ازياء فلم تاجوج التي اثارت ضجة اعلامية عارمة في وقتها و ما تثيره ازياء النساء في الوقت الراهن! كما تقام في نفس التوقيت ندوة عن ( فن الاعلان في السودان ) ب امباكت هب خرطوم مع عرض بعض الاعلانات التي صوّرها الراحل يديرها الاستاذ حسام الدين النصرى والأستاذ ايمن فقيرى.

و يُختتم الاسبوع يوم الجمعة المقبل في مقر فعاليات معهد جوتة بتوزيع جوائز مسابقة التصوير الفوتوغرافي التي صاحبت المهرجان و تختتم فرقة ( اصوات المدينة ) هذا الاسبوع الذي لن تنساه ليالي الخرطوم 
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تلغرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

%d مدونون معجبون بهذه: