أخبار الرئيسية (سلايدر)احداثاخبار عاجلةريبورتاج

“حاحاي الكلاب” عريس مهرجان السنيما المستقلة

ينتظر عشاق الفن السابع في السودان أواخر يناير من كل عام موعد مهرجان “السودان للسينما المستقلة” الذي تنظمه “سودان فلم فاكتوري”، وجاءت الدورة السادسة في وقت تشهد فيه البلاد تغييرات عديدة بعد الثورة السودانية، وحصد عدد من الأفلام السودانية لجوائز عالمية.
تقرير:حسين علي

شعار المهرجان

وجاء اختيار إدارة المهرجان عنوان “عام السينما” شعاراً للنسخة السادسة، بعد إجتياح الأفلام السودانية للمهرجانات السينمائية العالمية، مشيرين إلى أن هذا العام يعد احتفاء بالبصمة الجديدة في حراك السينما السودانية.

فريق إختيار الأفلام 

وحددت إدارة المهرجان فريق عمل لاختيار الأفلام التي شاركت في النسخة الأخيرة وهم، المخرج السوداني أمجد أبو العلاء لرئاسة الفريق، والناقد ومحلل الأفلام الدكتور خالد علي، والصحفية والناقدة السينمائية علا الشيخ، والمنتجة ومخرجة الافلام  السودانية سلوى الخليفة، والمخرج ومدرس المونتاج أحمد عبدالناصر.

إفتتاح مختلف

إفتتح المهرجان هذا العام بموقع “السنط” بالضفة الشرقية للنيل الأبيض، وعرض خلال الأمسية الفيلم السوداني “أوفسايد الخرطوم”، للمخرجة مروة زين.

ورش مختلفة
احتوت هذه النسخة على عدد من الورش ذات الصبغة التخصصية، قدمها مدربين اكفاء، مثل ورشة “تنسيق الأزياء” مع المدربة هديل عثمان، وكذلك ورشة “إ
نتاج الوثائقيات الأنثروبولوجية”، شارك فيها المخرج الأرجنتيني  ريكاردو بريف، وقدم المخرج العراقي قاسم عبد ورشة “السرد القصصي في الأفلام الوثائقية”، واختتمت بورشة “نقلة” شارك فيها صانع الأفلام أحمد بحار.

لجنة التحكيم

وتكون فريق تحكيم  النسخة السادسة من المخرجة السينمائية  السودانية سوزانا ميرغني، بجانب الممثل و الموسيقي السوداني محمود ميسرة السراج، و المخرج و منتج الأفلام العراقي قاسم عبد، و الفنان التشكيلي والناقد د.فتحي عثمان، و الأديبة والقاصة استيلا قايتانو.

عروض الافلام

عرضت أفلام مهرجان السودان للسينما المستلقة لهذا العام بعدد من الأماكن (سودان فلم فاكتوري، والمجلس الثقافي البريطاني، والمركز الثقافي الفرنسي، ومعهد جوته الألماني، وبيت التراث، وكلية كمبوني، والنادي القبطي، والمركز العالمي للمؤتمرات)، وتم عرض ما يقارب الثمانين فيلماً.

الختام

واختتمت فعاليات النسخة السادسة بملاعب كمبوني في وسط الخرطوم، بحضور وزير الثقافة والاعلام فيصل محمد صالح الذي أعلن عن مساعيهم المبذولة لعودة السينما .
و شهد الحفل الختامي الإعلان عن الفيلم الفائز بجائزة حسين شريف الفيل الأسود التي تمنح لافضل فيلم سوداني بالمسابقة والذي تنافس عليها 11 فيلم سوداني،  وفاز بها فيلم “حاحاي الكلاب” من إخراج صدام صديق وياسر فائز، و نال فيلم “رحلة إلى كينيا” للمخرج محمد إبراهيم سنوبي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق