منوعات

الشاي الأخضر على الريق بين الفوائد والاضرار

الشاي الأخضر أو الشاي الياباني يعرف أيضا باسمه العلمي نبات كاميليا سنينسيس (Camellia sinensis)، ومن أهم الدول المُصنّعة له الصين واليابان وفيتنام.عرف أولاً في الصين، ثم انتقل إلى اليابان قرابة 800 ق. م. وكانت وقتها عشبة الشاي الأخضر عشبة علاجيّة بشكلٍ خاص. ستتعرفي في هذا الموضوع على فوائد شرب هذا الشاي الأخضر على الريق وحتى أضراره على صحة الإنسان مع موقع أنوثة.

تناول الشاي بعد الإفطار… هل هو مفيد؟

فوائد الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية الأيض لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية، فشرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعرة حراري إضافي ويرجع السبب أن المادة الموجودة في الشاي الأخضر والمعروفة باسم كاتشين يمكن أن تنقص الوزن، عبر تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخفيف من شحومه. وأن تناول الشاي الأخضر يزيد الطاقة بشكل كبير، كما أنه يخفض مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الغلوكوز على شكل دهون.

بالإضافة إلى ذلك يخفض شرب الشاي الأخضر على الريق من مستويات الكولسترول في الدّم، فكونه لم يحفظ متأكسداً عند تصنيعه كما في الشاي الأحمر فهو مُضاد للأكسدة، حيث نضمن بذلك عدم تأكسد الكوليسترول في الشرايين. ومن المهم أن يشربه من يعاني من الخلايا السرطانيَّة، فهو يقوم بتثبيطها عندما يكافح الأوعية الدموية الناقلة للأغذية من تغذية هذه الخلايا، ولمن يعاني من مرض ضغط الدم فعليه أن يشرب الشاي الأخضر على الريق ليساعده في تنظيم ضغط الدم في جسمه دون اللجوء إلى الأدوية.

 

الشاي… أنواع عديدة بفوائد جمالية وصحّية

أضرار الشاي الأخضر

الشاي يؤثر على فاعلية  امتصاص الكالسيوم في الجسم ولذلك يجب التقليل منه أو زيادة الطعام المحتوي على الكالسيوم في حال الافراط في الشاي الأخضر، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أن يخففوا من استهلاكهم للشاي الأخضر. كما يمنع الشاي الأخضر الجسم من امتصاص الحديد بشكل ملائم، لذا يتعين على الأشخاص المصابين بالأنيميا مثلا تخفيف استهلاكهم من الشاي الاخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى