أخبار الرئيسية (سلايدر)ثقافةريبورتاج

رصد..مهرجان البقعة الدولي للمسرح الدورة ال16

النائب الأول يشهد ختام مهرجان البقعة ويكرم الفائزين "الشتم والطار" تحصد الجائزة الكبرى بروف أنور يزف بالعديل والزين ورئاسة الجمهوية تتكفل بتكلفة الحج برفقة زوجته
ريبورتاج: علاء الدين موسى
اسدل الستار عشية أمس الأول على مهرجان البقعة الدولي للمسرح في الدورة السادسة عشرة، الذي شهده شيخ المسارح السودانية، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة والوفود المشاركة من الدول العربية مصر والسعودية والبحرين والجزائر وليبيا، تقدمهم النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، وشخصية المهرجان لهذه الدورة،البرفيسور أنور محمد عثمان عرفاًنا لما قدمه طوال السنوات الماضية وعمله المتواصل لتطوير العمل المسرحي بالبلاد، فكان تكريمه في تلك الأمسية على يد النائب الأول بمثابة "رد للجميل" طوال السنوات الماضية، حيث تم زفه كعريس على إيقاعات الدلوكة وأغاني الحماسة.
وكانت النسخه الحالية قد شهدت تنافسا كبيرا من عدد من الدول العربية والافريقية والاوربية، وقد منحت الجوائز لعدد من الأعمال حيث ذهبت نتيجة جائزة التآليف لمسرحية (ميرا) من الجزائر للمؤلف بوسهلة هواري، و(تحت السيطرة) من المملكة العربية السعودية و(انتظار) من السودان .أما جائزة الإخراج لعرض السعودية "بعيد عن السيطرة" والمصري "دالي وحيدا" والجزائر "ميرا" . فيما فازت الجزائر بأعمال الصورة المشهدية.كما جاء السودان في مقدمة جائزة الموسيقى والمؤثرات الصوتية التي ذهبت للمخرج وليد ابوالفتوح عن مسرحية (حالة). كما نالت مسرحية انتظار جائزة التاليف .
وجاءت جائزة تمثيل أول نساء في مسرحيه "ميرا" من الجزائر. وجائزة الرقص التعبيري تم منحه للسودان في عرض الرقصة الاخيرة .
وجاءت جائزة رئيس المسرح الوطني لعرض مسرحية "الصفقة" من البحرين رأت اللجنة منح الجائزة الكبرى الى عرض الشتم والطار من السودان. ومنحت جائزة التمثيل رجال اول مناصفة للممثل ابو القاسم حامد عن دوره في عرض "ايجار ياي" من السودان والممثل جمال محمد في عرض "الكناس" مناصفة بين والسعودية ومصر ، فيما ذهبت جائزة التمثيل نساء ثان مناصفة بين مجموعة العمل النسائي في مسرحية "الحفرة" ومواهب ادريس قدم من السودان .
جائزة التمثيل نساء اول ذهبت الى "جناتى سعاد" في عرض "ميرا" الجزائر وبهذا تكون الجزائرية جناتي سعاد قد حصلت على الجائزة للمرة الثانية بعد مشاركتها في النسخة الرابعة عشر في المهرجان، وحصولها على اغلب الجوائز في المشاركة الأولي ، وعبرت جناتي عن سعادتها بهذا الفوز وقالت في حديثها لـ(ريبورتاج) انها كانت تتوق لحصد جميع الجوائز كما كان في النسخة قبل الماضية ولكن العروض التي تم تقديمها كانت متميزة، وأكدت مشاركتها في الدورات القادمة لمهرجان البقعة المسرحي.
وقال" علي مهدي مدير المهرجان ان البرنامج المعد لهذا المهرجان في النسخه الحالية نفذت بنسبة (99,99%)، وأضاف" ان المسابقات التمهيدية جرت في كل من عطبرة، كسلا، مدني ،بروتسودان، كوستي، الابيض، الخرطوم، وأشار" إلى أن لجنة الاختيار والجودة شهدت عروضا من الفاشر والدمازين، لـ(63) عرضا مسرحيا بمشاركة أكثر من (720) كاتبا ومؤلفا ومخرجا وممثلا، بالإضافة إلى (22) عرضا من خارج السودان و(9) عروض من مصر، و(2) لكل من ليبيا وتونس والجزائر ،والامارات والبحرين وسلطنة عمان والكاميرون ويوغندا واثيوبيا ونيجيريا بالاضافة لهولندا والمانيا وامريكا. وقال" مهدي ان اللجنة اختارت (16) عرضاً وفقاً لشروط المهرجان (7) عروض من خارج البلاد مصر وتونس وليبيا والجزائر والبحرين والامارات والسعودية، وتعهد علي مهدي ببدء العمل للنسخة القادمة من الآن.
من جانبه عبر البرفيسور أنور محمد عثمان عن سعادته بهذا التكريم، وقال" في حديثه لـ(ريبورتاج) ان تكريمه يعد تكريماً لجميع أهل المسرح في البلاد، وأشار" إلى أنه سيقدم كل خبراته للاجيال الحالية والقادمة من خلال عقده لورش وسمنارات حتي يعود المسرح لسابق عهد، وقال" ان الجوائز التي حصدها السودان في تلك النسخة تؤكد على أن المسرح السوداني عائد للساحة العربية والأفريقية بقوة، وطالب الجميع بمضافرة الجهود للعمل سوياً من أجل تطوير المسرح في البلاد، وشكر رئاسة الجمهورية على تكفلها بنفاق السفر لاداء فريضة الحج برفقة زوجته. وأعلن وزير الثقافة الطيب حسن بدوي عن تكفل رئاسة الجمهورية بسفر شخصية المهرجان البرفيسور أنور محمد عثمان للملكة العربية السعودية لاداء فريضة الحج برفقة زوجته. كما تعهد الوزير بدعم الدولة بدعم الدولة اللامحدود لثقافة للدور الكبير الذي تلعبة في رتق النسيج الإجتماعي. وهذا وقد قام النائب الأول لرئيس الجمهورية بتوزيع الجوائز على الأعمال الفائزة والتي تم ترشيحها من قبل لجنة التحكيم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى