أخبار الرئيسية (سلايدر)ريبورتاجلقاء الاسبوع

المدير التنفيذي لإذاعة (فكرة) أروى خوجلي:راديو فكرة هو الواجهة الحقيقية لشباب السودان

التقاها: حسين علي

راديو فكرة إذاعة سودانية شابة تعمل على شبكة الإنترنت، يعقد القائمون علي أمرها آمالاً كبيرة في أن تكون (فكرة) إذاعة تمثل البيت السوداني، يقود العمل فيها مجموعة من الشباب، التقت (ريبورتاج) بالمدير التنفيذي للإذاعة أروى خوجلي لتعرفنا أكثر عن الاذاعة.

*نود في البداية التعرف على كيف ولدت إذاعة (فكرة)؟

هي عبارة عن حلم تحقق وهو نتيجة ثلاثة أعوام من العمل المندرج تحت مسميات مختلفة استقر على فكرة، خلال هذه الأعوام تلقت الإذاعة العديد من الوعود من مؤسسات، وقد واجهنا الكثير من الصدمات خلال هذه الفترة، لكن كان شعارنا (فكرة راديو روح الشباب)، لكننا تفاجئنا بعلم رئاسة الجمهورية بفكرة وقد أبدت إعجابها بالإذاعة.

*إنشاء إذاعة بهذا الشكل يحتاج إلى ممول من يقف خلفكم بالتمويل؟

حتى الآن لا يوجد تمويل من أي جهة لكن توجد بعض الرعايات العينية من اتحاد الشباب الوطني وقد تلقينا وعود من والي ولاية الخرطوم ومعتمد محليتها.

*ماهي خططتكم العملية التي تسعون للسير عليها في الإذاعة؟

راديو فكرة هو الراديو السوداني وهو الواجهة الحقيقية لشباب السودان كمعلومات، وثقافة، كل برنامج بفكرة لابد أن يترك في المجتمع تأثير إيجابي، ولدينا إستراتيجية العمل في تنمية قدرات كل المستمعين بكافة ميولهم واهتماماتهم إلى الأفضل في مجالاتهم، كما أن كل برنامج في الإذاعة له اهداف وخطط وتقييم بعد كل دورة برامجية، حيث يتم إقامة ورشة من خلالها نناقش البرامج بالتفصيل ودراسة كل ماقدم لمعرفة أسباب النجاح أو حتى الإخفاق، هنالك كتاب سنوي سيصدر عن راديو فكرة يتناول البرامج التي قدمت خلال العام نطمح لتغيير المواطن السوداني نحو الأفضل نهتم بآراء المتسمعين وقضاياهم ومشاكلهم ونعمل لتحويلها بصورة إيجابية، فكل مذيع لابد أن يكون شريك في إعداد البرنامج بشكل أو بآخر. لا نريد أن نعطي أي ثغرة للفشل.

*نود التعرف أكثر على الكيفية التي من خلالها تختارون بها المذيعون الذي يعملون بالإذاعة وشكل البرامج التي تقدمونها؟

مذيع فكرة لابد أن يكون صاحب شخصية مبتكرة وقريب من المجتمع، كل مذيع لديه تقييم، وكانت بدايتنا بعد عيد الأضحي الماضي، حيث أن الإذاعة تقيم دورات تدريبية هدفها تغيير عقلية دارس الإعلام من خلال إضاءات يتعلمو من خلالها كيفية الاستفادة من المعلومات وتنظيم المعلوماتية، وسد الهوة بين الواقع الدراسي والعملي، أما البرامج لدينا العديد من الأفكار قيد الدراسة نريد مخاطبة السودانين داخل وخارج السودان، وفي الأخبار بالإذاعة رفعنا شعار (بصوتنا نريك العالم).

*من خلال حديثك يبدوا أنكم تستهدفون الشباب فقط؟

لانستهدف فئة عمرية محددة، وكل شخص فعال في المجتمع بغض النظر عن عمره هو هدفنا ولذلك سميت بروح الشباب نطمح لتقديم فلسفة العطاء بشكل كبير في برامج الإذاعة، وحلاً لمشكلة الشبكة نعمل على تطبيق خاص بالإذاعة يعمل على الهواتف الذكية، ومن الخطط إنشاء قناة على اليوتيوب، ونحن لا ننظر إلى كم عدد المستمعين الذين يسمعونا إنما نهتم ماذا يحتاج المستمع أن يسمع؟، نريد أن نهيئ مجتمعنا السوداني لكي يخاطب العالم.
ماهو الدافع الذي ادي لانشاء الاذاعة؟
ان الاعلام السوداني لديه مشاكل كثيرة القائمين علي المؤسسات يستهتروا بعقلية المشاهد والمستمع السوداني والاستلاب الثقافي الذي تم لهذا المواطن.
رسالة اخيرة؟
فكرة روح الشباب لكل شخص حاسي بانه مؤثر في المجتمع علما بانه لايوجد فرد في اي مكان غير مؤثر وبابنا مفتوح ليكم

12011365_452419031635149_2803712089547076816_n

رابط الاذاعة :-
http://www.fikraradio.com/

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نسال الله العظيم ان يسدد خطاكم وان تكون واجهة

    للعلماء

    والمفكرين

    والمخترعين

    والمبتكرين

    من كل علم

    وفن و

    التوفيق من الله

    مهندس محمد ابراهيم شطة

    shatakh65@gmail.com

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى