منوعات

الأطعمة المغلفة تضر أسنان الأطفال كثيراً

  وجدت دراسة حديثة ان هناك بعض المواد الكيميائية المعينة الموجودة في الاطعمة المغلفة او المبيدات الفطرية قد تسبب الضرر لاسنان الاطفال والتي تكون غير قابلة للتصليح.

حيث افاد الباحثون اثناء عرض دراستهم في مؤتمر 2016 European Congress of Endocrinology ان التعرض الى بيسفينول A الفينكلوزولين Vinclozolin قد تؤدي الى ضرر بعض الهرمونات التي تدخل وتلعب دورا هاما في نمو طبقة المينا.

وتستطيع هاتان المادتان من التدخل في عمل الهرمونات المسؤولة عن نمو طبقة المينا في الانسان، وبالتالي ارتفاع خطر الاصابة بمشاكل الانجاب والسرطان وعيوب خلقية بالاضافة الى مشاكل صحية اخرى.

وتستخدم مادة بيسفينول A في صناعة بعد انواع البلاستيك والمواد الصبغية، والتي يتم اراجها في تغليف الاطعمة والمشروبات، اما بالنسبة لمادة الفينكلوزولين فيتم استخدامها في مبيدات الفطريات بهدف حماية الكروم والبساتين وحتى ملاعب الغولف.

هذا وكانت قد بينت نتائج دراسات سابقة ان المواد الكيميائية هذه ترتبط في الاصابة بحالة صحية معينة تدعى نقص تمعدن المينا والتي تصيب 18% تقريبا من الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 6- 9 سنوات.

وتصيب هذه الحالة الصحية الاسنان الدائمة الاولى وبالاخص الاضراس والقواطع، وللاسف هذه الحالة لا يمكن تصليحها وعلاجها. فالاطفال المصابين بها يعانون من حساسية شديدة للاسنان، وخاصة للمشروبات والاطعمة الباردة، ويكون اكثر عرضة للاصابة بتسوس الاسنان. واشار الباحثون ان لون الاسنان المصابة عادة ما يميل الى اللون الاصفر او البني وتكون رقيقة جدا.

ومن اجل فهم تاثير هذه المواد الكيميائية، قام الباحثون باجراء تجربتين، وهم على النحو التالي:

1- التجربة الاولى: عرض الباحثون الفئران لجرعات يومية من مادة بيسفينول A او مزيج من المادتين، وذلك منذ الولادة وحتى عمر الـ 30 يوما. علما ان الجرعات كانت مماثلة تقريبا لتلك التي قد يتعرض لها الانسان بشكل يومي.

وقام الباحثون باخذ عينات من سطح اسنان الفئران لفحصها، ووجدوا ان هاتين المادتين حفزتا نشاط جينين يدخلان تنظيم تمعدن المينا في الاسنان.

2- التجربة الثانية: استهدف الباحثون في هذه التجربة خلايا تدخل في تركيب المينا اثناء تطور الاسنان، ووجدوا ان هذه الخلايا تحتوي على ستة هرمونات مختلفة تعمل على زيادة عمل وتحفيز الجينات المسؤولة عن انتاج مينا الاسنان.

وتوصل الباحثون اخيرا ان هذه المواد الكيميائية التي تمت دراستها من شانها ان تصيب مينا الاسنان بالضرر من خلال تثبيط عمل بعض الهرمونات. وبهدف حماية اسنان الاطفال يجب ان يتم تجنب التعرض لهذه المواد من خلال فترة الحمل وحتى يصل عمر الطفل الى خمس سنوات تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى