احداث

وزير الثقافة: رعاية رئاسة الجمهورية تؤكد أهمية مهرجان جبل البركل للتعريف بأقدم حضارة

ريبورتاج :متابعات
شدد وزير الثقافة الاتحادي  الطيب حسن على أهمية الحراك الثقافي والإعلامي الذي تحدثه المهرجانات للتعريف بمكونات الحضارة السودانية، ومقدرات البلاد الكبيرة في مجالات الآثار والتراث والإنتاج الأدبي والفني الكبير الذي يزخر به السودان. وقال الوزير لدى مخاطبته (موكب الحضارة) الذي سيرته هيئة مهرجان جبل البركل بشارع النيل أمس، قال إن رعاية السيد رئيس الجمهورية لمهرجان جبل البركل، تنبع من أهمية هذا المهرجان الذي قصد منه تسليط الضوء على واحدة من أقدم وأهم الحضارات على وجه الأرض.
من جانبه، قال وزير الثقافة والإعلام بالولاية، محمد يوسف الدقير، إن إشراك ولاية الخرطوم في فعاليات مهرجان جبل البركل، يعبر عن قومية المهرجان، مشيدا بالجهد الكبير الذي تبذله هيئة المهرجان لتحريك النشاط الثقافي والسياحي في منطقة غنية بإنسانها وموروثاتها الضخمة في الآثار والتراث و الشعر والفن. وقال رئيس هيئة مهرجان جبل البركل د.عبدالرحمن الخضر، إن النسخة الرابعة التي سيتم تدشينها رسميا على يد السيد رئيس الجمهورية في ١٧ من هذا الشهر، اعتنت بالجانب الثقافي، وقد اختارت الأديب العالمي الطيب صالح ليكون شخصية النسخة، وقال إن موكب الحضارة الذي سيرته الهيئة، قصد منه الإعلام الاستباقي من المركز، لاعتبار قومية المهرجان، واتاحة الفرصة لسكان العاصمة للمشاركة في فعاليات ثقافية استباقية، وقد بدأتها بندوة (الحضارة السودانية على ضوء الاكتشافات الأثرية الحديثة) والتي تحدث فيها عدد كبير من المختصين، سيما عالم الآثار السويسري شارليس بونيه، وأكد الخضر اكتمال كافة الترتيبات لافتتاح النسخة في موعدها عند جبل البركل بمحلية مروي. وقد انطلق موكب الحضارة أمس بمشاركة مكونات متعددة، يتقدمهم فرسان الخيالة، وشرطة المرور والنجدة، وفرقة الحرس الجمهوري، وفرقة الفنون الشعبية، والفرقة النوبية، وفرقة الزي القومي السوداني، والطرق الصوفية، وطلاب كليات التاريخ والآثار، وشعراء الحماسة، وتفاعل السياح مع الموكب وهم يلتقطون الصور مع فرق الفنون الشعبية والطرق الصوفية وفرقة الزي القومي.
وانتهى الموكب عند المتحف القومي حيث إقيم حفل فني شاركت فيه فرقة البالمبو، والفرقة النوبية، وفرقة (نهواك ياوطن) وفرقة الطمبور.
لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقعنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تلغرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر:https://twitter.com/reportagesd1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى