مشاهير

وراثة الفن تخلق ظاهرة “المسلسلات العائلية” في مصر

 ريبورتاج: وكالات
عادة ما يرث الناس أموالا وعقارات وغيرها لكن البعض يرث من أهاليهم الشهرة والموهبة في الغناء أو الرقص أو التمثيل الذي صار ظاهرة تجتاح الوسط الفني المصري.
إذ لا تعد ظاهرة الفن بالوراثة أو ما يسمى أيضا بالعائلات الفنية بالظاهرة الجديدة. فقد شهدت الساحة الفنية المصرية في أوائل القرن الماضي عددا كبيرا من الإخوة العاملين في مجال الفن بأنواعه، وتطورت الظاهرة لتصبح المسلسلات والأعمال الفنية مكانا عائليا يجمع معظم أفراده من التمثيل إلى الإنتاج والإخراج وكتابة السيناريو وحتى الأعمال التقنية.
ولا تقتصر مشاركة أفراد العائلة الواحدة في الأعمال الدرامية على الممثلين البالغين فقط بل تطال حتى الأطفال والرضع أحيانا، وتأكيدا على انتشار ظاهرة العائلات الفنية في مصر برزت عدة أعمال درامية رمضانية لهذا الموسم جمعت عددا كبيرا من النجوم من عائلة واحدة في كل عمل.
ومن أشهر الأعمال الدرامية الرمضانية التي اعتمدت ظاهرة العائلات الفنية  في ضمان نجاحها ورواجها جماهيريا نجد:

1- مسلسل "مأمون وشركاه":

يجمع هذا العمل عائلة الزعيم عادل إمام وهي ليست المرة الأولى التي تجتمع فيها العائلة في عمل درامي حيث يستعين الفنان عادل إمام بنجله رامي إمام للمرة الرابعة لإخراج مسلسل بعد إخراجه للأعمال السابقة "صاحب السعادة" و"العراف" و"فرقة ناجي عطا الله".

كما يتضمن المسلسل مشاركة نجل الزعيم الثاني محمد إمام والذي شارك معه سابقا في عدة أعمال تلفزيونية وسينمائية أهمها مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" وفيلم "حسن ومرقص".

2- مسلسل "أزمة نسب":

فقد اجتمعت عائلة شميس في هذا العمل موزعين بين المنتج محمود شميس وشقيقه الممثل عمرو شميس ونجله أحمد محمود شميس، وهو من بطولة كل من زينة ومحمود عبد الغني.

3- مسلسل "نللي وشريهان"

ويقوم هذا العمل الرمضاني على مشاركة عائلة الممثل سمير غانم حيث آلت البطولة إلى الشقيقتين دنيا وإيمي سمير غانم فضلا عن مشاركة والديهما سمير غانم ودلال عبد العزيز.

4- مسلسل "يونس ولد فضة":

يعد هذا المسلسل العمل الدرامي الصعيدي الوحيد في السباق الرمضاني، وهو من بطولة الممثل عمرو سعد الذي استعان بابنه "رابي" لأداء دوره في فترة الطفولة في الحلقات الأولى من المسلسل فضلا عن مشاركة أخيه الفنان أحمد سعد لغناء تِتر وأغاني المسلسل.

5- مسلسل "هي ودافنشي":

يشهد المسلسل مشاركة عائلتين حيث أسند المخرج عبدالعزيز حشاد إلى زوجته صوفيا وابنتهما سيلين دورين في المسلسل الذي يقوم ببطولته خالد الصاوي وليلى علوي، وأسند المؤلف محمد الحناوي دورا هاما لزوجته هدى الإدريسي فضلا عن مشاركة ابنهما.

6- مسلسل "الكيف":

يجمع هذا العمل ثلاثة أشقاء هم المؤلف محمود أبو زيد، والممثل كريم محمود أبو زيد، وشقيقهما أشرف محمود أبو زيد ملحن تِتر العمل المأخوذ عن فيلم "الكيف" الشهير.

7- مسلسل "ونوس":

يجمع هذا العمل الممثل يحي الفخراني وابنه شادي الذي يشرف على الاخراج بعد أن أخرج له سابقا  مسلسلي "دهشة" و"الخواجة عبدالقادر"، الذي كان أول عمل إخراجي طويل لشادي الفخراني.

8- مسلسل "الأسطورة":

ذهب أحد أدوار المسلسل الرئيسية إلى مي عمر زوجة المخرج محمد سامي، وهذا المسلسل من بطولة النجم محمد رمضان.

9- مسلسل "راس الغول":

يقوم ببطولة المسلسل الممثل محمود عبد العزيز وهو من انتاج نجله محمد محمود عبد العزيز، وهذه هي المرة الثانية التي يقوم فيها محمد بإنتاج مسلسل حيث كان العمل الأول "باب الخلق" الذي عرض في رمضان عام 2012.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى