تكنولوجيا

الهاتف الذكي لا يتعرّف على بطاقة SIM .. أسباب وحلول

قد يظهر للمستخدم في بعض الأحيان رسالة على شاشة الهاتف الذكي تفيد بعدم قدرة الجهاز الجوال على التعرّف على بطاقة SIM، وبالتالي فإنّ المستخدم لا يتمكن من إجراء المكالمات الهاتفية، وقد يضطر في أسوأ الحالات إلى شراء بطاقة SIM جديدة أو أن قد يكون هناك عطل بالهاتف الذكي. ولكن رسالة الخطأ هذه قد تشير أيضاً إلى بعض الأسباب البسيطة، التي يمكن معالجتها .

الملامسات :

قد يرجع عدم قدرة الهاتف الذكي في التعرّف على بطاقة SIM إلى وجود اتساخات في الملامسات بين الهاتف الذكي وبطاقة SIM وفي هذه الحالة يتعيّن على المستخدم تنظيف بطاقة SIM وموضع التركيب الخاصة بها .

وينصح شتيفان شوير، من الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة بمدينة كولونيا الألمانية، باستعمال قطعة قماش ناعمة وجافة لإزالة الغبار والأتربة والاتساخات البسيطة .

البطاقة :

يمكن للمستخدم التحقق مما إذا كانت بطاقة SIM تعمل أو لا من خلال استعمال قارئ بطاقة SIM، والذي يمكن الحصول عليه من المتاجر المتخصصة. وإذا تعرف الجهاز على بطاقة SIM فإنها تكون صالحة للعمل وليس بها أية مشكلات. وهناك طريقة أبسط وأكثر سهولة لاختبار بطاقة SIM تتمثل في تركيبها في هاتف ذكي آخر واختبار وظيفتها .

البرمجيات :

في بعض الأحيان تكون برمجيات الهاتف الذكي هي السبب وراء عدم قيام بطاقة SIM بوظيفتها أو أنها تعمل بصورة خاطئة، وأوضح الخبير الألماني أنّ ذلك يمكن أن يحدث في حال فقدان البيانات من الذاكرة، وفي مثل هذه الحالات يتعيّن على المستخدم إجراء نسخ احتياطي للبيانات وإرجاع الهاتف الذكي إلى أوضاع ضبط المصنع .

الهاردوير :

إذا لم تجدي الخطوات السابقة نفعاً وظلت المشكلة قائمة، فإن الأسباب المحتملة لذلك قد تتمثل في وجود عطل أو تلف في الهاردوير بالهاتف الذكي مثل تلف الملامسات بموضع تركيب بطاقة SIM.

وعندئذ يتوجب على المستخدم التوجّه إلى مراكز الصيانة المعتمدة، أو الرجوع إلى المتاجر المتخصّصة أو الشركة المنتجة إذا كان الهاتف الذكي في فترة الضمان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى