منوعات

ملاحظات هامة للمحافظة على القيمة الغذائية للطعام

ملاحظات هامة لتحافظي على القيمة الغذائية لطعامك * إذا كان اللحم مجمداً فلا يصح وضعه في الماء المغلي مباشرة لأن ذلك يؤدي إلى تخريب فيتامنياته تخريبا تاماً، ومن الضروري رفع درجة حرارته تدريجياً، لأن وضعه تحت ماء حار مباشرة يفقده كثيراً من فيتامنياته.* بعض الناس يتناولون البيض نيئاً، وهذا يجعلهم يفقدون القدرة على الاستفادة من الزلال الموجود في بياضه، لأن هذا الزلال عسير الهضم، ويؤدي إلى الإسهال إذا أخذ نيئاً، ولذا فمن الضروري رفعه على النار ليتجمد ويصبح سريع الهضم، هذا بجانب إمكانية الإصابة بعدوى بكتيرية عن تناوله نيئاً أو غير مطبوخ جيداً.
* إن زيت القلي يجب ألا يستعمل كثيراً، لأن تماسه بالهواء الخارجي يسبب أكسدة الزيت، وهذه الأكسدة تسبب تصلب الشرايين، ولا يجوز إطلاقاً أن يضاف زيت جديد إلى زيت القلي القديم.* إن قلي الخضار بالسمن قبل طبخها يؤدي إلى تخريب الفيتامينات الموجودة فيها، واحاطتها بطبقة دهنية تحول دون نفوذ عصارات الهضم إلى ذراتها وبالتالي هضمها. فقد ثبت أن هضم الخضار المسلوقة أو المأكولة بشكل سلطات يستغرق ثلاث ساعات، أما الخضار المطبوخة بعد قليها بالسمن فتتطلب ست ساعات.
* من الخطأ إضافة الملح إلى اللحم قبل شيه على النار فالملح يمتص ماء اللحم أثناء الشي، وبهذا يفقد جانباً كبيراً من الحديد الموجود فيه. والأصح أن يشوى اللحم قبل تمليحه، ثم يضاف الملح والفلفل والبهارات إلبه، وبهذا نحفظ الحديد المقوي للدم في اللحم.
* من الأفضل عدم تقشير البطاطا والجزر قبل سلقها لأن إزالة القشور تساعد على إزالة المواد الغذائية منها، ومن الأفضل أن تطهى بقشورها ثم تزال القشور قبل الأكل مباشرة.
* يفضل إضافة الماء المغلي إلى المادة المطهوة رأساً بدلاً من وضع الماء البارد، وبهذا نقصر مدة الطهو فنوفر شيئاً من المواد الغذائية في الوجبة، وهناك طريقة جيدة لتقصير مدة الطهو وهي استعمال طنجرة الضغط فهو يحقق لنا السرعة المطلوبة في الطهو كما يحفظ أكثر الفيتامينات والمعادن من الضياع.
* في كل الأحوال علينا أن نتذكر ثلاث ملاحظات هامة للطهو: استعمال أقل كمية ممكنة من الماء، الطهي لمدة غير طويلة، والثالثة تعريض أقسام مناسبة منها للحرارة والماء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: