أخبار الرئيسية (سلايدر)ريبورتاجلقاء الاسبوع

رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية لـ(ريبورتاج) نحن لا نتقصد الزج بالمبدعين في السجون ولكن(…)

لم نجامل هدي عربي واستدعيناها مرة أخرى لأنها لم توفق أوضاعها
لهذه الأسباب تمت ملاحقة فنان شاب قضائياً
الثلاثاء المقبل آخر يوم لحضور المخالفين لمقابلة المجلس وبعدها (مافي زول يلومنا)!!

حوار: علاء الدين موسى
بعد استدعاء مجلس المهن الموسيقية والتمثيلة لعدد من الفنانين والممثلين، في الأيام الماضية لمخالفتهم قانون المجلس، ظهرت أصوات غاضبة على المجلس ووصفته بغير العادل في تعامله مع المبدعين وأكدوا على أنهم تجامل شريحة بعينها دون الأخرى وتعامل ب" زولي وزولك"، (ريبورتاج) استصحبت تلك الاتهامات وهي تحاور رئيس المجلس الأستاذ علي مهدي رئيس مجلس المهن الفنية والتمثيلية، وطرحت عليه عدداً من الأسئلة التي تدور في اذهان الكثيرين، اجاب عليها بكل شفافية ووضوح وقاد من خلالها هجوماً على بعض المنتقدين لسياسة المجلس.
*بدأية أستاذ علي مهدي ماهو الغرض من استدعاء المخالفين في هذا التوقيت وقد صمتم لأكثر من عام؟
-الاستدعاء الذي وجهه المجلس في الأيام الماضية لبعض المخالفين جاء بعد ان تم رصد مخالفات كثيرة من قبل هؤلاء، لذلك تم استدعاؤهم من قبل المجلس لتوفيق أوضاعهم وقاموا بعمل تسوية ومن ثم توفيق أوضاعهم لمزاولة النشاط الفنى.
*ولكن هنالك اتهاماً للمجلس بأن يتعامل مع المخالفات بعد برامج رمضان ومن ثم يختفي؟
-المجلس لا هو جمعية ولا نادي وهو مجلس قانون لديه سلطة نص عليها القانون وليس (لعباً) ، لدينا قنوات نظامية نتعامل معها.
*ماذا عن استدعاء إسراء سليمان؟
– إسراء سليمان لم تستجب لطلب مقابلتها المجلس رغم استدعائها بطريقة رسمية لمخالفتها قانون المجلس وظهورها كممثلة في مسلسل (وتر حساس) الذي عرضته النيل الأزرق في رمضان الماضي، لعدم حصولها على رخصة مزاولة مهنة التمثيل، لذلك قمنا باستدعائها مرتين ولكنها لم تستجب، و لم تعتذر للجنة مما يضطرنا في المرة الثالثة أن نستدعيها والمثول إلى اللجنة عبر الطرق القانونية المخولة لنا.
* إذا لم تحضر يوم الثلاثاء المقبل ماذا أنتم فاعلون؟
– في حالة مخالفتها مرة أخرى يتم تنفيذ الحكم بواسطة المحكمة ووكيل النيابة.
*ولماذا لم يقم المجلس باستدعاء بطل المسلسل طه سليمان؟
-الفنان طه سليمان قبل أن يقوم بعرض المسلسل حضر للمجلس وطلب الإذن ليسمح له بالتمثيل، لأنه يفهم القانون جيداً واللجنة سمحت له بذلك.
*من هم أعضاء اللجنة التي يمثل أمامها المخالفون؟
– اللجنة برئاسة د. فضل الله أحمد فضل الله عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان، وعضوية د. صلاح مصطفى والأستاذ محمد سيف رئيس اتحاد الفنانين، عبد المنعم عثمان والأستاذ محمد شريف محمد، د. هاشم عبد السلام المستشار القانوني للمجلس .
* وكيف تتم عملية رصد المخالفات؟
– رصد المخالفات يتم عن طريق لجنة متخصصة كونها رئيس المجلس، لمتابعات القنوات والمسارح بمعاونة لجان مختصة في هذا الشأن، وبعد ضبط المخالفات والتجاوزات، تقوم اللجنة بعرضها على المجلس لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
*هل المخالفات للفنانين والممثلين فقط أم أن هنالك جهات أخرى؟
– ليس المخالفات على الفنانين والممثلين وإنما هنالك مخالفات على القنوات الفضائية.
*وهل تم ضبط مخالفات على تلك القنوات؟
– بكل تأكيد معظم القنوات بها مخالفات تم رصدها طوال شهر رمضان مما جعلنا نوجه خطابات لمديري لتلك القنوات لمقابلة اللجنة لتسوية المخالفات.
*وهل هنالك قنوات استجابة لهذا القرار؟
– نعم. قناتا الشروق والنيل الأزرق استجابتا وخضعتا للجنة، وأرسلتا مناديب وعملتا على التسوية وقامتا بتسليم شيكات لسداد التسوية، أما باقي القنوات لم تحضر، وقمنا بإعطائها فرصة أخرى أيضاً حتى الثلاثاء المقبل وفي حال عدم استجابتها تحول إلى المحكمة لاتخاذ الإجراءات القانونية.
* وما هو الغرض من تلك الاستدعاءات ما دام هنالك قانون يحاكم المخالفين؟
-الاستدعاء المقصود منه عدم الذهاب للمحاكم ، لأن المجلس غرضه تربوي أكثر من عقابي وأنا شخصياً ضد الذهاب للمحاكم.
*ولكن هنالك اتهاماً للمجلس بأنه يتعامل ب زولي وزولك مع بعض المخالفين؟
-هذا الحديث غير صحيح لأن المجلس غرضه في الأول كما ذكرت تربوي قبل ان يقوم بإنزال العقوبة على الاشخاص، ومن يقول المجلس يتعامل بزولي وزولك فهذا اتهام لا أساس له من الصحة.
*عفواً.. ولكن استثناء هدى عربي في وقت سابق جعل الكثيرين يروجون لذلك؟
-زي ما قلت إن الموضوع تربوي، وانا مازلت اؤكد على ذلك لأني انا رجل شغال في المهنة دي سنوات، أما موضوع هدى عربي فهي حضرت للمجلس في وقت سابق وقابلت الأمين العام واعتذرت وقبل اعتذارها وطالبها بتكملة الإجراءات.
*ولماذا تم استدعاؤها مرة أخرى من قبل وتغريمها مبلغاً من المال؟
-نعم هي حضرت في وقت سابق لكنها لم تقم بتكملة الإجراءات، ولم توفق أوضاعها كما طلب منها، هذا ما جعل اللجنة تقوم باستدعائها مرة أخرى، أما بالنسبة لتغريم المال فهذا خطأ كبير عن عدد كبير من الناس لأن الأموال التي يقوم بدفعها الفنان عبارة عن تسوية للمخالفات وليست غرامة أكرر تسوية وليست غرامة.
*وفي حالة عدم التزام المخالفين اليوم الثلاثاء ما هو مصيرهم؟
-في حالة عدم الحضور للجنة يتم رفع مخالفاتهم للمحكمة وهي من تقوم باتخاذ الإجراءات ضدهم.
*وهل هنالك صعوبات في التنفيذ ؟
-الصعوبات تمكن في عدم تعاون بعض الجهات مع المجلس، لذلك اي شخص يمتنع عن الحضور لمقابلة اللجنة غداً الثلاثاء يعرض نفسه للمساءلة القانونية.
*وهل هنالك سوابق لبعض المخالفين رفضوا المثول والانصياع لقرارات المجلس؟
 -نعم هنالك أحد الفنانين الشباب لم يستجب ومانع ولكن في الآخر الجهات المسئولة نفذت حكم القبض عليه بالقانون، وأنا مستغرب من هؤلاء الفنانين الواحد يكون عداده أكثر من (5) آلاف جنيه يمتنع عن دفع (200) كل سنتين عبارة رسوم الترخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: