فعاليات

مشاهد من (مومو) للكاتب الشهير مايكل إنده

 

مكتبة معهد جوتة بالتعاون مع الورشة المستمرة لتطوير فنون العرض 
توطئة

نحو تفعيل البرامج الثقافية والفكرية التابعة لمناشط مكتبة معهد جوته والمختصة بتخصيب حضور الكتاب – الرواية – بعيدا عن القراءة والإطلاع – رأينا تقديم مشروع الورشة الأدائية الأولى لرواية – مومو – للروائي ميخائيل أنده.

مومو

تتحدث الرواية عن أثر الزمن في حياة الإنسان وكيف ينبغي إستعماله لسعادته.بطلتها بنت صغيرة فقيرة ذكية جدا,تدعى مومو ، تهرب من ملجأ للأطفال الي أطلال مسرح فيشفق عليها ناس بسطاء يرتبون لها غرفة مهجورة هناك لتسكنها ، وصاروا يترددون عليها مع الأطفال الكبار ، وكانت تحل لهم مشكلاتهم بذكائها ويستمتعون كلهم معها بأزمان بهيجة.
في هذه الأثناء يظهر رجال من نوع خاص يسمون الرجال الرماديون، يدخنون دوما بلا إنقطاع،وتصدر عنهم نسمات باردة، وقد إستطاعوا أن يقنعوا الناس بضرورة توفير الوقت عن طريق بذل الجهد في الأعمال المستمرة ، والعزوف عن الأعمال المبهجة، لأنها برايهم غير مفيدة، وتضيع أعمارهم هباء،أقتنع الناس فتغيرت حياة المدينة ، وأغتنى الفقراء بسبب العمل المكثف ،لكنهم فقدوا السعادة والأوقات الممتعة وهم لا يدرون لماذا!
وإستطاعت مومو أن تستجر أحد الرجال الرماديين للاعتراف بالحقيقية بأنهم هم الذين فعلوا بالناس ذلك. لأنهم بهذا الفعل يستطيعون سرقة الزمان الفائض عن الناس ليعيشوا هم وبغير الزمان المسروق لا يستطيعون الحياة. 

الورشة: ورشة متخصصة في تدريب مؤدين مسرحين لتقديم أجزاء من الرواية بعد أعادة درامتورجية لتلك الأجزاء المختارة.

المشاركين 
أسماء ابوبكر اشرقت : الراوي 
عفراء سعد : مومو 
ألطاف بابكر:
جسور أبوالقاسم: ممثل ومخرج /عضو الورشة المستمرة لتطوير فنون العرض
عبد الجليل إسماعيل "جوكس": ممثل ومخرج / الورشة المستمرة لتطوير فنون العرض /شاركت في عدة اعمال مسرحية عربة الموتى/ عيد المجانين /مخرج لعمل صراع في مهرجان البقعة 
محمد يوسف 
مرتضى الدلش
محمد صديق : إنشائية: نخت : إنشائي ومصصم مسرحي / المسرح القومي السوداني / ورش مهرجان مجدي النور للمسرح التجريبي /مهرجان البقعة
حمدالنيل خليفة 

محمد طلب : مؤثرات صوتية
إخراج : سيد عبدالله صوصل

لمتابعة الاخبار الفنية الثقافية زورو موقنا الالكتروني صحيفة ريبورتاج:
صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/reportagesd
تيليجرام: https://telegram.me/reportagesd
مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/85632…
تويتر: https://twitter.com/reportagesd1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى